البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

متى يفهم الإسلاميون؟

المحتوي الرئيسي


متى يفهم الإسلاميون؟
  • عبدالمنعم إسماعيل
    18/09/2020 08:47

- أنهم جزء من الأمة التي تتكون  منهم ومن غيرهم.

..

- أن تنوع الحركة الإسلامية لا يعني انقسامها انقسام  تضاد .

..

- أن وقوف  احدهم على نقطة صواب ليس معناها حصرية الصواب وادعاء العصمة الشاملة في كل المواقف .

..

- ان السنن لا تجامل فصيل وان النصر مرتبط بتتابع المظلوميات لكونها تضحيات متوالية بل الواجب ادارة الموقف بما يحقق الخير.

..

ان القائد الناجح يصون اتباعه ولا يقدمهم قرابين لحراسة خياراته التي يراها على غير حقيقتها وحقيقة وسع اتباعه .

..

أن إعتزال العمل السياسي من فصيل ليس معناه تعميم هذه النظرة  على الجميع فالأمر يخضع للاجتهاد وليس لادعاء العصمة مشاركة أو اعتزالا.

..

- هزيمة فصيل منهم فرصة لتعلم الفصيل الآخر نقاط الضعف ونقاط القوة للبدء من جديد وليس لنشر  الشماتة في العاجز عن النجاح .

..

- أهمية تعميم ثقافة  الاستثمار للجهود ولو كانت قليلة خير من تعميم السلبية لمجرد الظن في عدم يقين النجاح او الإصلاح.

..

- اهمية استثمار  المخالفين  لهم علاوة عن الاستفادة من الموافقين او المنافسين منهم او من غيرهم .

..

 - مخاطر  نشر ثقافة الشماتة والفرح في انتكاسة اخوانهم لكونهم في حزب اخر او جماعة موازية .

..

 - تربص خصومهم  لنقاط نزاعهم .

..

- مخاطر تسديد فواتير غيرهم .

..

- أدبيات التقييم  للتجارب التي مرت او الرؤى الموجودة على الساحة .

..

- كسر صنم المظلومية والاستغراق في المصيبة استجلابا للعاطفة عند الخصوم.

..

- اهمية حراستهم لجهود اخوانهم او خصومهم  التي يمكن  ان تحقق نفعا حالا ومستقبلا.

..

- مخاطر شيطنة اخوانهم رغم  خلافهم حول  قضايا الواقع .

..

 - الامة لن تكون جماعة منها والجماعة  لن تكون رجلا والعصمة  لن تنتقل من الامة الى مجلس ادارة حزب او جماعة او طائفة أو مذهب إلا إذا قصد بالمصطلح  أهل السنة والجماعة كمنهج الفرقة الناجية والطائفة المنصورة التي توازي امة الاسلام عقديا وليس مجتمعيا أمميا.

..

- أهمية التخصص فهناك عالم للعقيدة وآخر للسياسة وآخر للاقتصاد وآخر للاجتماع .

..

أهمية التدرج  في الوعي وليس التدرج في اكتشاف الخلل  الناتج  عن واقعهم وفهمهم للأمور.

..

- القواعد الضابطة لحقوق الأخوة الايمانية فيما بينهم وانها اسبق وابقى من  الأخوة القائمة  على فكرة او رؤية او علل ظنية او يقينية

..

التعلم من التاريخ والنجاح في ادارة الواقع واستشراف المستقبل .

..

- أن أخوة أخي  لا تزول لكونه صاحب خطأ فضبط الولاء على الدين لا يعني هدر قيمة الثوابت لمجرد النزاع حول  متغيرات تهدد الأخوة الايمانية .

..

- مخاطر استثمار خصومهم  لنزاعاتهم .

..

- ان برامج  التواصل الاجتماعي وعشوائية العمل الإعلامي المعاصر لن تصنع وعيا حقيقيا موازيا لهدف او خطر .

..

- الاستغراق في تغليب مفاهيم الترجيح للاعتزال الواقع المعاصر او الشراكة معه ليس ناتجا عن وحيا قطعيا بل ظنونا قد تصل الى اليقين من جانب والشك من جانب اخر لذا فقبول العذر مطلب للمشارك والمعتزل.

 

أخبار ذات صلة

ينظر إلى مصادر هويتك ثم يعمل على تفريغها من الداخل ثم يقدم لك من خلال المصادر المفرغة هوية جديدة تختلف بشكل يسير عن الماضية ولا تمانع التغريب من الداخل، ... المزيد

لم يكد يمر يوم على إعلان الرئيس الأمريكي ترامب عن التطبيع الإسرائيلي الإماراتي حتى انكشف زيف هذا التطبيع وحقيقته والذي لا يمت بأي صلة بالقضية الفلسطيني ... المزيد

البغي له عاقبة ، وهو ليس خاصاً بالمستبدين والطغاة ، بل ينسحب على كل من بغي وتجبر ولو كان من الراكعين الساجدين ، فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فت ... المزيد