البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

ساحل العاج لأول مرة ضمن مناطق استهداف تنظيم القاعدة

المحتوي الرئيسي


ساحل العاج لأول مرة ضمن مناطق استهداف تنظيم القاعدة
  • الإسلاميون
    14/03/2016 10:35

أعلن تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب">المغرب الإسلامي" مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف أمس الأحد منتجعا سياحيا في بلدة "غراند بسام" شرقي أبيدجان التي يرتادها الغربيون، وقتل فيه 22 شخصا على الأقل.

وأشار التنظيم إلى أن ثلاثة من عناصره شنوا الهجوم، في حين تحدث الرئيس العاجي الحسن وتارا عن ستة مهاجمين تم قتلهم بعدما قتلوا 22 شخصا بينهم عسكريين.

وقال مصدر في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب">المغرب الإسلامي -لشبكة الجزيرة- إن هجوم الأحد على المنتجع السياحي كان بتنفيذ مشترك بين جماعة "المرابطون" بقيادة المختار بلمختار وإمارة الصحراء الكبرى بقيادة يحيى أبو الهمام، وهما جماعتان تتبعان تنظيم القاعدة وتنشطان في شمال مالي.

وهذا الهجوم هو الأول من نوعه الذي تشهده ساحل العاج.

وبلدة "غراند بسام" التي يسكنها نحو 80 ألف شخص مدرجة على قائمة منظمة اليونيسكو للمواقع التراثية بفضل واجهاتها الأنيقة التي تعود إلى فترة الاستعمار.

وروى شاهد عيان قائلا أن المهاجمين "المدججين بالسلاح والملثمين أطلقوا النار على نزلاء فندق ليتوال دو سود، وهو فندق كبير يرتاده الأجانب في هذا الوقت من السنة".

صحيفة النهار اللبنانية نقلت عن معلومات من داخل ساحل العاج أن هجوما استهدف مطاعم فيها أجانب ولبنانيون، وأن الهجوم نفذه أكثر من 13 مسلحا وصلوا إلى المنطقة المستهدفة عبر البحر، وأطلقوا النار عشوائيا على رواد المطاعم، مما أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا.

ومن جهتها نددت فرنسا ـ المستعمر القديم لمعظم مناطق غرب أفريقيا وصاحبة النفوذ القوي حاليا  ـ بالهجوم ، ووعد رئيسها بتقديم "دعم لوجستي واستخباراتي"، كما سيتوجه وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت ونظيره للداخلية برنار كازنوف يوم الثلاثاء إلى أبيدجان.

وكانت دول غرب أفريقيا قامت بتشديد الإجراءات الأمنية عقب هجمات شنها جهاديون في الأشهر الأخيرة في عاصمتي كل من مالي وبوركينا فاسو.

أخبار ذات صلة

تَحِلُّ بعد أيام قلائل الذكرى السادسة لوفاة المفكر الجليل والمسلم العظيم والمعلم الرائد؛ أستاذنا وأستاذ آبائنا: الأستاذ المزيد

كنَّا فى السجن الحربى ـ منذ أربعين عاما ـ محبسوين حبساً انفراديا لانرى فيه الشمس والهواء الا عَبر فتحة في الباب لاتجاوز بضعة سنتيمترات؛ فلما كان يوم الج ... المزيد

أكدت صفحة "معتقلى الرآى" المهتم بالعلماء والدعاة المعتقلين بالسعودية على موقع التدوينات القصيرة " المزيد

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

إخوتي و أخواتي

أريد أن أنبهكم في هذا ... المزيد