البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

ساحل العاج لأول مرة ضمن مناطق استهداف تنظيم القاعدة

المحتوي الرئيسي


ساحل العاج لأول مرة ضمن مناطق استهداف تنظيم القاعدة
  • الإسلاميون
    14/03/2016 10:35

أعلن تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب">المغرب الإسلامي" مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف أمس الأحد منتجعا سياحيا في بلدة "غراند بسام" شرقي أبيدجان التي يرتادها الغربيون، وقتل فيه 22 شخصا على الأقل.

وأشار التنظيم إلى أن ثلاثة من عناصره شنوا الهجوم، في حين تحدث الرئيس العاجي الحسن وتارا عن ستة مهاجمين تم قتلهم بعدما قتلوا 22 شخصا بينهم عسكريين.

وقال مصدر في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب">المغرب الإسلامي -لشبكة الجزيرة- إن هجوم الأحد على المنتجع السياحي كان بتنفيذ مشترك بين جماعة "المرابطون" بقيادة المختار بلمختار وإمارة الصحراء الكبرى بقيادة يحيى أبو الهمام، وهما جماعتان تتبعان تنظيم القاعدة وتنشطان في شمال مالي.

وهذا الهجوم هو الأول من نوعه الذي تشهده ساحل العاج.

وبلدة "غراند بسام" التي يسكنها نحو 80 ألف شخص مدرجة على قائمة منظمة اليونيسكو للمواقع التراثية بفضل واجهاتها الأنيقة التي تعود إلى فترة الاستعمار.

وروى شاهد عيان قائلا أن المهاجمين "المدججين بالسلاح والملثمين أطلقوا النار على نزلاء فندق ليتوال دو سود، وهو فندق كبير يرتاده الأجانب في هذا الوقت من السنة".

صحيفة النهار اللبنانية نقلت عن معلومات من داخل ساحل العاج أن هجوما استهدف مطاعم فيها أجانب ولبنانيون، وأن الهجوم نفذه أكثر من 13 مسلحا وصلوا إلى المنطقة المستهدفة عبر البحر، وأطلقوا النار عشوائيا على رواد المطاعم، مما أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا.

ومن جهتها نددت فرنسا ـ المستعمر القديم لمعظم مناطق غرب أفريقيا وصاحبة النفوذ القوي حاليا  ـ بالهجوم ، ووعد رئيسها بتقديم "دعم لوجستي واستخباراتي"، كما سيتوجه وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت ونظيره للداخلية برنار كازنوف يوم الثلاثاء إلى أبيدجان.

وكانت دول غرب أفريقيا قامت بتشديد الإجراءات الأمنية عقب هجمات شنها جهاديون في الأشهر الأخيرة في عاصمتي كل من مالي وبوركينا فاسو.

أخبار ذات صلة

أدان الأزهر الشريف بشدة إقدام الكيان الصهيونى على إقرار ما يسمى بـ"قانون الدولة القومية المزيد

علَّقَ بعض المتابعين على مقالي السابق ( العودة للدعوة) بتعليقات تُشعِر بأنهم أسِفوا لهذه الدعوة...حيث ظنوها من قبيل التراجع والنكوص لسبيل السلبية ال ... المزيد

أدان متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، قانون "الدولة القومية اليهودية" الذي أقره البرلمان ال المزيد

أولا المرحلة الأولى (لمدة أسبوع - يتم تنفيذها بالتوازي):

إنها ... المزيد

تعليقات