البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

فيلق الرحمن يعلن التوصل إلى اتفاق مع روسيا لوقف إطلاق النار في منطقة الغوطة وجوبر

المحتوي الرئيسي


فيلق الرحمن يعلن التوصل إلى اتفاق مع روسيا لوقف إطلاق النار في منطقة الغوطة وجوبر
  • الإسلاميون
    18/08/2017 06:51

أعلن "فيلق الرحمن" التابع للجيش السوري الحر، اليوم الجمعة، التوصل إلى اتفاق مع روسيا لوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية وحي جوبر شرقي العاصمة دمشق.

وأكد "فيلق الرحمن" في بيان له ، أن الاتفاق مع الجانب الروسي لوقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ مساء اليوم الجمعة في تمام الساعة 9 بتوقيت دمشق.

وأوضح "الفيلق"أن الاتفاق الذي وقع عليه يوم الماضي، جاء بعد ثلاثة أيام من المفاوضات المباشرة مع الجانب الروسي في مدينة جنيف السويسرية.

الناطق الرسمي باسم "فيلق الرحمن" أكد في تصريحات لشبكة "أورينت نت" السورية المعارضة، أن الاتفاق مع الجانب الروسي جاء نتيجة الصمود الأسطوري للجيش السوري الحر في جبهات جوبر وعين ترما.

ورأى "علوان" أن الاتفاق الجديد "لا يشبه أي اتفاق في سوريا"، فقد كان تتويجاً لمفاوضات مباشرة طويلة وقاسية مع الجانب استمرت لـ 3أيام في جنيف، نافياً وجود أي ممثل عن نظام الأسد في تلك المفاوضات.

وأشار "علوان" إلى أن الاتفاق يتضمن وقف لإطلاق النار في الغوطة الشرقية وحي جوبر الدمشقي، ويشمل وقف عمليات القصف بكافة أنواع الأسلحة، ودخول المساعدات الإنسانية، إلى جانب فتح معابر إنسانية وتجارية، لدخول المواد الغذائية ومواد الإعمار دون أية معوقات أو أتاوات من قبل نظام الأسد، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لدراسة ملف المعتقلين والمغيبين والمختطفين في سجون وأقبية نظام الأسد.

وختم الناطق الرسمي باسم "فيلق الرحمن" حديثه بالتأكيد على أن الاتفاق الجديد كان مباشراً دون أي وسيط، وبذلك تم التخلص من أي جهة سياسية أو عسكرية كان تحاول التسلط على المنطقة وفرض اتفاقاتها الخاصة، وذلك في إشارة إلى كان رئيس "تيار الغد" السوري أحمد الجربا عراب اتفاق "خفض التصعيد" في الغوطة الشرقية، بين "جيش الإسلام" ووزارة الدفاع الروسية ورعاية الحكومة المصرية، الذي تم الإعلان عنه وفي 22 من الشهر الماضي.

في موسكو، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن فصيل "فيلق الرحمن" من المعارضة السورية المسلحة التي تنشط في غوطة دمشق الشرقية، قد انضم إلى الهدنة في سوريا.

وأوضحت وزارة الدفاع في بيان لها أن التوقيع على اتفاقية انضمام "الفيلق" لنظام وقف إطلاق النار تم اليوم الجمعة في جنيف بحضور ممثلين عن الوزارة والفصيل السوري المعارض، وتدخل الاتفاقية حيز التنفيذ اعتباراً من الساعة التاسعة مساء الجمعة.

واعتبرت الوزارة أنه بتوقيع الفيلق على الاتفاقية، أصبحت كافة الفصائل المعارضة التي تنشط في الغوطة الشرقية مشاركة في نظام الهدنة.

وبحسب البيان، فإن الاتفاق ينص على توقف "الفيلق" عن  أي عمليات قتالية، بما في ذلك منع عمليات قصف تستهدف البعثات الدبلوماسية في دمشق.

وأشار بيان وزارة الدفاع الروسية إلى أن "فيلق الرحمن" أبدى استعداده لمحاربة تنظيم "الدولة" و"جبهة النصرة" (التي تشكل أكبر فصيل في هيئة تحرير الشام) بلا هوادة.

وينتشر "فيلق الرحمن" في حي جوبر وبمناطق واسعة من القطاع الأوسط في الغوطة الشرقية، وتمكن من إحباط جميع محاولات قوات "الفرقة الرابعة" بقيادة ماهر الأسد شقيق بشار، التي تعتبر القوة الضاربة في قوات النظام السوري، للتقدم في المنطقة، بعد أكثر من شهرين من المعارك المتواصلة على  محاور عين ترما وجوبر.

أخبار ذات صلة

بثّت وكالة "إباء" الذراع الإعلامى لهيئة تحرير الشام فيديو يظهر عملية تبادل الأسرى التي جرت الأربعاء، وخرج ... المزيد

تعليقات