البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

سد الموصل.. انهيار وشيك يهدد بمحو بغداد والموصل وقتل مليون شخص

المحتوي الرئيسي


سد الموصل سد الموصل
  • الإسلاميون
    28/01/2016 01:46

نقلت تقارير إعلامية مخاوف متخصصين من انهيار سد الموصل، لما قد يحمله من كارثة يمكن أن تودي بحياة أكثر من مليون مواطن.
 
يبعد سد الموصل نحو 50 كم شمال مدينة الموصل، و465 كم شمال العاصمة بغداد. 
 
بني السد الذي يقع على نهر دجلة عام 1983، ويبلغ طوله 3.2 كيلومتر وارتفاعه 131 متراً، ويعتبر أكبر سد في العراق ورابع أكبر سد في الشرق الأوسط.
 
تبين فيما بعد أن السد بني على تربة ذات طبيعة غير قادرة على التحمل، لذا توجب حقن خرسانات السد بشكل دوري لضمان عدم انهياره، وقد بدأت هذه العملية في منتصف الثمانينيات.
 
بعد حرب العراق 2003 تبين أن السد مهدد بالانهيار؛ بسبب عدم تدعيم خرساناته، وفي حال انهياره فإنه سيؤدي إلى غمر مدينة الموصل وقتل ما يقرب المليون نسمة من سكان مدينة الموصل، إضافة إلى تدمير القرى المجاورة لمجرى النهر وصولاً إلى بغداد، وحتى البصرة في جنوب العراق.
 
وتشمل أضرار الفيضان جميع المدن التي يمر بها دجلة؛ انطلاقاً من محافظة الموصل التي ستشهد كبرى الكوارث، تليها محافظة صلاح الدين فديالى ثم العاصمة بغداد ثم محافظة واسط فمحافظة ذي قار وأخيراً البصرة.
 
ومع تلاشي مخاوف العراقيين من انهيار السد، حتى قبل أيام قليلة، والكوارث المبنية على هذا الانهيار، مستندين إلى تصريحات الحكومة العراقية، جاء كلام الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الذي تناقلته وسائل إعلام محلية عن الإعلام الأمريكي، كالصدمة على العراقيين الذين شعروا أنهم أمام كارثة حقيقية.
 
الرئيس الأمريكي، وبحسب ما نقلته وسائل إعلام أمريكية، عبر عن قلقه من انهيار السد، وأنه تحادث مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، حول الموضوع، وهو ما أكده المتحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، ستيف وارن، في مقابلة مع تلفزيون السومرية، يوم الأربعاء، بقوله: "نحن قلقون جداً حول سد الموصل وصيانته، والسفارة الأمريكية في بغداد تحدثت عن هذا الموضوع".
 
وبينما لفت بالقول: "إننا نجهل حالياً توقيت انهيار السد"، تابع محذراً أن "على العراقيين أن يفهموا بأن هناك خطراً محدقاً" بسد الموصل.
 
في الصدد ذاته ذكر اللفتنانت جنرال شون ماكفرلاند، قائد قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أن السلطات العراقية أدركت "احتمال" انهيار السد، الذي تحتاج أساساته إلى حقن بانتظام للحفاظ على سلامة هيكله.
 
وأضاف للصحفيين: "احتمال انهيار السد شيء نحاول حسمه الآن...كل ما نعرفه أنه إذا انهار فسينهار بسرعة وهذا أمر سيئ".
 
وتابع قوله: "لو كان هذا السد في الولايات المتحدة لكنا جففنا البحيرة وراءه. كنا سنخرج السد من الخدمة".
 
وتؤكد الدراسات الجيولوجية أن العراق يعد موقعاً مناسباً لحدوث الفيضانات بسبب تسطح الأرض الشديد إلى الجنوب. وقبل بناء السدود والإجراءات الأخرى في وقت مبكر من القرن العشرين، كان العراق يتعرض لفيضانات كارثية متكررة كلما ذابت الثلوج في جبال تركيا.
 
وكان آخر كارثة من كوارث الفيضانات ذلك الذي شهده العراق سنة 1954. لكن بعدها تمكن هذا البلد من السيطرة على الفيضانات بإنشاء عدد من السدود.
 
في عام 2006 أصدر خبراء سدود ومتخصصون جيولوجيون في سلاح الهندسة الأمريكي تقريراً مفزعاً عن إمكانية انهيار السد في أية لحظة؛ بسبب تشققات في بنيته الخرسانية.
 
التقرير أشار إلى أنه بني فوق طبقة من الطين الجيري والجص القابل للذوبان، وكبريتات الكالسيوم اللامائية، وحجر الكلس، مؤكدين أن تلك العناصر قابلة للتبدد والذوبان على نحو دائم طيلة تعرضها لضغط المياه، ومع الضغط الهائل المتولد من حجم قوة المياه المخزونة، خصوصاً بعد ازدياد مناسيب المياه، لا سيما في فصل الربيع بعد ذوبان الثلوج، فإن ذلك يهدد بانهيار السد.
 
مسؤولون عراقيون بدؤوا أخيراً بالتصريح علانية عن وجود تهديد حقيقي بانهيار السد، مخالفين بذلك التصريحات الحكومية الرسمية، وهو ما ذهب إليه عضو لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب العراقي، علي البديري، مؤكداً "تلقينا معلومات من قبل مختصين بالسدود المائية تفيد بأن وضع سد الموصل صعب جداً نتيجة تآكل أرضيته".
 
وبين أن "السد إذا تعرض للانهيار، فسيقول العالم كان هناك عاصمة اسمها بغداد، لتعرضها للفيضانات، حيث ستكون نسبة ارتفاع المياه بين 10-15 متراً"، موضحاً أن "المناطق التي لا يصلها الفيضان ستنتشر فيها أمراض وبائية".

أخبار ذات صلة

قال حساب "معتقلي الرأي" إن السلطات السعودية اعتقلت أحد أئمة الحرم المكي بسبب خطبة ألقاها تتعلق بالمنكرا ... المزيد

*.* ممكن تشترى ملابس العيد لأولادك دون أن تتفاخر أمام الناس بإن ثمنها كذا وكذا، فهناك من لا يستطع أن يشترى نصف ذلك ولا ربعه؟

*.* المزيد

يتواصل توافد جموع الحجاج على مشعر "منى" لقضاء يوم التروية بها، اليوم الأحد، الموافق الـ 8 من ذي المزيد

وعند تناول شيخنا الكريم تفسير قوله سبحانه فى "الفاتحة": "اهدنا الصراط ‏المستقيم" يقول: "بعد أن آمنتَ بالله سبحانه وتعالى إلهًا وربًّا و ... المزيد

ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس" العبرية، الخميس، أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابنيت&q ... المزيد

تعليقات