البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

ما هو حكم العمل في البنوك التقليدية ؟

المحتوي الرئيسي


ما هو حكم العمل في البنوك التقليدية ؟
  • د. حسين شحاتة
    04/10/2018 12:41

لقد أثار هذا السؤال جدلاً بين الفقهاء لأن الإجابة تتأثر بظروف كل سائل وكل طالب عمل من الناحية الاجتماعية والاقتصادية، وهناك آراء عدة للفقهاء منها ما يلي :-

الرأي الأول : - حرمة العمل أى المنع

- يرى أنصار هذا الرأى من الفقهاء تجنب العمل في مثل هذه الأماكن ، ومن الأدلة التي يستندون إليها

(1) – من القرآن الكريم :

)) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآَخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ )) (البقرة 267) ،

(( فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا )) (الطلاق 2) .

(2) – من السنة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

- " لعن الله آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه " .

- " فمن اتقى الشبهات فقد استبرئ لدينه وعرضه " .

- " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك "

(3) – من الفقه :

- فتاوى مجامع الفقه الإسلامي العالمية .

- من القواعد الشرعية : (مشروعية الغاية ومشروعية الوسيلة) .

- وسائل الحرام حرام .- و الإنفاق بالمال الحرام محظور .

الرأي الثاني : جواز العمل أى لا يوجد مانع شرعي

 

يرى فريق آخر من الفقهاء أنه يجوز العمل في هذه الأماكن عند الضرورة ومن الأدلة التي يستندون إليها ما يلي : -

• - القاعدة الشرعية : الضرورات تبيح المحظورات .

• - الحصول على خبرات ومهارات ولا نترك هذه الأماكن لغير المسلمين.

• - توجد مشكلة البطالة والعمل في هذه الأماكن يساهم في علاجها .

• أن هذا عمل ووظيفة والإثم على صاحب العمل .

• نميل إلى الرأي الذي يؤكد على عدم التوسع في تطبيق مبدأالضرورات ، واستشعار قول الله تبارك وتعالى : )) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (( (الطلاق 2-3)

 

أخبار ذات صلة

السؤال :أفى المال حق غير الزكاة ؟

الجواب :

لزكاة المال مصارف م ... المزيد

جاء في الشرح الكبيرعلى مختصر خليل للشيخ الدردير:"(و) كره (انتقاب امرأة) أي تغطية وجهها بالنقاب وهو ما يصل للعيون في الصلاة لأنه من الغلو والرجل أولى ... المزيد

كلمة الضرورة فى هذه الأيام تلقى رواجاً فى غير موضعها وهو اتجاه خطير لتسويق الربا ، وإجازته من نافذة الضرورة ، وعن هذا يقول المرحوم الشيح محمد أبو زهر ... المزيد

معنى القرض ومشروعيته :

الحصول ... المزيد

تعليقات