البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

صحفى أمريكى: أمراء من الإمارات اجتمعوا مع أسامة بن لادن ومنعوا اغتياله

المحتوي الرئيسي


صحفى أمريكى: أمراء من الإمارات اجتمعوا مع أسامة بن لادن ومنعوا اغتياله
  • الإسلاميون
    20/07/2017 04:52

تساءل الصحفي الأمريكي المعروف كلايتون سويشر عن حقيقة العلاقة التي كانت تجمع الشيخ أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وارتباط ذلك بهجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001.

ونشر سويشر الحاصل على عدد من الجوائز الدولية في مجال الصحافة الاستقصائية، عدة تغريدات على حسابه بموقع التدوينات المصغرة "تويتر" تشير إلى حادثة تراجع الاستخبارات الأمريكية في اللحظات الأخيرة عن توجيه ضربة جوية لاجتماع كان يعتقد وجود بن لادن فيه في العام 1999 بأفغانستان، بعد أن تبين وجود أفراد العائلة الحاكمة في الإمارات.

ويعتمد الصحفي الأمريكي في ذلك على ما جاء في تقرير لجنة تحقيق أمريكية بشأن أحداث الحادي عشر من أيلول/سبتمبر، والتي يرد فيه عن إجابات لمدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السابق جورج تينت.

وبحسب التقرير، يقول تينت في تبرير عدم مهاجمة بن لادن بالقول: "كان هناك تعقيد في الأمر، حيث أنك قد تضطر إلى أن تمحو نصف العائلة المالكة في دولة الإمارات العربية المتحدة في هذه العملية".

وهذه المعلومة هي ذاتها التي أوردها قبل أيام موقع "ميدل إيست آي" البريطاني قبل أيام في تقرير تحدث عن تفكير لدى أفراد من عائلات ضحايا 11/ 9 بضم الإمارات في قضايا قانونية ضد السعودية، لدورها في الهجمات التي قتل فيها 3 آلاف شخص.

ويشير تقرير الموقع إلى تفاصيل حول فشل المخططين العسكريين الأمريكيين، الذين فقدوا الفرصة لاستهداف زعيم بن لادن في معسكر بأفغانستان عام 1999، خشية أن يكون يلتقي بـ"زوار من الخليج"، لافتا إلى أن "هؤلاء الزوار هم مسؤولون بارزون من الإمارات".

ويشير الصحفي الأمريكي في تغريداته إلى وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، مطالبا إياه بالتعليق على التقرير الذي وردت فيه شهادة عن الحادثة، دون أن يعلق الوزير قرقاش على ذلك.

جدير بالذكر أن تقارير صحفية غربية كانت تحدثت عن حملة ضغوطات مارستها الإمارات العربية المتحدة على سياسيين ومشرعين أمريكيين لمنع إقرار ما يعرف بـ"قانون جاستا" الذي يتيح مقاضاة دول كالسعودية على خلفية هجمات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر، وهو ما كشفت عنه أيضا تسريبات البريد الإلكتروني للسفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة.

أخبار ذات صلة

قال موقع ميدل إيست أي البريطاني الثلاثاء 18 يوليو/ تموز 2017، إن الإمارات عرضت على المزيد

ماذا تعني إزاحة الستار وإظهاره الشيخ خليفة بن زايد في عيد الفطر في الإمارات؟

يمكن مقاربة هذا الملف الشائك من عدة زوايا ك ... المزيد

نشر موقع إلكتروني يتبع لمؤسسة هولندية ما قال إنها تفاصيل العلاقة بين دولة الإمارات المزيد

تعليقات