البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

ما هو حكم الدواعش وما حكم قتالهم؟

المحتوي الرئيسي


ما هو حكم الدواعش وما حكم قتالهم؟
  • مجاهد ديرانية
    09/02/2018 05:29

بعدما فتح النظام الطريق لمقاتلي داعش المحاصَرين في ريف حماة الشرقي وأمدّهم بالسلاح وأوصلهم إلى ريف إدلب لقتال الفصائل الثورية طُرح السؤال من جديد: ما هو التوصيف الشرعي للدواعش وما حكم قتالهم؟

كم أستغرب من الذين يطرحون هذا السؤال السمج السخيف بعدما ثبت للكبير والصغير والقريب والبعيد أن داعش عدو صريح للثورة والسوريين، وها هم الدواعش يقاتلوننا كما يقاتلنا أي عدو آخر من أعدائنا، فما لنا نشغل أنفسنا بتوصيفهم وتصنيفهم وفي عدوانهم علينا غَناء عن التوصيف والتصنيف؟

* * *

عندما يوجّه المعتدي مدفعه إلى صدرك لا تسأله عن دينه ومذهبه وعرقه وأصله وفصله، بل تردّ على المدفع بالمدفع وعلى النار بالنار، ولو لم تفعل فأنت عاصٍ مقصّر وسوف تحاسَب على عصيانك وتقصيرك. أما سمعت أمر النبي عليه الصلاة والسلام للرجل الذي تعرض للعدوان؟ قال: يا رسول الله، أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي؟ قال: فلا تُعطه مالك. قال: أرأيت إن قاتلني؟ قال: قاتله. قال: أرأيت إن قتلني؟ قال: فأنت شهيد. قال: أرأيت إن قتلتُه؟ قال: هو في النار.

قال: "قاتله"؛ أمر صريح لم يصرفه صارف ولم تخصصه قرينة، فعلمنا أنه أمر جازم ملزم. لم يقل: انتظر حتى تتحقق من دينه ونيته وإخلاصه! لا، ليس هذا مطلوباً منك، إنما عليك أن تدافع عن نفسك ولا تستسلم للظلم والعدوان، ولو لم تفعل فقد خالفت أمر رسول الله عليه الصلاة والسلام وخالفت العقل والفطرة وأهلكت نفسك وعرضت جماعتك كلها لخطر عظيم.

هذا حديث صحيح أخرجه مسلم في صحيحه، وفي حديث سعيد بن زيد وعبد الله بن عمرو (وصحّحه الألباني في صحيح سنن النسائي): "من قاتل دون ماله فقُتل فهو شهيد، ومن قاتل دون دمه فهو شهيد، ومن قاتل دون أهله فهو شهيد".

* * *

يا أيها الثوار الأحرار: لا تسألوا عن حكم داعش ودين داعش ولا تهتموا بتوصيف الدواعش: أمسلمون هم أم مرتدون؟ هذا تكلف وفضول لم تكلَّفوا به، بل كُلِّفتم بردّ العدوان ولو كان الثمنُ موتَكم، شهداء بإذن الله، أو قتلَ المعتدين، إلى جهنم وبئس المصير.

قاتلوا الدواعش فوق كل أرض وتحت كل سماء، قاتلوهم كما تقاتلون جنود الأسد ومليشيات إيران وحزب اللات، إلاّ تفعلوا تأكلكم داعش مرة أخرى كما أكلتكم أول مرة لا قدّر الله.

حماكم ونصركم الله

 

أخبار ذات صلة

نشرت صحيفة "بيلد" الألمانية تقريرا، تحدثت فيه عن تحركات تنظيم الدولة في شمال سوريا، حيث تمكن من بناء معقل ج ... المزيد

نشرت صحيفة "لا كروا" الفرنسية، تقريرا تحدثت فيه عن السجون التابعة لتنظيم الدولة، التي يقبع داخل دهاليزها آلاف الأشخاص، كاشفة عن الانتهاكات الت ... المزيد

تعليقات