البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

كينيا تعرض 200 ألف يورو لمن يدلها على (محمد محمود) الجهادي في حركة الشباب

المحتوي الرئيسي


 كينيا تعرض 200 ألف يورو لمن يدلها على (محمد محمود) الجهادي في حركة الشباب
  • محمد محسن
    05/04/2015 08:57

رصدت الشرطة الكينية مبلغ 200.000 يورو كمكافأة، لمن يدلها على المشتبه به أنه العقل المدبر للهجوم على جامعة غاريسا الجهادى محمد محمود المعروف بـ “كونو“، و هو أستاذ سابق في المدرسة القرآنية لغاريسا.

ويعرف محمد محمود، العضو في حركة الشباب المجاهدين الصومالية، أيضا باسم "دوليادن" (النافذ) و"غمادهير" (المخادع). وهو مطلوب لعلاقته بسلسلة من الهجمات في المنطقة الحدودية في شمال شرق كينيا.

وعرضت الشرطة الكينية مكافأة قيمتها 215 ألف دولار (200 ألف يورو) مقابل معلومات توصل إلى محمود.

ومحمود كيني الجنسية ومن أصول صومالية، مثل حوالى مليونين من الكينيين أي ستة في المئة من عدد السكان. وتعيش تلك الأقلية المسلمة في المنطقة الواسعة في شمال شرق البلاد، وغاريسا واحدة من أكبر مدنها.

كذلك يقول الصوماليون أن هذه المنطقة في كينيا جزء من الصومال.

وبرغم عدم مشاركة محمود بشكل مباشر في هجوم جامعة غاريسا، شبه بعض الطلاب الناجون المهاجمين به خاصة أنهم كانوا يتحدثون اللغة "السواحلية" مثله، وقال البعض إنهم قد يكونون كينيين أيضا.

ويظهر محمود في الصور رجلا نحيلا بلحية خفيفة.

وتقول الشرطة الكينية إنه كان يدرس في مدرسة دينية في غاريسا، ولكنه انتقل إلى جنوب الصومال للانضمام إلى "اتحاد المحاكم الإسلامية" الذي سبق حركة الشباب الصومالية.

وقاد محمود قوة "ضاربة" في مقديشو شنت العديد من المعارك. وفي المقابل ظهر محمود أيضا كرجل متعلم "هادئ ولطيف".

وظهر محمود في العديد من أشرطة الفيديو التي تروج لحركة الشباب في معاركهم في جنوب الصومال، ثم أصبح في وقت لاحق قياديا في فصيل رأس كامبوني في جنوب الصومال في ظل قيادة أحمد مادوبي، الزعيم الإسلامي السابق.

أخبار ذات صلة

حصل موقع "عربي21" على وثائق رسمية تونسية تكشف الثروة الكاملة التي يمتلكها زعيم المزيد

شاهدت على إحدى الفضائيات منذ فترة برنامجاً حوارياً يُسمع فيه عميد إحدي الكليات الأزهرية وهو يصرخ -في مداخلة هاتفية-معلناً براءة الأزهر من ابن تيمية واب ... المزيد

لاشيئ ثابت حقا  في العلاقات و النظم الدولية حتى ما يمكن أن يوصف  مجازا بالحميمية منها , فلا أثر يذكر للود الأسطوري بين مؤسسات تحكمها النفعية المح ... المزيد

دار سجال بين شرعيين مقربين من “هيئة تحرير الشام”، خلال اليومين الماضيين، بشأن مسألة فتح معبر تجاري مع مناطق سي ... المزيد