البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

ماذا يعني وجود صواريخ (اس-400) الروسية بالقرب من تركيا

المحتوي الرئيسي


ماذا يعني وجود صواريخ (اس-400) الروسية بالقرب من تركيا
  • عبدالله محمد
    28/11/2015 11:53

نشرت روسيا منظومة صواريخ الدفاع الجوي طراز "اس 400" في قاعدة "حميميم" العسكرية السورية القريبة من الحدود التركية.
 
ومن جهته، رأى سيدريك لايتون، النائب السابق لرئيس الأركان الأمريكي، إن هذه الخطوة الروسية تشكل تهديدا كبيرا.
 
وقال سيدريك: "من الراجح جدا أن تُسقط هذه المنظومة أي طائرة، والمخاطرة الآن لا تقتصر فقط على احتمال اسقاط طائرة تركية وحسب بل يمكن أن تسقط طائرة تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم الدولة الإسلامية".
 
وتابع قائلا: "الوضع خطير للغاية الآن بوجود هذه المنظومة حيث سيتوجب على المقاتلات الأمريكية وطائرات التحالف تفعيل آلياتها الدفاعية مثل منظومات التشويش الإلكتروني الأمر الذي سيصعب تأدية المهام، والمنطقة بأكملها أصبحت أكثر خطورة بسبب فعلة تركيا"، على حد قوله.
 
 
ومن جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستعتبر إسقاط أية طائرة حربية تركية باستخدام صواريخ "أس-400" الروسية اعتداء عليها.
 
وقال أردوغان في تصريحات له: "سيكون ذلك بلا شك اعتداء ضد سيادتنا، ويحق لكل دولة أن تدافع عنها"، مشيرا إلى أن أنقرة لا تستبعد إمكانية حدوث ذلك. وأضاف أن تركيا ستضطر إلى اتخاذ "الإجراءات المناسبة" في المقابل.
 
وأكد: "لا نريد أي تصعيد في المنطقة ولا نريد المشاركة في ذلك.. إلا أن هؤلاء الذين يقفون إلى جانب سوريا ويساهمون في زيادة التوتر، يتحملون المسؤولية عن ذلك".
 
وقال الرئيس التركي إن إرسال موسكو صواريخ "أس-400" إلى سوريا تطور سلبي لتركيا وغيرها من أعضاء التحالف الدولي، مشيرا إلى أن بلاده "لا تريد المشاركة في هذا السباق".
 
وأضاف أن روسيا كانت تزود سوريا بمنظومات مشابهة سابقا، قائلا "لا يمكن تأكيد أنها لم تفعل ذلك العام الماضي".
 
كما رفض الرئيس التركي تقديم اعتذار لروسيا عن إسقاط القاذفة الروسية. وقال أردوغان: "أعتقد أنه إذا كان هناك طرف عليه الاعتذار فهو ليس نحن"، معتبرا "أن من خرق مجالنا الجوي عليه الاعتذار".
 
من جهتها أشارت صحيفة "حرييت" التركية نقلا عن مصادر دبلوماسية الجمعة إلى أن سلاح الجو التركي علق تحليقاته في أجواء سوريا في إطار عملية التحالف الدولي المضاد لتنظيم "داعش".

أخبار ذات صلة

تحفظ الأمن المصري، السبت، على المقر الرئيسي لحزب "مصر القوية"، وسط القاهرة ... المزيد

قتل قيادي بارز في "هيئة تحرير الشام" برصاص فصيل مقاتل في محافظة حلب في شما ... المزيد

على مدار سنوات سعت السلطات المصرية، دون جدوى، إلى إقناع الولايات المتحدة الأمريكية بإدراج المزيد

تعليقات