البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

قاعدة المغرب الإسلامي تبث إصدارا عن كمينها ضد القوات الأجنبية في مالي

المحتوي الرئيسي


قاعدة المغرب الإسلامي تبث إصدارا عن كمينها ضد القوات الأجنبية في مالي
  • الإسلاميون-وكالات
    10/09/2015 04:43

أصدرت إمارة الصحراء في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي شريط فيديو عن تفاصيل الكمين الذي نفذته وحدة تابعة لها ضد القوات الأجنبية في مالي يوم 02–07–2015، وتضمن الفيديو الذي يصل طوله 18 دقيقة لقطات من المراحل التحضيرية، وأخرى من تنفيذ الكمين، وثالثة من مرحلة ما بعد التنفيذ.
 
وكان الدور الأبرز في الشريط الجديد للقيادي في تنظيم القاعدة والمسؤول العسكري السابق في تمبكتو، والمعروف بـ"طلحة الليبي"، وهو من أصل موريتاني، وله خؤولة من عرب الشمال المالي.
 
وتضمن الفيديو استعراضا للقوة المشاركة، وحديثا لطلحة عن دور القوات الفرنسية في تفريق السكان، ورزع العنصرية بينهم، متحدثا عن أصول المقاتلين، وأنها تعود إلى المرابطين الذي فتحوا الأندلس، وقتلوا الغربيين في معركة الزلاقة.
 
كما تضمن الفيديو مشاهد من المواجهات التي دارت عند الكلم 52 على الطريق الذي يربط تمبكتو وغندام، حيث أدى الكمين – حسب ما صرح المتحدث باسم تنظيم القاعدة عبد الرحمن الأزوادي لوكالة الأخبار – لمقتل 7 جنود ماليين، وتدمير 4 آليات عسكرية، فيما اعتر فت القوات الدولية بتعرضها للكمين، مؤكدة مقتل 5 جنود من بوركينا فاسو، وجرح 9 آخرين.
 
الفيديو تضمن مقاطع بلهجات ولغات مختلفة تدعو سكان الشمال المالي إلى التعاون مع "المجاهدين، وإيوائهم"، وخصوصا من وصفوا بـ"المهاجرين"، ويطلق هذا الاسم على المقاتلين الوافدين من دول أخرى، والذين لا ينحدرون من المنطقة التي يجري فيها القتال.
 
وحمل الشريط عدة تأكيدات على تمسك إمارة الصحراء ببيعة تنظيم القاعدة، سواء تنظيم القاعدة الأم، أو تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، حيث بدأ بإعادة كلمة لأسامة بنت لادن يدعو فيها إلى نبذ الخلاف والتمسك بالكتاب والسنة، فيما ختم بكلمة مع أمير تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي "أبو مصعب عبد الودود" يقول إنهم لن يستسلموا، وإنما سينتصرون أو يموتوا.
 
ولم يخل تصوير الفيديو من التأثر بطريقة أشرطة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، والتقنيات المتطورة لديهم في التصوير،  فيما حضر شعار المؤسسة الإعلامية الرسمية لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي "الأندلس" أسفل الشريط الجديد، وإن كان يختفي في بعض الأحيان.
 
*المصدر: وكالة أنباء الأخبار الموريتانية المستقلة

أخبار ذات صلة

الحمد لله وبعد فهذه مسائل فقهية حول أحكام صلاة المريض ،وما يتعلق بها من أحكام الطهارة وغيرها . وقد كان الحامل على جمعها وكتابتها ما نعاني منه جميعاً من ا ... المزيد

لم يعد خافياً على أحد الدور الكبير والمحوري الذي يشكله السلفيون “المداخلة” في تكوين مليشيات حفتر التي هاجم ... المزيد