البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

ماذا فعل الإخوان بفكر سيد قطب ؟

المحتوي الرئيسي


ماذا فعل الإخوان بفكر سيد قطب ؟
  • أحمد طه
    30/08/2015 09:04

انتهج الأستاذ سيد - رحمه الله - منهج "التحليل والتشخيص والعلاج" وسبق شرح ذلك في مقالي: "منهجية البحث عن سيد قطب" و"سيد قطب.. رجل الدولة".. ولم يكن معنياً بإجراء الأحكام الشرعية على أفراد الأمة أو على المجتمعات.. ولكنه كان كالطبيب الذي يبحث عن العلاج.. فكان تحليله وتشخيصه أن الأمة المسلمة تعيش في "جاهلية" وأن اجتماعها على غير الإسلام وانتسابها لغير الشرع.. يقدح في توحيدها وإيمانها !
وإنه يرى الخطر يحدق بها بعد رحيل الاستعمار، وإن الهدف ليس هو الخروج من طاغوت إنجليزي لطاغوت مصري.. فالطاغوت كله طاغوت ! وأدرك أنه يحيق بالأمة خطر عظيم.. يستهدف تركعيها لمئات السنين!
 
والحل: هو طليعة مؤمنة.. وقاعدة صلبة تحمل الدعوة من جديد إلى الاجتماع على الإسلام والانتساب للشرع فهو قضية عقيدة ووجود من الأساس.. وليس لعبة سياسية، ولا نافلة تطوعية، ولا صفقة برجماتية ! وستتلقى هذه الطليعة ضريبة المواجهة الأولى، وتدعو الناس.. ولا تخاف في الله لومة لائم؛ حتى إذا أتت الدعوة ثمارها، وأدرك الناس حقيقتها، انتقلوا من الدعوة إلى الدولة.. عن طريق الجهاد في سبيل الله وحده، كما حدد ذلك - بكل بساطة ووضوح - في كتابه الذي اسماه "معالم في الطريق".
 
تلاقى بعض الشباب صغير السن - والذي ذاق سوء العذاب من فراعنة مصر - كلمات سيد على أنه يُكفر المجتمعات، وانتشرت هذه المسألة بين الشباب في السجون، وقال عنها الأستاذ سيد: "إن كلامه فُهم على غير الوجه الذي يقصد ويريد".
 
حتى الآن.. لا مشكلة، مفكر عملاق يرسم معالم الطريق لأمته، فهم البعض كلامه خطأ - لظروف نفسية وواقعية - لا مشكلة من تصحيح الخطأ - فهو متوقع وطبيعي حدوثه - والمضي على "معالم الطريق"..
 
ثم مات - رحمه الله - وترك منهجه واضحاً لا لبس فيه، ولا غموض.. فقط على القارئ أن يرتقي إلى مستوى فكر الأستاذ، حتى يستطيع فهم مقصده.
 
بدأ الإخوان الانحراف عن منهج البنا وفكر سيد، وخرجوا من السجون، ليعقدوا - أو يُعقد لهم - صفقة مع "الطاغوت السادات" تقضي بإخراجهم من السجون: (1) ليواجهوا خصوم السادات الشيوعيين. (2) ليكونوا جزءاً من هوية الدولة العلمانية.. و"المعارضة المستأنسة" التي يسمح بها الطاغوت لتفريغ الغضب، واحتواء محاولات جادة للانقلاب عليه !
 
وتمت عملية "تجميد" لفكر الأستاذ سيد عن طريق كتاب "دعاة لا قضاة" الذي أصبح "المرجعية الوحيدة" للإخوان ! ويَجُب ما قبله، وإن من قال نحن "دعاة لا قضاة" كان الأستاذ سيد ولكن دعاة لبيان الحق للأمة، وليس للتدليس عليها !
 
جاء "دعاة لا قضاة" ليُحبط كل فكر الأستاذ سيد بالنسبة لشباب الجماعة، وقد سبق بيان عقيدة الإخوان في الإرجاء في مقال: "جذور انحراف جماعة الإخوان" وأنهم وافقوا أهم أصل من أصول غلاة المرجئة في عقيدة الإيمان!
 
لم يستطع - ولم يرغب كذلك - الإخوان التبرأ من سيد فهو عملاق الفكر الإسلامي الحديث! وأحدث ثورة إيمانية في الأمة ! ولكنهم ليسوا كذلك على نفس طريقه الذي رسمه - بكل وضوح - في "المعالم" فتم عملية التفلّت من فكره، مع الاحتفاظ به كأحد أعلام الإخوان..!! لجمع الاتباع باسم قطب وإن كانوا هم من "جمد" فكره ؛ وأحبطوا عملية الاستفادة منه !
 
وهم الذين أطلقوا فرية أن تفسير "في ظلال القرآن" ليس بتفسير بل عمل أدبي !! وظل الشباب يردد هذه الفرية دون وعي أو فهم !
 
وتحول البعض بفكر الأستاذ سيد من منهج التشخيص والعلاج وبناء دولة تجتمع على الإسلام، وتنتسب وتتحاكم إلى الشرع، إلى سجال فقهي بين أشخاص تعيش في فراغ من الواقع الإسلامي !
 
ثم في النهاية تحول الإخوان إلى "جماعة ديمقراطية" على نهج "الإسلام المدني الديمقراطي" الذي اخترعته "راند" وعلى دين البرجماتية.. ومنهج الديمقراطية، وها هي الأوثان مازالت قائمة إلى الآن: "وثن مصلحة الدعوة" ( لتبرير أي جريمة) و" ثن الديمقراطية" ( لمشاركة الطاغوت جرمه ) و"ثن البرجماتية" ( للجهوزية للانتقال بين المتناقضات في الفكر والعقيدة والسياسة دونما أدنى حرج أو تدبر! )..
 
فرحم الله الأستاذ سيد، ورد الله لدينه رداً جميلاً من انزلق إلى "دين البرجماتية".

أخبار ذات صلة

كان إسهام الإمام الشافعي إسهامًا علميًّا تاريخيًّا حفظتْه له الأمة ورجالاتها، وما زال الناس يلهجون بالثناء عل ... المزيد

بثت قوات سوريا الديموقراطية "قسد"، السبت، مقطعا مصورا يظهر لحظة هروب عناصر تنظيم الدولة من المعركة ... المزيد

ذكر الاستفزاز في سورة الإسراء 3 مرات، في كل مرة مع رؤساء الكفر، فذُكر مع الشيطان ورؤساء مكة وفرعون:

وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْ ... المزيد

يصادف اليوم الجمعة (14ديسمبر/ كانون أول)، الذكرى السنوية الـ(31) لتأسيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس". ... المزيد

1- منذ عشر سنوات بدأتُ الكتابة التعليمية للمسلمين غير العرب، بدأت بأفريقيا ثم شرق أوروبا ثم غرب آسيا.

2- منذ ثمان سنوات بدأت ... المزيد

تعليقات