البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

روسيا: تنظيم (الدولة) استولى على منظومة صواريخ تشكل تهديدا على طائراتنا

المحتوي الرئيسي


منصة لإطلاق صواريخ منصة لإطلاق صواريخ "كوادرات" الروسية المضادة للطائرات
  • الإسلاميون
    22/01/2016 07:19

قال تنظيم الدولة الإسلامية أنه تمكن من الاستيلاء على منظومة الصواريخ المضادة للجو "كوادرات" ( 2К12 ) الروسية الصنع في ريف دير الزور السورية. 
 
ونشر التنظيم على حساب (Oryx) في تويتر صورا فوتوغرافية لبعض مكونات تلك المنظومة، بما فيها منصة " 2П25 " وعربة الاستطلاع والتوجيه "سورن" ( 1С91 ).
 
وقال الموقع العسكري الروسي المعروف ( bmpd ) الذي يتولى إدارته موظفون في المركز الروسي للاستراتيجيات والتكنولوجيات إن تلك الصور الفوتوغرافية تبين المعدات العسكرية المستولى عليها وهي في حال جيدة، مضيفا أن بضعة صواريخ موجهة مضادة للطائرات من طراز "М9 3" وقعت أيضا بين أيدي التنظيم.
 
طالع أيضا :
 
يذكر أن منظومة "كوادرات" (أي المربّع) السوفيتية الصنع عبارة عن نموذج قابل للتصدير من منظومة "كوب" السوفيتية المتقادمة. 
 
وكانت روسيا تصدر تلك المنظومات في سبعينات القرن الماضي ومطلع الثمانينات إلى البلدان الأخرى، بما في ذلك بعض البلدان العربية. 
 
وشاركت منظومة "كوادرات" عام 1973 في الحرب بين مصر وإسرائيل وفي المعارك التي دارت في وادي البقاع بلبنان وغيرهما من الحروب والنزاعات في العالم العربي وشمال أفريقيا.
 
ويبلغ مدى إطلاق صواريخ المنظومة 22 – 23 كيلومترا، وارتفاع تدمير الأهداف الجوية 12 - 14 كيلومترا، ما يمكن أن يشكل خطراً على الطائرات الروسية والطائرات الغربية ، حسبما قالت وسائل إعلام روسية.
 
هذا فيما صرح مصدر في القوات الجوية والفضائية الروسية لموقع "لينتا.رو" أن التقادم المعنوي للمنظومة وغياب أفراد الطاقم الأكفاء ربما يحول دون استخدامها بفعالية.

أخبار ذات صلة

إختلف العلماء في حكم صلاة الغائب ، فذهب البعض إلى أنها غير جائزة ، و أنها كانت من خصوصيات النبي صلى الله عليه و سلم ، و أجازها الجمهور ، ثم إختلفوا ، فحصره ... المزيد

**.. من المتوقع أن تشهد الأسابيع القادمة تغيرات للأصلح أو للأسوأ.. وبوسع من ابتلاهم الله بالولايات العامة للمسلمين أن تكون الأزمات والنوازل الحالية فرصة ... المزيد

في أعقاب حرب الخليج الأولي التي انتهت بتحرير الكويت وتدمير القوة العسكرية للعراق وفرض الحصار عليه، صدر كتاب عام 1992 بعنوان: "نحن رقم واحد: أين تقف أمري ... المزيد

لم تعجبني الدراسة المسلوقة التي قام بها أربعة من الشباب المصري بتركيا ونشرها المعهد المصري للدراسات هناك عن مبادرة الجماعة الإسلامية عام 1997.

المزيد

إن المتابع الواعي والمتدبر للأحداث في العالم العربي وإجراءات الأنظمة العربية لمكافحة وباء فيروس كورونا يدرك بكل وضوح بأنها خطط حرب وطوارئ لمواجهة التغ ... المزيد