البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

أخر الاخبار
تابعنا على فيس بوك

شقيق الملا عمر يحذر من اندلاع صراع داخل طالبان إذا لم يتنح أختر منصور

المحتوي الرئيسي


شقيق الملا عمر يحذر من اندلاع صراع داخل طالبان إذا لم يتنح أختر منصور
  • الإسلاميون-صحف
    26/08/2015 04:43

حذر شقيق الملا محمد عمر ـ زعيم حركة طالبان الراحل ـ من اندلاع صراع داخل طالبان إذا ما استمر زعيم الحركة الحالي الملا أختر منصور في التغاضي عن رأي المناوئين له، وإذا لم يتم تعيين خليفة الملا عمر من جديد، كما يطلب به قيادات بارزة في الحركة.
 
وقال المولوي عبد المنان، في حوار له مع صحيفة "إكسبرس تريبيون" الباكستانية، إنه لم يتم الاتفاق حتى الآن على تعيين خليفة الملا عمر، الذي أكدت الحركة وفاته الشهر الماضي.
 
وأوضح أن الكثير من قيادات الحركة يرفضون زعامة الملا أختر منصور، ويطلبون منه التنحي بهدف الحفاظ على تماسك الحركة ووحدتها.
 
وأعرب الملا عبد المنان عن خشيته من اندلاع حرب داخلية بين فصائل الحركة المؤيدة لملا أختر منصور، والمعارضة له، داعيا زعيم طالبان إلى تلبية ما تطلبه قيادات بارزة ومهمة في الحركة. وأشار الملا عبدالمنان إلى أن الوصول إلى الأهداف المنشودة للإمارة الإسلامية لا يمكن إلا بعد تعيين زعيم جديد للحركة وباتفاق الجميع.
 
وفي معرض جواب عن سؤال الصحيفة أكد شقيق الملا عمر أن الملا أختر منصور كان نائب الملا عمر في حياته دون شك، ولكن التطورات الأخيرة وبالتحديد تعيينه بهذا الشكل أثار خلافات داخل فصائل الحركة. لافتا إلى أن الإمارة الإسلامية لها أهداف مقدسة لا يمكن الوصول إليها إلا بعد الإجماع على موضوع الزعامة.
 
إلى ذلك، أكد شقيق زعيم الحركة الراحل أن لديه أنباء موثوقة تؤكد أن الملا أختر منصور يعتزم إصدار فتوى ضد كل من يعارض زعامته، وهو ما سيشعل فتيلة حرب داخل الحركة لا تحمد عقباها. محذرا مقاتلي الحركة من أخذ مثل هذه الفتاوى محمل الجد، ومن العمل عليها.
 
في الأثناء، تقوم لجنة مكونة من 17 عالم دين وقيادياً في الحركة، بقيادة المولوي أحمد، بدور الوساطة بين الطرفين، ولكن جهودها لم تتكلل بالنجاح حتى الآن، بسبب عدم رغبة زعيم الحركة الحالي المولوي أختر منصور في مناقشة ملف الزعامة.
 
وكان قيادي آخر في الحركة الملا عبد المنان نيازي، وهو من مؤسسي الحركة ومن المقربين إلى الزعيم الراحل الملا عمر، قد أكد أمس الثلاثاء أن الخلافات متواصلة، ولم يحصل الإجماع حتى الآن بشأن زعيم الحركة.
 
وفي أعقاب إعلان الحكومة الأفغانية وتأكيد الحركة وفاة الملا عمر تم تعيين الملا أختر منصور زعيما جديدا لطالبان وخلفا للملا عمر من خلال اجتماع لمجلس شورى "طالبان" شارك فيه بعض القياديين، ولكن أسرة الملا عمر، وقادة بارزين في الحركة رفضوا ذلك، ما أدى إلى نشوب خلافات داخل الحركة.

أخبار ذات صلة

الوعي بالقضية العامة للأمة العربية والإسلامية ينبغي أن يحرر من عقلية الإنسان أحادي النظرة المختزل لفكرة الإصلاح في موروث غير صحيح أو محدث متغير غير صري ... المزيد

أين سيذهب ( محمد بن سلمان آل سعود ) بجزيرة الإسلام، بعد  استحالت على العقلاء ملاحقة هرولته بها  نحو هاوية الضياع والسقوط؛ فمن تجفيف لمنابع العمل الخ ... المزيد

مع بداية نقل السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية من الرئيس ترامب إلى الرئيس بايدن، بدأت في إيران حركة حلحلة من أجل إظهار نوع من المرونة في العلاقات الد ... المزيد

أحد المشاكل العويصة التي يقع فيها بعض من ظاهرهم التديّن أنه عندما يعادى اتجاهاً فإنني أرى إفرازاً خاصاً أُطلق عليه "التسميم" يطلقه هؤلاء على هذا ال ... المزيد

مقدمة

مثّل الربيع العربي عامل تحفيز كبير داخل أروقة الأكاديميا المزيد