البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

فاينانشال تايمز: التوتر حول الأقصى يهدد صفقة الغاز بين الأردن والصهاينة

المحتوي الرئيسي


فاينانشال تايمز: التوتر حول الأقصى يهدد صفقة الغاز بين الأردن والصهاينة
  • الإسلاميون
    21/11/2014 09:19

نشرت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، تقريرًا عن التهديد الذي يشكله التوتر بين الفلسطينيين وإسرائيل على صفقة غاز مرتقبة بين الأردن والدولة العبرية. 

وتلفت الصحيفة إلى أن هناك معارضة شديدة داخل الأردن للصفقة التي تمتد 15 عامًا، وتقضي بشراء المملكة ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي من احتياطي حقل ليفياثان الإسرائيلي. 

ويقول مسئولون أردنيون إن الصفقة، التي مازالت بانتظار موافقة الحكومة، ماضية قدمًا، لكن أي توتر جديد بشأن المسجد الأقصى سيهدد مجالات التعاون بين الجانبين كافة، ومنها صفقة الغاز، بحسب فاينانشيال تايمز. 

وكانت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية قد وقعت في سبتمبر اتفاقًا بالأحرف الأولى مع شركتي نوبل إنرجي الأمريكية وديلك الإسرائيلية. وقبل اندلاع التوتر الشهر الماضي، قال وزير الطاقة الأردني إن بلده ماض في توقيع الصفقة في نوفمبر الحالي. 

ومن شأن الاتفاقية أن تنهي اعتماد الأردن على إمدادات الغاز المحدودة من مصر وتقليل الفاتورة السنوية للطاقة بما يقدر بنحو 1.4 مليار دولار. 

لكن ثمة معارضة للاتفاقية تنمو وسط جماعات المجتمع المدني وبين السياسيين، بحسبالصحيفة. 

وتنقل الفاينانشيال تايمز عن يحيى محمد السعود، النائب ورئيس لجنة فلسطين بالبرلمان الأردني، قوله إن "الأردنيين غير مستعدين للقبول بهذه الاتفاقية. سأعود لامتطاء الحمار وتدفئة بيتي بالخشب قبل أن أفكر في الحصول على الغاز من إسرائيل."

أخبار ذات صلة

إشكالية الفصائل السورية المسلحة ان تجربتها السياسية معدومة، ولم تحاول الاستفادة من محيطها القريب، خصوصا منظمة التحرير الفلسطينية التي تواجدت على ... المزيد

رد الدكتور عباس شومان - وكيل مشيخة الأزهر - على تأييد دار الافتاء التونسية لقرار الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بالتسوية في الميراث بين الرجل وال ... المزيد

كلما علت أصوات في مصر بالتوجه لخيارات تصالحية، ومعالجة ما يعتبره البعض "انقسامًا مجتمعيًا"، تقف دماء المزيد

من الزنزانة رقم 14 بجواري مباشرة ينبعث أنين الألم والوجع، ألم العصب من ضرس المهندس إبراهيم أبوعوف، 70 سنة، كان رئيساً للجنة الإسكان بمجلس شعب الثورة، ... المزيد

تبنى فصيل تابع للجيش السوري الحر ومدعوم من التحالف الغربي، إسقاط طائرة حربية من طراز ميغ 21 تابعة لنظام بشار الاس ... المزيد

تعليقات