البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

طاجيكستان تتهم نجل زعيم حزب النهضة الإسلامي بدعم محاولة إنقلاب

المحتوي الرئيسي


طاجيكستان تتهم نجل زعيم حزب النهضة الإسلامي بدعم محاولة إنقلاب
  • عبدالله محمد
    28/10/2015 03:17

اتهم النظام الحاكم في طاجيكستان نجل زعيم حزب النهضة الإسلامي بتقديم مساعدات مالية للمتمردين، حسبما أفادت مصادر أمنية محلية.
 
وحزب النهضة الإسلامي أكبر حزب سياسي في البلاد وقد حظرته حكومة طاجيكستان، 
 
وقالت المخابرات الطاجيكية أن (روح الله تيلوزاده) ـ نجل محي الدين كبيري زعيم حزب النهضة الإسلامي ـ سلم النائب السابق لوزير الدفاع عبد الحليم نزارزاده، الذي حاول في سبتمبر/أيلول الماضي تنفيذ انقلاب مسلح، 1.2 مليون دولار لتمويل الانقلاب، وذلك بتكليف من والده المقيم في الخارج.
 
ونوهت قناة تلفزيونية محلية بأن أحد أقرباء روح الله تيلوزاده، أكد للسلطات تورط الأخير في مساعدة المتمردين، وذلك بعد أن تم اعتقالهم جميعا يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.
 
هذا ويعيش محي الدين كبيري حاليا خارج البلاد، ولكن زوجته واثنين من أبنائه يقيمون في العاصمة الطاجيكستانية دوشنبه.
 
وكان زعيم حزب النهضة الإسلامي "محي الدين كبيري" قد نفى الاتهامات الموجهة لحزبه بتقديم الدعم لمجموعة الجنرال المتمرد، "عبد الحليم نظر زاده".
 
وأكد كبيري أن الاتهامات الموجهة لحزبه لا أساس لها من الصحة، قائلاً إنه ليس جديداً على الحكومة الطاجيكية تجهيز قضايا ملفقة وأكد أنه لم يتم تقديم أي مستندات تثبت ادعاءات السلطات الطاجيكية. 
 
وكانت مجموعة مسلحة هاجمت في الـ4 من سبتمبر/أيلول الماضي مقر قيادة الشؤون الداخلية في مدينة "وحدت" وكذلك نقطة للشرطة في العاصمة دوشنبه، وبعد ذلك لجأ المسلحون إلى وادي راميت الواقع على بعد 50 كلم شرق العاصمة دوشنبه، ثم قضى الجيش الطاجيكستاني على زعيم التمرد وعدد من أنصاره.
 
وتجدر الإشارة إلى أن المحكمة العليا في طاجيكستان أدرجت يوم 29 سبتمبر/أيلول حزب "نهضة طاجيكستان الإسلامي" في قائمة المنظمات الإرهابية ومنعت نشاطه داخل البلاد. وتم حتى الآن اعتقال أكثر من 20 شخصا من أعضاء الحزب.
 

أخبار ذات صلة

قالت مجلة "لوبس" الفرنسية انه منذ وصول رئيس الوزراء الهندوسي القومي "ناريندرا مودي" إلى السلطة عام 2014 وأعي ... المزيد

بدأ حجاج بيت الله الحرام، بعد غروب شمس السبت التاسع من ذي الحجة، التوجه إلى مشعر "مزدلفة"، بعد الوقوف على صعيد عر ... المزيد

عرفات ليس يومًا لإضاعة الأوقات..في تدبير الخَرْجات والروحات ..أو المشي في الأسواق والطُرقات لإعداد التمتع بالإجازات..

إنّه يوم الشَر ... المزيد