البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

سنة العراق يسعون لتدويل قضية الإجرام الشيعي بحقهم في ديالى

المحتوي الرئيسي


خريطة العراق ويظهر عليها موقع محافظة ديالى خريطة العراق ويظهر عليها موقع محافظة ديالى
  • الإسلاميون
    24/01/2016 01:09

مساجد السنة في العراق وممتلكاتهم وأرواحهم؛ كانت وما زالت منذ غزو العراق عام 2003 أهدافاً مستباحة للغازين ومن بعدهم الميليشيات الشيعية، لذلك صدرت عشرات التقارير المحلية والدولية التي تتحدث عن استهدافهم الممنهج.
 
وبعد خروج القوات الأمريكية زادت حدة الاستهداف؛ فأصبح المكون السني على محك الاستئصال في مناطق عدة من العراق، لا سيما في تلك التي توصف بالمناطق المختلطة، مثل محافظة ديالى التي تعايش فيها الشيعة">السنة والشيعة قروناً من الزمن دون إشكالات تذكر، فالسنة الذين يشكلون 70% من سكانها يتصاهرون مع الشيعة، وبعض القبائل العربية فيها من المكونين في الوقت نفسه، رغم وحدة الأصل القبلي.
 
لكن شنت مجموعات مسلحة تابعة لمليشيات الحشد الشعبي الشيعية في محافظة ديالى التي تقع على الحدود الغربية لإيران، الأسبوع الماضي سلسلة أعمال طائفية، أعدمت خلالها عشرات الشباب في الشوارع وأحرقت وفجرت تسعة مساجد لأهل السنة في قضاء المقدادية، وطالبت الأهالي عبر مكبرات الصوت بمغادرة المدينة خلال 24 ساعة وإلا سيكون مصيرهم الموت، بعد أن هدمت عشرات المنازل.
 
هذه الأحداث دفعت سنة العراق في الداخل والخارج للتوحد والوقوف صفاً واحداً خلف قضية ديالى، حيث أقيمت العديد من الأنشطة والفعاليات والحملات لنصرة القضية وتدويلها.
 
وفي مدينة إسطنبول نظم (الائتلاف الحقوقي الدولي لأجل العراق) وقفة احتجاجية أمام جامع السلطان محمد الفاتح، شارك فيها أبناء الجالية العراقية وساند وقفتهم أبناء الجاليات العربية، حيث دعت الوقفة إلى تدويل قضية ديالى وجعلها نافذة لفتح ملف مظلومية سنة العراق وما لحق بهم من ويلات من جراء احتلاله، وهيمنة النفوذ الإيراني على مجريات الأحداث فيه.
 
وقال سعيد الأعظمي رئيس الائتلاف: "نحن ماضون في طريق التدويل، فهناك ثلاث طرق لبلوغ هذه الغاية؛ تدويل إعلامي وتدويل سياسي وتدويل قانوني، ولا بد من أن تسير هذه الخطوط بشكل متوازٍ".
 
وأضاف: "نحن الآن بصدد جمع تواقيع نواب من الاتحاد الأوروبي لعقد جلسة خاصة لمسألة التدويل، لكن ليس بالضرورة أن يكون هناك إنجاز سريع لهذا الأمر، فالقضية تحتاج إلى وقت وجهود مشتركة".
 
ودعا الأعظمي الساسة العراقين إلى أن "يأخذوا على عاتقهم مظلومية أهل السنة، وأن يكونوا جادين في مساعيهم كي تتكامل الجهود ومن ثم تعود نتائجها الإيجابية على الشعب المظلوم" ، حسبما نقل "الخليج أونلاين". 
 
وبخصوص الدعم الدولي والعربي للقضية تحدث الأعظمي حول مجموعة من المنظمات الدولية والعربية "أبلغتنا دعمها الكامل لقضيتنا العادلة، وقد أصدروا بيانات داعمة لمساعينا، مثل المنظمة البلجيكية لحقوق الإنسان، والمجموعة الوطنية لحقوق الإنسان في السودان، وكذلك الاتحاد الحقوقي في لبنان، وشخصيات حقوقية سعودية وأخرى جزائرية وتونسية ومغربية"، 
 
وقال: أجرينا اتصالات مع الأمم المتحدة، ومنظمة العفو الدولية بالشراكة مع المنظمة البلجيكية بهدف إصدار مذكرة حول ما يجري في المقدادية وديالى ودعم إيران للمليشات الإرهابية.

أخبار ذات صلة

يصادف اليوم الجمعة (14ديسمبر/ كانون أول)، الذكرى السنوية الـ(31) لتأسيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس". ... المزيد

1- منذ عشر سنوات بدأتُ الكتابة التعليمية للمسلمين غير العرب، بدأت بأفريقيا ثم شرق أوروبا ثم غرب آسيا.

2- منذ ثمان سنوات بدأت ... المزيد

ألغت منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) الإشعارات المتعلقة بملاحقة العلامة د. يوسف القرضاوي، وحذفت كل الملفات والبيانات المتعلقة بقضيته.

... المزيد

لقد بلغت الجاهلية ذروتها، وآن لها أن تسقط، جرياناً لسنة الله في ذلك، ذلك لأنها تحمل جرثومة هلاكها في داخلها، ومن داخلها سيتم القضاء عليها، هذا فكيف إ ... المزيد

تعليقات