البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

قضايا الأمة رؤية هادئة

المحتوي الرئيسي


قضايا الأمة رؤية هادئة
  • عبدالمنعم إسماعيل
    28/11/2020 11:39

الوعي بالقضية العامة للأمة العربية والإسلامية ينبغي أن يحرر من عقلية الإنسان أحادي النظرة المختزل لفكرة الإصلاح في موروث غير صحيح أو محدث متغير غير صريح وكلا الأمرين يحدثان نتيجة ضغط واقع أو عجز إمكانيات أو استمرار متوالية الانتكاسات داخل حياة الفرد أو الجماعة أو الحزب أو المذهب أو الأسرة أو القبيلة أو القومية أو الإقليم.

..

يرتبط صحة الفهم للواقع بمدى الإخلاص للفكرة الأم للقضايا التاريخية أو المعاصرة  بعيدا عن حصرية التوصيف واهواء التوظيف لكل حدث تاريخي أو معاصر تعيشه الأمة.

..

الإخلاص للفكرة  الأم متى يقع وما هي معوقاته وما هي مظاهره ؟

..

يرتبط الاخلاص لقضايا الأمة بأمر هام جدا يقع نتيجة تحرير هذه القضية من العقول الساعية لحصرها في مفردات فهم أو مفردات ولاء  وهنا نذهب بعيدا قليلا فنقول:-

ترتيب قضايا الأمة الإسلامية حدث له شيئ من التغيير والعشوائية فكل  مسلم يرى هذا  الأمر من خلال معايير فهمه للتاريخ والواقع وكذلك يؤثر في تحديد وترتيب هذه القضايا متغيرات آليات المدافعة للباطل  أو النصرة للحق كما يفهم البعض لا كما ينبغي له أن يعرف أو يدرك .

..

أعظم إشكاليات تحديد قضايا الأمة الإسلامية في الواقع المعاصر هي السعي لحصرية الفهم كما يزعم بعض مكونات الأمة أفرادا كانوا أو جماعات سواء ظهر من كلامهم أنهم سلفيون أو إخوان أو غير ذلك من متغيرات وتوالي المحدثات .

..

الإخلاص لقضايا الأمة يؤسس في عقل صاحبه محبة التوافق مع ما يحقق نصرا أو خيرا للأمة  بعيدا عن أغلفة الولاء الظاهري أو يعصمه من همجية التعصب الاعمى لزيد أو عمرو فكلاهما ليسا بمعصومين فربما  يصيب زيد بحجم الخلل الذي أصاب عقل المتابع له فعين المحبة ساترة للعيوب وعلى فتابع فحال قراءة اطياف المنتمين لفكرة حزبية معينة حين يتابعون بعض مشاركات قادتهم  أو علمائهم تجدهم في ولاء منقطع النظير ومبايعة مسبوقة وتأييد لا ينظر في توابعه كل ذلك ما السبب هل لإصابة الحق ؟!

كلا ومليون كلا بل لأن المتكلم مؤيد لقضايا الأمة .

هكذا زعم أو أحب للأمر ان يكون ولكن علينا أن نعي ونفهم ونبصر ان :-

قضايا الأمة الإسلامية المعاصرة ينبغي ان يحدد التعريف  الحصري لها موروث الأمة  سواء قرآنا أو سنة نبوية معصومة أو فهما من عموم فهم الجيل الرشيد الذي رباه الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وهم الصحب الكرام رضي الله عنهم أجمعين.

..

إذا كان من المستحيلات إدخال الجمل في سم الخياط .

..

فكيف بالسعي لإدخال الدين بثوابته ومتغيراته وتاريخه العقدي والفكري في عقل مجلس إدارة حزب او جماعة ليكون المخرجات فهم مبتور لهذا الدين وللأسف يتم تسويقه والسعي على الولاء والبراء عليه .

..

فالسعي لحصر قضايا الأمة في أولويات خاصة ناتجة عن تصورات محددة سعي يمحق بركة العقل الجمعي للأمة العربية والإسلامية .

..

يجب ان تقبل عقولنا ادبيات التنوع في ترتيب الأولويات بلا صلاح فمن يرى قضية الأمة تكمن في الفساد العقدي فكلامه صحيح وعليه الإصلاح ومن يرى القضية الأم تكمن في الفساد السياسي او العجر الاقتصادي او التطرف الفكري او الجهل العلمي فكلامه يحمل وجهات للنظر مقبولة وعليه البدء في الصلاح أو الإصلاح بحسب وسعه وامكانياته.

..

ليس الاشكال في تحديد نقطة الانتقاءبل الإشكال في تحديد نقطة الالتقاء بين ابناء الامة متجاوزين لابناء الفكرة التي هي جزء من كل ولم ولن تكون بديلا للأصل  الجامع يوما ما.

..

ثم نقول من الظلم إدخال البحر الخضم في سم خياط عقل من العقول المحدثة .

..

وهنا نقول :-

الأمة يوازيها الأمة بعمومها

قضايا الامة يحددها عموم أبناء الأمة من كافة علمائها واطيافها المتنوعة تنوعا مقبولا.

..

لن تكون الأمة جماعة منها مهما أصابت من حق فالحق الذي معها يوازيها لكن لن ولم يكون معبرا عن عموم الأمة التي لا يوازيها إلا جماعة المسلمين كل المسلمين فمن أصاب الحق عليه مهمة إبلاغه لا مهمة احتكاره ففضل الله عليه يوجب له القيام بمسؤوليته وليس معناه اختزال كل الأمة في عقول ثلة إلا  التي  وصفها الرسول صلى الله عليه وسلم حين يتفرق الناس الى اثنتين وسبعين فرقة كلها في النار الا واحدة وهم على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم والصحب الكرام من عقيدة وشريعة وفهم يصون الأمة ويجمعها حول نواتها الصلبة لا أن يحدث فيها خللا مستداما يربح منه الخصوم حين لم ينتفع منه أولياء.

 

أخبار ذات صلة

أين سيذهب ( محمد بن سلمان آل سعود ) بجزيرة الإسلام، بعد  استحالت على العقلاء ملاحقة هرولته بها  نحو هاوية الضياع والسقوط؛ فمن تجفيف لمنابع العمل الخ ... المزيد

مع بداية نقل السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية من الرئيس ترامب إلى الرئيس بايدن، بدأت في إيران حركة حلحلة من أجل إظهار نوع من المرونة في العلاقات الد ... المزيد

أحد المشاكل العويصة التي يقع فيها بعض من ظاهرهم التديّن أنه عندما يعادى اتجاهاً فإنني أرى إفرازاً خاصاً أُطلق عليه "التسميم" يطلقه هؤلاء على هذا ال ... المزيد

من ضمن المعضلات الكبرى التي تقابل الشباب الآن منزلة العقل أمام النصوص القرآنية والنبوية.

فلا إيمان إلا بوجود العقل، إذ أنه لا تكليف ... المزيد