البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

"عاصفة الحزم" كشفت حقائق الأوضاع في المنطقة

المحتوي الرئيسي


 "عاصفة الحزم" كشفت حقائق الأوضاع في المنطقة
  • مصطفى منصور
    12/05/2015 08:58

جاءت (عاصفة الحزم) لتكشف عدة حقائق مهمة عن حقيقة القوى فى منطقة الشرق الأوسط وسياسة القوى العالمية نحوها.

لقد كان تولى الملك سلمان عقب وفاة أخيه الملك عبد الله بمثابة الرياح التى حركت الغبار عن تلك الحقائق وجعلتها بادية للعيان , فمن الواضح أن الملك سلمان يختلف كثيرا عن الملك عبد الله فى فكره ومنهجه وطريقته فى إدارة الصراع الداخلى والخارجى فمن تلك الحقائق :

ـ السعودية هى القوة الأكبر التى تفرض كلمتها فى منطقة الشرق الأوسط

اتخذ الملك سلمان قراره المفاجئ بشأن عاصفة الحزم بعد تدهور الأوضاع فى اليمن , ومقاربة الحوثيين السيطرة على البلاد , لقد كان القرار جريئا إذ سيجعل السعودية فى موقف المواجهة مع إيران , وقد أحسنت السعودية إدارة المعركة , فقد أغلقت المنافذ البرية والبحرية فى وجه إيران وهاجمت الحوثيين ودمرت معظم قواهم ومواليهم .

استطاعت السعودية أن تنتزع قرارا من مجلس الأمن يقضى بمشروعية ما تفعله فى اليمن , أو قل هو تغطية قانونية وسياسية من المجتمع الدولي للعملية العسكرية في اليمن, وكان مجلس الأمن قد أصدر قرارا تحت الفصل السابع بحظر الأسلحة على الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، بأغلبية 14 صوتا.

ونص القرار الدولي على فرض عقوبات تمثلت في تجميد أرصدة وحظر السفر للخارج، لعبد الملك الحوثي، وأحمد علي عبد الله صالح نجل الرئيس السابق، وصالح نفسه واثنين آخرين من قادة الحوثيين، وهؤلاء متهمين من قبل المجلس بـتقويض السلام والأمن والاستقرار في اليمن.

وكذا تضمن القرار حظر توريد الأسلحة والعتاد ووسائل النقل العسكرية، للأشخاص الخمسة وجميع الأطراف التي تعمل لصالحهم في اليمن , وأكد القرار على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادى.

وجمعت المملكة معها فى العاصفة دولا بعضها لا تتعدى أن تكون "صورا" فعلى الأرض السعودية هى من تتولى العمليات وتمولها , ولم يستطع بعضها رغم "التناقض" الرفض والامتناع عن تمثيل الدور .

فخلال ساعات جمعت السعودية حلفاء , وانتزعت قرارا سريعا من مجلس الأمن الذى سارع بالموافقة , فقد هرع الغرب كله للموافقة سمعا وطاعة لسيد النفط , وحتى روسيا حليفة إيران لم تستطع أن تعطل القرار واكتفت بالامتناع عن التصويت .

وموضوع انتهاء العاصفة فما أثبتته الأحداث أنه مجرد تغيير اسم فقط من عاصفة الحزم إلى إعادة الأمل , فالعاصفة مستمرة وتزداد كل يوم ويوشك أن تحقق غايتها قريبا .

فتلك مؤشرات قوية على أن السعودية هى القوة الأكبر التى تلعب دور البطولة فى المنطقة وتفرض قواعدها على الجميع , وتظهر قوة السعودية (سلمان) أيضا فى التحولات السريعة فى المعركة السورية التى تشهد تغيرات دراماتيكية فى الأيام الأخيرة , فقوة الأسد فى انحدار سريع , وثوار المعارضة يتقدمون بل ويتوحدون فى جيوش مشتركة مما يلوح فى الأفق بحسم قريب , وربما المعارك القريبة خاصة معركة القلمون التى يتم الحشد لها ستكون بداية نهاية حقيقية لبشار .

موقف أمريكا المتأرجح

تردد السياسة الأمريكية فى المنطقة واعتمادها الأساسى على السعودية فى الفترة الحالية , فقد احرج الملك سلمان أمريكا واضطرها أن تعلن دعمها الكامل له , والتخلى عن سياسة الإمساك بالعصى من المنتصف , فحينما كشر سلمان عن أنيابه ألقت أمريكا بإيران وحلفاءها فى المنطقة وسارعت لتأييد السعودية , بصرف النظر عن الظاهر المعلن من أن السعودية حليف وأن إيران عدو وبالتالى فالدعم المطلق طبيعى , فالواقع العملى يكذب هذا , فمن أدخل إيران إلى العراق وسوريا ؟.

أن تتخلى القوى العظمى عن دعم قوى مناوئة لتحقيق التوازن مما قد يؤول بالأمور إلى فقدان مفاتيح الضغط هذا أمر خطير يؤكد على تأرجح السياسة الأمريكية واهتزازها .

انحسار المد الشيعى

من الحقائق التى كشفتها عاصفة الحزم أن المد الشيعى الإيرانى سيشهد انحسارا فى الفترة المقبلة , بعد سنوات من التمدد الذى استغرق بناءه فترات طويلة بوسائل شتى , فالواضح أن المعركة اليمنية سوف تنتهى ببتر الذراع الحوثى , كما أن بشار وحزب الله سوف يشهدان معركة قاسية فى ظل معنويات متدنية بعد هزائم متوالية , والعاقبة ربما لن تكون على بشار وحده , فحزب الله فى حال الهزيمة سيصاب بجروح بالغة ستجعله طريح الفراش لمدة طويلة من الزمن .

أما العراق فيسير نحو التقسيم الذى سوف تعتمده أمريكا إلى شيعة وسنة وأكراد , فقد يخدم هذا التقسيم الحرب ضد تنظيم الدولة , لكن بطبيعة الحال هذا شيئا سيئا بالنسبة لإيران ولا شك .

*المصدر: الإسلاميون

أخبار ذات صلة

دفعته مشاعر الكراهية ضد المسلمين إلى مشاركة حشد من المتطرفين الهندوس في هدم ... المزيد

أذكر أني قرأت منذ سنوات مقالاً للكاتب خالد منتصر ، كان عنوانه : (دفاعاً عن الكلب )، وفي هذا المقال يبدي الكاتب اندهاشه مما يصفه بالظلم الشديد الذي تعرض له الكل ... المزيد

توفي الشيخ السلفي المصري البارز فوزي السعيد، الأحد، إثر تدهور حالته الصحية عن عمر تجا ... المزيد

تعرف "السلفية" باختصار بأنها: (كتاب وسنة) بفهم سلف الأمة .

 

بمعنى أخذ الإسلام من أصول ... المزيد

الإخوان والصوفيين

 

يظن البعض أن هناك علاقة خاصة تربط بين مكوّنات الحركات الإسلامية المختلفة، سواء على مستوى التنظيمات أو الأعضاء، ع ... المزيد