البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

قيادات بإخوان الأردن تطلق مبادرة لطي خلافات الجماعة

المحتوي الرئيسي


قيادات بإخوان الأردن تطلق مبادرة لطي خلافات الجماعة
  • محمد محسن
    22/10/2015 04:34

قال الناطق باسم جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، المهندس بادي الرفايعة، ان الجماعة تتعامل مع كافة المبادرات بروح إيجابية عالية، مؤكدا حرص الجماعة على وحدة صفها وتماسكها. جاء ذلك في رده على المبادرة التي تقدم بها مجموعة من قيادات الإخوان لطي الخلافات داخل جماعة الإخوان المسلمين .
 
وتضمنت المبادرة  المطالبة بحل القيادة الحالية قُبيل السابع من تشرين الثاني المقبل، وإلا ستشكل إطارا تنظيميا جديدا ، للخروج من الأزمة، واجراء اصلاحات فورية خلال شهرين.
 
ولوحت المبادرة  التي أراد أصحابها اعطاء فرصة أخيرة للجماعة للاستجابة لطلباتها ، بأسلوب غير مباشر بتشكيل كيان جديد كحزب سياسي جديد خاصة بعد ان ابتعدت  تلك القيادات عن المشاركة بشكل مباشر بقرارات الجماعة .
 
كما أشارت الى وجود أزمة حقيقية داخل الجماعة، تتحملها أطراف عديدة وفي مقدمتها المكتب التنفيذي، الذي لم يتجاوب مع المبادرات السابقة في وقتها، ولم يستشرف مستقبل الجماعة.
 
ودعت الى اعادة تشكيل الهيئات القيادية التنفيذية الأولى في الجماعة والحزب، على أسس الشراكة الحقيقية في تحمل المسؤولية ومواجهة التحديات، وتعتمد على الكفاءة والقدرة على حمل أهداف الجماعة ومشروعها من اخوة معروفين بروح التوافق، لفترة انتقالية لمدة عام وعدم اقصاء أي طرف يصار فيها الى توحيد الجهود في مواجهة المرحلة وتهيئة الظروف والمناخات الملائمة لاجراء الانتخابات في الجماعة والحزب، وبما يضمن العمل على اجراء التعديلات اللائحية الضرورية.
 
وطالبت القيادات الإخوانية باعادة النظر بصلاحيات ومسؤوليات (حزب جبهة العمل الإسلامي) ـ وهو الذراع السياسية للإخوان ـ بما يعزز استقلاليته، وانفتاحه على المجتمع، ويطلق يده في العمل السياسي والشعبي والنقابي، ويزيل مظاهر الازدواجية.
 
ودعوا إلى الاتفاق على ميثاق شرف ينظم العلاقات الداخلية ويعالج الاختلالات القيمية في سلوك الأعضاء ويحفظ حقوق الاخوة.
 
وقع على هذه الرسالة القيادات كل من: إسحق الفرحان ؛ عبداللطيف عربيات، حسان الذنيبات، حمزة منصور، سالم الفلاحات، جميل أبو بكر، أحمد الكفاوين، خالد حسنين، فرج شلهوب، حكمت الرواشدة، غازي العواودة، عدنان حسونة، مصطفى نصرالله، زكي البشايرة، عبدالله فرج الله، أحمد المحارمة، علي حسين مرعي، سليمان محمد القاضي، فوزي الحوامدة، محمد الرجوب، محمد حسن البزور، غيث المعاني، فارس شبيب، ذياب أبو صيني، محمد حسان، كاظم عايش، عبدالحميد القضاة، ذياب عقل .
 
وهذه القيادات كانت قد سبق وأصدرت بيانا باسم (لجنة الحكماء) اثر الخلاقات التي أدت الى قيام مجموعة بترخيص جمعية باسم الاخوان المسلمين، طالبت فيه الجماعة الأم بـ»اللين والاستماع للنصائح التي تقدم إليها، لتطويق الأزمة التي تمر بها الجماعة، قبل فوات الأوان».
وقالت: «على الجماعة ومؤسساتها ضرورة استشعار الظرف الذي تمر به الأمة بمختلف أقطارها وما يُكاد للحركة الوطنية العامة والحركة الإسلامية في مقدمتها، وأن تكون على مستوى المرحلة».
 
ويطلق وصف الحكماء على قيادات تاريخية في الجماعة تحاول النأي بنفسها عن الخلاف.
 
 
وكانت لجنة حكماء الجماعة تشكلت عقب تأسيس قيادات إخوانية (مبادرة زمزم) والذي صدر بحقهم قرارات فصل نهاية العام 2014، إلا أن اللجنة تمكنت من رأب الصدع داخل صفوف الجماعة وتوصلت لاتفاق يلغي أحكام الفصل بحق مؤسسي المبادرة.
 
مبادرة الحكماء الجديدة تعتبر بنظر كثير من المحللين محطة جديدة وحاسمة في مسار الأزمة التي تعصف بالجماعة فعدم الاستجابة لها قد يهدد بانشاق جديد.

أخبار ذات صلة

  الذين يروجون لخروج المهدي قريبا، ليبايع بين الركن والمقام في الحرم المكي بموسم الحج القادم ؛ يسهمون في ملء الأرض جورا وظلما، لأنهم يفتحون باب فتن جد ... المزيد

قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، إنه بعد عام من "الهجوم الغادر" على طرابلس، "نزف إليكم" نبأ تحرير العاصمة.

 

المزيد

بانقضاء رمضان هذا العام..سقطت ادعاءات

وزالت أوهام ، ألقى بها المرجفون الرعب في قلوب ملايين المسلمين، بسبب ماروجوه من مزاعم حول(الصيح ... المزيد

قال النبي ﷺ (لا تقومُ السَّاعةُ حتى تَلْحَقَ قبائلُ مِن أُمتي بالمشركينَ، وحتى تَعبُدَ قبائلُ مِن أُمَّتي الأوثانَ، وإنه سيكونُ في أُمَّتي كذَّابون ثل ... المزيد

قالت وزارة الدفاع العراقية، إن مروحية تابعة للجيش، أصيبت بنيران مسلحي تنظيم الدولة، خلال مهمة عسكرية في محافظة ال ... المزيد