البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

سقطة كبيرة من شخصية دبلوماسية قطرية مرموقة.

المحتوي الرئيسي


سقطة كبيرة من شخصية دبلوماسية قطرية مرموقة.
  • د. إبراهيم الزعفراني
    07/03/2022 05:00

•السيد وزير الخارجية السابق لدولة قطر الشقيقة (حمد بن جاسم ) قال فى لقاء متلفز : أن قطر فى حكم الرئيس مرسى استضافت حوار بين الاخوان والأمريكان خاص بالشأن الاقتصادى اراد الامريكان من خلاله التعرف على طريقة تفكير ادارة الرئيس مرسى .

• وكان هو حاضرا لهذا اللقاء، يقول : وبعد القاء اصبت بصدمة لأن هؤلاء الذين يمثلوا ادارة مرسى كانوا مساكين مستواهم لا يتعدى مستوى إدارة دكان وليس إدارة دولة .

• وانا اوافقك تماما على أن قدراتهم لم تكن على مستوى إدارة دولة ، واضيف لذلك إن غيرهم من الفرقاء فى مصر لم يكونوا هم أيضا على مستوى إدارة دولة ، واوضح من ذلك أن معظم من حكموا بلادنا منذ عقود ولا يزالون يحكمونها ليسوا هم ايضا على مستوى إدارة دولة ، مما أدى ولازال يؤدى ببلادنا إلى التخلف والفقر والضياع والتبعية .

•إن اكتساب القدرة على إدارة دولة ياسيدى تحتاج لمناخ من الحرية والتنافس الشريف والفرص المتكافئة وعدم احتكار السلطة بما تسمح بالممارسة العملية واكتساب المهارات والقدرات وبروز ذوى المهارات والامكانيات من خلال تداول السلطة

• وانت تعلم سيادة السفير أن بلادنا محكومة باستبداد  وحكم الفرد والذى لا يسمح بمثل هذا المناخ ، بل ومن وراء حكامنا دول تحارب وبكل الوسائل لمنع تمتع بلادنا بهذا المناخ ، وتدعم الدكتاتوريات والاستبداد حتى لا نتفس الحرية التى هى مفتاح إنعتاقنا من ربقة التبعية لهم .

•أما قول سيادتكم أن مستوى ادارة الاخوان كان لا يتجاوز إدارة دكانة ، فهذا تعبير لا يتناسب مع مكانتكم وقيمتكم ، ولا يتفق إطلاقا مع اسلوب رجل دبلوماسى فى حجمك وتاريخك ، فضلا على أن مدلوله يجافى الحقيقة ، كما أن إختيار هذه اللفظة تحمل التحقير والإنكار لتاريخ الاخوان ودورهم الفاعل فى مجامعاتهم  ومواقفهم فى نصرة قضايا اوطانهم وامتهم .

• فالاخوان هؤلاء الذين لا تتجاوز امكاناتهم ادارة دكانة حسب وصفكم ، هم أنفسهم الذين اداروا اتحادات طلابية ونقابات مهنية وانتخابات تشريعية واداروا شركات ومؤسسات خاصة واجتماعية وانشأوا مدارس تعليمية ومؤسسات طبية علاجية غالبها كان يدار بطريقة جيدة ، يشهد بذلك الكثيرون ممن عاشوا هذه المرحلة من العمل والنشاط ، وكان ذلك فى ظل تضيق ممنهج خانق ، وملاحقات امنية دائمة على مدار الساعة.

• سيادة السفير أرى أن شطرا مما وصفت به الاخوان يوافق الحقيقة وهو منطبق عليهم وعلى الآخرين أيضا ، أما الشطر الثانى فهو فيجافى الحقيقة تماما .

بما يستدعي منكم التكرم بالتصحيح ( واذا قلتم فاعدلوا ) اى زنوا اقوالكم بميزان العدل .

•إلا إن يكون هذا التعبير القاسى (لا سمح الله) مقصودا ، وأن وراءه ما وراءه .

 

أخبار ذات صلة

نشر موقع "أليثيا" التابع للفاتيكان، يوم 3/3/2022، مقالا تحت عنوان "بوتين يسعي لاستعادة كنيسة أوكرانيا المستقلة"، بقلم تيبو فان دي بوش. وعلي الرغم ... المزيد

تُعتبر الثورة السورية، من أعظم الثورات، ومن أغربها، وأعجبها، في تاريخ البشرية الحديث.

 

فكان المتظاهرون في بداية ال ... المزيد

إذا كان القانون لا يحمي المغفلين فإن التعليم الحق الصحيح يحمي الغافلين والمغفلين، بشرط أن نبدأ به منذ الطفولة، فالله برحمته فرض التعليم على الناس لكي ي ... المزيد

أربكت العملية العسكرية التي أطلقها الجيش الروسي لاحتلال أوكرانيا حسابات تركيا، ووضعتها في وضع يجب أن تراعي ظروفها السياسية والاقتصادية في تحديد موقفه ... المزيد