البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

زوجة المستشار حسن الهضيبى الظهر والسند.

المحتوي الرئيسي


زوجة المستشار حسن الهضيبى الظهر والسند.
  • د. إبراهيم الزعفرانى
    27/07/2019 05:38

• كانت كبنات عصرها يحصلن على الابتدائية لإجادة القراءة والكتابة ثم لا يسمح لهن بإكمال الدراسة، ولكنها تعلمت اللغة الفرنسية وأجادتها وهى أم لأربعة أولاد لمجرد أنها رأت صديقتها زوجة وكيل النيابة الذي كان يعمل مع زوجها في إحدى المحاكم القريبة من المنصورة ، تتقن الفرنسية وتتحدث بها مع عاملات المتاجر الكبرى، فأكبرت أن تكون لزوجة وكيل النيابة قدرة على التحدث بلغة لا تعرفها، وهى زوجة القاضي، وسرعان ما استأجرت معلمة لتعلمها الفرنسية وقد أجادتها في عدة أشهر قليلة .

 

• لقد لعبت دورًا هامًا بما لها من شخصية ومكانة عند زوجها في إقناعه بقبول قيادة الاخوان خلفا للإمام حسن البنا بعد اغتيال على يد الملك واتباعه ، فحين اللحت عليه بقبول تولى قيادة الاخوان ، سألها : هل أنتم على استعداد أن تتحملوا سجنى و أن يقطع عنكم راتبى؟ وأن تتعرضون للحرمان والفقر والجوع ؟ أو أن نسجن جميعًا؟ أو نساق إلى المشانق؟ ونلقي مصير سلفى الإمام حسن البنا؟ فأجابته أمي بلا تردد: إن كان ذلك في سبيل الله فنحن لها أن شاء الله. فقال: وانا قبلت .

 

• بعد تولى المستشار حسن الهضيبي مسؤولية مرشد الإخوان المسلمين وقامت حركة الضباط الأحرار وازاحة الملك فاروق بمساعدة من الاخوان غدر بهم ، عبد الناصر العدة للتخلص من الاخوان فقبض عليهم واوقف رواتبهم ، غقام شباب من الإخوان بجمع الأموال سرًا يوزعونها على بيوت الإخوان المسجونين ، فقام النظام الناصري بالقبض على هؤلاء الشباب بتهمة تنظيم الجهاز مالي .

 

• فاجتمعت بنساء الإخوان وطلبت من كل واحدة أن تتقن عملا منزليا تتكسب منه لها ولأولادها، كالخياطة والتطريز والمخبوزات والطهي وغيرها ، ولو كان طهى قدرة من الفول وبيعها للجيران.

 

• وكانت تجعل من منزلها معرضًا لبعض منتجات نساء الإخوان، وتقول لا يجب أن يشتري الناس منا إنتاجنا تعاطفًا معنا، بل يجب أن يشتروه لجودته ورخص ثمنه. وكانت تكرر كلمتها الشهيرة : يجب أن يطمئن أزواجنا إلي أننا نعيش بغير معاناة مالية حتى لا يمثل ذلك ضغط عليهم في سجونهم، نريد أن نساعدهم على الثبات والقوة في وجه الظلمة والمستبدين.

 

• وبعد علمها بصدور حكم الإعدام على زوجها ، واتصلت بإبنها المستشار مأمون تذكره وتثبته بقول النبى صلى الله عليه وسلم : خير الشهداء حمزة ورجل قام إلى سلطان جائر فأمره ونهاه فقتله. بابا من حزب سيدنا حمزة يا مأمون، بابا نفذ وصية رسولنا صلى الله عليه و سلم ، وكانت هذه الكلمات بردًا وسلامًا على قلبه وقلوبنا جميعًا.

 

• وقابلت بالرفض كل إلحاح《أهلها بأن تتقدم بالتماس لعبد الناصر لتخفيف حكم الإعدام عن زوجها، فقالوا خلاص خلي (علية) إبنتك الصغرى تتقدم بالالتماس ، فنهرتهم قائلة يبقى انتوا عاوزين تعدموا حسن الهضيبي مرتين، مرة على يد عبد الناصر جسديا والثانية بأيدينا معنويا إن حسن الهضيبي ليس فرد عادى فى الجماعة إنه الرجل الأول فيها ورمزها ، ولا يحق للرمز أن يفعل ذلك

 

• تدخل ملك السعودية لدى عبد الناصر فخفف الحكم المؤبد ، فبعتث للملك رسالة تشكره ، حيث ختمتها بقوله أن المعركة ليس بين الهضيبى و عبد الناصر إنها أكبر حجما وأصول زمنا ، إنها المعركة الدائمة بين الحق والباطل وبين الخير والشر .

 

 

أخبار ذات صلة

(صفقة القرن) التي بدأت فعالياتها الاقتصادية في البحرين مؤخرًا.. قدمت الكثير الخطير من فظائعها وفضائحها السياسية مسبقًا ، خلافا لما هو معلن من البدء بالش ... المزيد

بشكل مُلح تحتاج جماعة الإخوان المسلمين اليوم أكثر من أي وقت مضى لإجراء حوار استراتيجي معمّق بين علمائها ومفكريها وقادتها، وتحتاج لأن تستمع لتقييمات أه ... المزيد

شهد القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي قمة التقدم الحضاري والسياسي في بلاد الأندلس، وأضحت قرطبة «عروس الغرب» وحكامها خلفاء بني أمية يتمتعون بم ... المزيد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

من المعلوم شرعا ان من اهم الفرائض الشرعية على اهل الاسلام اختيار ولي امر وحكومة تقوم بر ... المزيد