البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

عزام التميمي: محمد بن سلمان قتل خاشقجي لأنه أحبط دعايته في الغرب (حوار)

المحتوي الرئيسي


عزام التميمي: محمد بن سلمان قتل خاشقجي لأنه أحبط دعايته في الغرب (حوار)
  • الإسلاميون
    19/11/2018 03:32

قال الدكتور عزام التميمي، الباحث والسياسي الفلسطيني، والصديق المقرب من جمال خاشقجى، إن من أمر بقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، هو ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان (33 عاما)؛ لأنه "فقد صوابه" حين شعر أن "جمال أحبط له مشروعه الذي يروج له في الغرب، على أنه رجل ليبرالي وإصلاحي".

وقتل مسؤولون سعوديون خاشقجي (59 عاما)، في القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، الشهر الماضي.

التميمي، وهو مدير معهد الفكر السياسي الإسلامي بلندن، أضاف في مقابلة مع وكالة الأناضول التركية، أن "جمال رحمه الله كان لديه عامود يكتبه في (صحيفة) واشنطن بوست ثلاث مرات في الشهر،".

وشدد على أن "هذا العامود أعطاه أهمية كبيرة، فالنخبة في أمريكا كانت تنظر إلى جمال على أنه من داخل المؤسسة الحاكمة في السعودية، ويعرف عن ماذا يتكلم".

وأضاف أن "ما كان يكتبه جمال من انتقادات موضوعية كان يناقض الدعاية السعودية، التي أنفقت عليها مؤسسات اللوبي (التابع للسعودية) ملايين الدولارات".

وأعلنت النيابة العامة السعودية، الخميس الماضي، أن من أمر بقتل خاشقجي هو "رئيس فريق التفاوض معه" دون ذكر اسمه، وأن الجثة تمت تجزئتها من جانب من قتلوه (دون تسميتهم)، وتم نقلها إلى خارج القنصلية.

واعتبر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن بعض تصريحات النيابة السعودية "غير مرضية"، ودعا إلى "الكشف عن الذين أمروا بقتل خاشقجي والمحرضين الحقيقيين، وعدم إغلاق القضية بهذه الطريقة".

ورغم مرور نحو 47 يوم على وقوع الجريمة، لا يزال مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلده يحظى باهتمام الرأي العام العالمي.

وهو ما أرجعه التميمي، المقيم في بريطانيا وينشط بشكل بازر في الإعلام العربي والغربي، إلى أربعة أسباب.

واستطرد: "الإعلام العالمي لأول مرة يجمع على قضية؛ لأن الذي قتل صحفي لامع، وقتل بشكل بشع جدا، وثانيا لانه قتل داخل قنصلية وهو أمر غير مألوف، وثالثا، لأن الأتراك أداروا الملف بطريقة حكيمة، حيث أخرجوا المعلومات قطرة قطرة، حتى يظل الزخم موجودا".

وتابع: "وأخيرا، جمال لم يخف تعاطفه مع (ثورات) الربيع العربي (التي اندلعت شرارتها من تونس أواخر 2010)، وهذا أغضب آل سعود (حكام المملكة) منه، وكل هذه الأسباب أدت إلى قتله".

وزاد بقوله: "أظن أنه كانت لديهم خطة لكنها فشلت، وهي أن يختفي خاشقجي في تركيا، وبعد ذلك يقولون إن أنقرة مسؤولة عن اختفائه، لكن الله سبحانه وتعالى أفشل ذلك".

وبشأن صاحب قرار مقتل الصحفي السعودي، قال التميمي: "لا شك لدي أن محمد بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي".

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية الأحد، إن "ابن سلمان" أبلغه "أكثر من حوالي خمس مرات، كان آخرها قبل بضعة أيام، أنه لا دور له (في مقتل خاشقجي)".

وأضاف التميمي: "يتمتع محمد بن سلمان بدعم قوي من دونالد ترامب والبيت الأبيض، وهو يعتمد على ذلك في الإفلات من المساءلة، لكن أظن أن هذه القضية باتت عالمية وستبقى تلاحقه، حتى لو ضحى بأشخاص، فذلك لن ينقذه".

وأعلنت واشنطن، الخميس الماضي، فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية الجريمة، بينهم: سعود القحطاني، المستشار السابق لولي العهد، والقنصل السعودي بإسطنبول، محمد العتيبي.

لكن سياسيون وحقوقيون وإعلاميون في الولايات المتحدة يقولون إن ترامب يحاول التغطية على "إبن سلمان"، حفاظا على مصالح واشنطن.

وتابع التميمي: "نظريتي هي أنه إذا أفلت محمد بن سلمان من المحاسبة، فسيكون ذلك بمثابة بداية نهاية نظام بن سعود، لكن إن اجتمعوا وقرروا أن ينقذوا حكمهم ويتخلصوا من محمد بن سلمان (بإبعاده من الحكم)، فمن الممكن أن ينقذوا ملكهم".

 

وشدد على أنه "من المعروف أن محمد بن سلمان هو من يدير السعودية فعليا، فهو من أعلن الحرب على اليمن وحاصر قطر، وهو الذي اعتقل المشايخ".

ومنذ تولى محمد بن سلمان منصب ولي العهد، في 21 يونيو/ حزيران 2017، توطدت العلاقات أكثر بين المملكة ودولة الإمارات.

وقال التميمي إنه "لا يبدو أن الإمارات لها دورا ظاهرا في ملف خاشثجي".

واستدرك: "لكن توجد علاقة متينة بين محمد بن زايد (ولي عهد أبوظبي) ومحمد بن سلمان؛ لأن زايد هو من أقنع ترامب بأن يحل محمد بن سلمان محل محمد بن نايف (حين كان وليا لعهد المملكة)".

واعتبر التميمي أن "محمد بن زايد بالنسبة لابن سلمان كالأب الروحي، وهناك شكوك تدور حول دور ابن زايد في ملف خاشقجي".

 

أخبار ذات صلة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يعرف أن الأمر بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي صدر من أعلى المست ... المزيد

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم الخميس، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وصف الصحفي ا ... المزيد

اكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن المعلومات والأدلة المتوفرة، تظهر بأن الصحفي السعودي جمال خاشقج ... المزيد

تعليقات