البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

زعيم أهل السنة فى إيران يطالب بالسماح للسنة بالترشح للإنتخابات الرئاسية

المحتوي الرئيسي


زعيم أهل السنة فى إيران يطالب بالسماح للسنة بالترشح للإنتخابات الرئاسية
  • الإسلاميون
    22/04/2017 01:08

في ظل تهميش بارز لأهل السنة في  إيران وحرمانها من المشاركة السياسية على صعيد انتخابات الرئاسة التي تشتد وتيرتها هذه الأيام، دعا مولانا عبد الحميد إمام زعيم أهل السنة في إيران وخطيب إقليم بلوشستان النظام الإيراني لرفع المادة القانونية التي تمنع أهل السنة من الترشح أو الوصول لمنصب رئيس الجمهورية.

ويتوجه الناخبون الإيرانيون إلى صناديق الاقتراع في 19 أيار/مايو القادم  اختيار رئيس جديد للبلاد في انتخابات يسعى فيها الرئيس الحالي حسن روحاني إلى الفوز بفترة ثانية.

وقال عبد الحميد إن النظام مطالب بعدم التفرقة بين الشيعة والسنة في الحقوق والواجبات، مطالبا بتعديل المادة التي تقصي شريحة واسعة من الإيرانيين من الانخراط والمنافسة السياسية.

اقرأ أيضا.. تعرف على المرشحين الستة لكرسي الرئاسة بإيران..أبرزهم رئيسى وروحانى   

وقال عبد الحميد في كلمة أمام خريجي المدارس الدينية في مدينة سراوان التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان ونقلها الخميس الموقع الرسمي لأهل السنة في إيران: "نحن نعتقد أن هذه المادة القانونية من الدستور التي تتعلق بالانتخابات الرئاسية، يجب تغييرها من أجل أن تسمح المجال للشيعة والسنة بالترشح والوصول إلى هذا المنصب من دون قيود قانونية".

وتعاني الشريحة السنية الواسعة بإيران من استهدافات قاسية وحملات تصفية وإبادة بحسب تقارير لمنظمات حقوقية دولية وأهلية.

وبحسب المادة 35 من قانون الانتخابات الرئاسية، هناك خمسة شروط للترشح للرئاسة منها أن يكون المرشح من "الشخصيات الدينية والسياسية، ومن المؤمنين بنظام الجمهورية الإسلامية ومذهبها الرسمي وهو (التشيع)".

أخبار ذات صلة

بعث إبراهيم رئيسي مرشح المحافظين للانتخابات الرئاسية الإيراني،  الجمعة، برسائل غزل لأهل المزيد

توعّد قائد كتائب "أبو عمارة" مهنا جفالة، قوات النظام والميلشيات الإيرانية، في مدينة المزيد

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في إيران، ما زال المحافظون يبحثون عن مرشحهم المناسب لخوض غمار المعركة الانت ... المزيد

تعليقات