البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

عبد الإله بنكيران: "معالم في الطريق" لـ"سيد قطب" شكل منعطفا في حياتي

المحتوي الرئيسي


عبد الإله بنكيران:
  • الإسلاميون
    11/07/2015 09:23

قال رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، أن دخوله إلى عالم الإخوان المسلمين من خلال تنظيم (الشبيبة الإسلامية)، وهو التنظيم الأم الذي خرجت منه مجموعة من قيادات حزب العدالة والتنمية، أتى بعد قراءته لكتاب "معالم في الطريق" لسيد قطب، إذ تحوّل إلى شخص آخر بعد مطالعته لهذا المؤلف.
 
وتابع بنكيران الذي يرأس حزب العدالة والتنمية الإسلامي الحاكم في المغرب، في حوار مع مجلة "زمان"، نقل جزءًا منه الموقع الرسمي للحزب، أن الإخوان في تنظيم الشبيبة الإسلامية كانوا متوجسين من بنكيران، لأنه كان يتوّفر على ثقافة إسلامية سابقة لن تسهل اندماجه وفق تقديرهم، لذلك مدوه بكتاب سيد قطب، وهو ما شكل منعطفًا حقيقيًا في حياته.
 
وقد تأسس تنظيم الشبيبة الإسلامية بالمغرب في السبعيينات على نمط جماعة الإخوان المسلمين بمصر، لا سيما وأن الشبيبة تأثرت إيديولوجيا بالجماعة المصرية واعتمدت الكثير من أفكارها، غير أن التنظيم تفرّق في المغرب بعد اغتياله لزعيم اشتراكي هو عمر بنجلون عام 1975.
 
وبعد انسحاب بنكيران من الشبيبة الإسلامية، أسس هو إخوانه تنظيم "الجماعة الإسلامية"، وبعدها حركة "الإصلاح والتجديد"، ثم اندمجوا مع حزب قديم كان بالمغرب، نتج عنه تأسيس العدالة والتنمية عام 1996 (لم يتم تحويل الحزب إلى هذا الإسم إلّا عام 1998)، كما اندمجوا في الجانب الدعوي مع رابطة المستقبل الإسلامي، لينتج عن ذلك حركة التوحيد والإصلاح، التي تعد ذراعًا دعويًا لحزب العدالة والتنمية.
 
وكثيرًا ما تربط الكثير من التحليلات بين حزب العدالة والتنمية المغربي وحركة الإخوان المسلمين بمصر، رغم تأكيد الحزب على أنه ليس فرعًا لها، مشددًا على أن التجربة الإسلامية في المغرب تبقى مختلفة عن نظيرتها في الشرق.
 

أخبار ذات صلة

الكنيسة الكبرى :

ــــــــــــــــــــــــــــ

 

المزيد

ألغت المحكمة الإدارية العليا، الجمعة، قرار مجلس الوزاء الصادر بتاريخ 24/ تشرين الثاني/ نوفمبر 1934، بتحويل "آياصوفيا" بإسطنبول من المزيد

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛  

واقع العالمانية التركية:

المزيد

الحمد لله وبعد فهذه مسائل فقهية حول أحكام صلاة المريض ،وما يتعلق بها من أحكام الطهارة وغيرها . وقد كان الحامل على جمعها وكتابتها ما نعاني منه جميعاً من ا ... المزيد