البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

لا تدخل في النوايا!

المحتوي الرئيسي


لا تدخل في النوايا!
  • د. رفيق يونس المصري
    14/04/2017 04:31

كثيرًا ما أسمع هذه "النصيحة" من مشايخ الحيل! وهم يريدون أن يتحايلوا ويستمرّوا في تحايلهم! ولا بأس أن تنقدهم، ولكن عليك أن تحترمهم وتجلّهم، حتى يبقوا متحايلين! وفي مقام الصدارة! من دون أن يخسروا مناصبهم وأجورهم ورشاواهم وسمعتهم وهيبتهم أمام الناس، ولو تحايلوا على الله ورسوله بحيل من أقبح الحيل وأخبثها! وكانت النتيجة أنّ البنك الذي صنعوه مثل البنك الذي كفّروه! لا يختلف عنه إلا في الصورة!

***

إذا ثبت بالاستقراء أن الشيخ في مرّات عديدة يتحايل! كيف يقال: لا تدخل في النوايا؟!

***

إذا كان الشيخ قبل نشوء البنوك الإسلامية يقول للبنوك القائمة: إنها بنوك ربوية! وإذا كانت تتعامل بالصرف المؤجل يقول لها: لا يجوز لكِ ذلك!

وبعد نشوء البنوك الإسلامية، وبعد أن صار عضوًا أو رئيسًا في هيئاتها الشرعية، وصار له تعويض ضخم عن أجور الفتوى، بعد هذا كله يأتيك ويقول للبنوك الإسلامية: يجوز لكِ الصرف المؤجل! كيف لا أدخل في النوايا، ولو كانت هنا لمرّة واحدة!

***

إذا كان الشيخ قبل قيام البنوك الإسلامية يقول: لعن اللهُ التورّق! وبعد أن صار عضوًا في الهيئات صار يقول: بارك اللهُ في التورّق! كيف لا أدخل في النوايا، وأقول: لعنكَ الله؟!

***

إذا أجاز الشيخ الحيل الربوية لدولةٍ ما، فمنحتْه جائزتَها ولمّعته ومكّنته، كيف لا أدخل في النوايا؟!

***

إذا رايتُ شيخًا سوريًا أو مصريًا أو سودانيًا أو جزائريًا لم يصحح لابن باز أو لابن عثيمين خطأ وقع فيه، وقال في نفسه: لو فعلتُ ذلك لأغضبتُه! ولهذا فسوف أمدحه وأثني عليه وأقول له: أنت أعلمُ مَن في الأرض! وبهذا فإنه يساعدني على عمل أو إقامة أو جنسية أو جائزة! كيف لا أدخل في النوايا؟!

***

إذا رأيتُ شيخًا قد حقق شهرة خيالية! فأردتُ أنْ أسبر أغوارها، فثبت لي أنّ له موقفًا مؤيدًا للعدوّ! فلمّعه العدوّ وشهره وموّله ودعمه! ما لي لا أدخل في النوايا؟!

***

إذا كان الشيخ غير مؤهل في الموضوع، أو غير مستقلّ ماليًا وإداريًا عن البنك، كيف لا أدخل في النوايا؟!

***

إذا كان الشيخ يعمل في 100 مؤسسة وأكثر ولا يشبع! ويتقاضى منها جميعًا أجور فتوى عالية! عن معاملات معروفة مبتذلة! ويأتي بحيل من الكتب جاهزة! ليست من صنعه! كيف لا أدخل في النوايا! وهذا أمر يستحيي منه الكفّار أن يفعلوه؟! كيف لا أقول له: هذه رشاوى، وليست أجور فتوى!

***

إذا كان الشيخ قد ألّف موسوعة في الفقه الإسلامي أحد عشر مجلدًا، ولا يعلم، أو يتجاهل، أقوال العلماء في القروض المتبادلة، وأنا العبد الفقير أعلمها! وليس لي موسوعة كموسوعته، فكيف لا أدخل في النوايا؟!

***

هبْ أنّ الشيخ لا يعلم أقوال العلماء فيها، أفليس بقادر، على وجه الاستقلال، إذا عُرضتْ عليه أن يتبيّن الحكم فيها بأنها مثلُ الفائدة، وأسوأ منها! لما فيها من حيلة! كيف لا أدخل في النوايا؟!

***

أهل الحيل يأمرونني ألا أدخل في النوايا، فهل أستجيب لطلبهم وأريحُهم؟!

***

لا أشكّ أنّ بعض من يقول هذا الكلام سمعه من غيره، وظنّه صحيحًا، فردّده معهم!

***

من قاله عن حسن نيّة، أرجو أن يرجع عنه فورًا!

ولا أتوقع ذلك ممن قاله عن سوء نيّة، وهو يريد الدخول في التحايل، بلا حدود! وبلا حسيب ولا رقيب! ولا أيّ كلمة جارحة تُخرجه من زمرة العلماء، وتدخله في قائمة المتحايلين السوداء!

***

إذا كذب هذا الشيخ مرة واحدة قلنا: يكذب، فإذا تعدد منه الكذب قلنا: كاذب، فإذا زاد قلنا: كذّاب، وكذوب! وسقطت روايته وسقطت عدالته!

إذا رأيت هذا المفتي يتحايل ويتحايل، وصار ماجنًا في فتواه، وجلدته صارت سميكة على محيّاه، فكيف لا أدخل في النوايا؟

إذا رأيت هذا الشيخ يتملق الأثرياء، من الرجال والنساء، ويزدري الفقراء، ويتكرر منه ذلك مرات ومرات، فكيف لا أدخل في النوايا؟!

إذا رأيت هذا الشيخ يتعامل مع الأعداء، فكيف لا أدخل في النوايا؟

ليس عندهم إلا هذه الكلمة لكي يحموا أنفسهم من النقد، ويرتعوا، بلا حسيب ولا رقيب!

***

أخبار ذات صلة

علم أصول الفقه هو احد ابتكارات حضارتنا الإسلامية من ألفه إلي يائه تماما كعلم مصطلح الحديث وعلم موسيقي الشعر – العروض – وغيرها

المزيد

* الآن مرت أربعة شهور على إسلام #خالد_بن_الوليد – رضى الله عنه – و رسول الله ﷺ فى ذلك الوقت كان قد بدأ فى إرسال سفراء لزعماء القبائل يدعوهم للإسلا ... المزيد

لم تزل الآلام تسيطر على الشارع المصري بكل فئاته مما جرى من تفجير في كنيستي طنطا والاسكندرية والذين أوديا بحياة عدد من الأنفس البريئة , وابطال مفعول ع ... المزيد

في الآونة الأخيرة، صدرت العديد من التعليقات والتصريحات والمقالات التي تناولت البيان الأخير لجماعة الإخوان المسلمين الموجه إلي القمة العربية. بلا ش ... المزيد

تعليقات