البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

كتيبة مسيحية سريانية من النساء لمواجهة تنظيم "الدولة" في سوريا

المحتوي الرئيسي


عناصر كتيبة عناصر كتيبة "قوات حماية نساء بيث نهرين" السريانية
  • الإسلاميون
    13/12/2015 11:37

تركت بابيلونيا طفليها الصغيرين ليمار وغابريلا ومهنتها كمصففة شعر لتلتحق مع نساء أخريات بكتيبة مسيحية سريانية ينتشر عناصرها على عدد من خطوط القتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامي">الإسلامية" في محافظة الحسكة في شمال غرب سوريا.
 
وتقول هذه السيدة (36 عاماً) القوية البنية بلباسها العسكري المرقط "أشتاق لطفليّ ليمار (9 سنوات) وغابرييلا (6 سنوات) وأفكر دائماً أنهما يعانيان من الجوع والعطش والبرد، لكنني أشرح لهما أنني مقاتلة لأحمي مستقبلهما".
 
بابيلونيا هي واحدة من السيدات والفتيات السريانيات اللواتي التحقن بكتيبة نسائية تضم عشرات المقاتلات السريانيات، وتخرجت الدفعة الأولى منهن في أغسطس/آب 2015 في مدينة القحطانية في محافظة الحسكة، حيث تقيم بابيلونيا منذ 9 سنوات.
 
وتحمل هذه الكتيبة اسم "قوات حماية نساء بيث نهرين"، وهي تسمية تاريخية باللغة السريانية تعني بلاد الرافدين، في إشارة إلى المناطق التي تتحدر منها الأقلية السريانية حول نهري دجلة والفرات.
 
وتضيف بابيلونيا بنظرة ثاقبة وهي تحمل سلاحها "أنا مسيحية مؤمنة وتفكيري بطفليّ يزيدني قوة وتصميماً على مواجهة داعش".
 
قبل انضمامها إلى صفوف المقاتلات السريانيات، عملت بابيلونيا كمصففة شعر، لكنها قررت أن تصبح مقاتلة بتشجيع من زوجها الذي يقاتل هو أيضاً، وبهدف "تبديد فكرة أن المرأة السريانية تجيد الأعمال المنزلية والتبرج فقط"، على حد تعبيرها.
 
أما لوسيا (18 عاماً) العازبة فقد تركت دراستها لتنضم على غرار شقيقتها إلى صفوف المقاتلات السريانيات برغم اعتراض والدتها.
 
وتقول وهي تلف رأسها بوشاح عسكري، وحول عنقها قلادة تحمل صليباً خشبياً وأيقونة، "سلاحي هو الكلاشنيكوف ولدي معرفة بسيطة في التقنيص".
 
وتضيف "شاركت في معركة بلدة الهول للمرة الأولى لكن نقطتي لم تتعرض للهجوم من قبل عناصر تنظيم-الدولة-الإسلامي">الإسلامية">تنظيم الدولة الإسلامي">الإسلامية".
 
ويعد السريان إحدى جماعات الكنيسة المشرقية والتي تتكلم وتصلي باللغة الآرامية، وغالبية السريان هم من الأرثوذكس أو اليعقوبيين فيما أقلية منهم من الكاثوليك الذين تبعوا روما في القرن الثامن عشر، ويتواجد السريان حالياً في لبنان والعراق وسوريا وحتى في الهند.
 
وكانت أولى مشاركات المقاتلات السريانيات على جبهات القتال إلى جانب "وحدات حماية المرأة الكردية" في الريف الجنوبي الشرقي لمحافظة الحسكة.
 
وتضم "قوات سوريا الديموقراطية" التي تحظى بدعم أميركي فصائل كردية وعربية مسيحية أعلنت توحيد جهودها العسكرية قبل شهرين لقتال الجهاد">الجهاديين">الجهاد">الجهاديين في شمال شرق سوريا.
 
وتقول أورميا (18 عاماً)، التي انضمت قبل خمسة أشهر إلى صفوف الكتيبة وشاركت في القتال في جبهة الهول، "خفت من أصوات المدافع في البداية لكن الخوف تلاشى بعد لحظات، كم أتمنى أن أكون في مقدمة المشاركين في القتال".
 
تتلقى المقاتلات تدريباتهن في أكاديمية عبارة عن طاحونة قديمة، تم تأهيلها في ريف مدينة القحطانية لتتحول إلى معسكر تدريبي.
 
وتخضع المقاتلات قبل انضمامهن إلى الكتيبة لتدريبات عسكرية ورياضية وأكاديمية، تبدأ صبيحة كل يوم بحصة رياضية مروراً بتمرين على كيفية استخدام السلاح، ومحاضرات فكرية تتناول اللغة السريانية وتاريخ السريان ودور المرأة.
 
وتنحصر مهام المقاتلات في حماية القرى والمناطق ذات الغالبية المسيحية في الحسكة.
 
وتوضح ثبيرثا سمير (24 عاماً) التي تشغل "منصباً قيادياً في التدريب"، لوكالة فرانس برس "عدد عناصرنا يقارب الخمسين مقاتلة سريانية حتى الآن" تخرجن خلال ثلاث دورات تدريبية.
 
ومع تأكيدها وجود "مدربين محليين يتمتعون بخبرة"، لكنها تقر بأن "قوات أجنبية أشرفت على تدريبنا" من دون أن تحدد جنسياتها.
 
ويقيم نحو 100 ألف سرياني في سوريا من إجمالي 1,2 مليون مسيحي.
 
*المصدر: هفنغتون بوست

أخبار ذات صلة

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تقريرا، تكشف فيه عن معلومات جديدة عن زعيم تنظيم الدولة أبي بكر البغدادي، ... المزيد

هو نوع من التدين شاع في السنوات الأخيرة على يد مجموعة ممن يسمون الدعاة الجدد , وهو تدين خفيف (لايت) يناسب أذواق الطبقات المترفة التي لا تتحمل ثقل الدي ... المزيد

كنت من أشد المدافعين عن عمرو خالد فى بدايته ورايت فيه نموذجا للداعية المتجدد والقريب من عقل وقلوب الشباب وبالفعل دخل بالدعوة الى فئات جديدة من الشعب ... المزيد

استدعي عمر رضوان الله عليه عثمان وعلي ليستشيرهما في رسالة جاءته من قائده أبي عبيدة بن الجراح بحاضرة الشام .. لقد حاصر المسلمون بيت المقدس فأبي بطريرك ... المزيد

تعليقات