البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

روسيا تبدي استعدادها لتكون ضامنا لاتفاق أمريكا وحركة طالبان‎

المحتوي الرئيسي


روسيا تبدي استعدادها لتكون ضامنا لاتفاق أمريكا وحركة طالبان‎
  • خالد عادل
    28/08/2019 05:42

أعربت موسكو، الأربعاء، عن استعدادها لتكون ضامنة للاتفاق المتوقع بين حركة "طالبان" الأفغانية والولايات المتحدة، حول انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

 

وتتواصل بالعاصمة القطرية الدوحة، الجولة التاسعة من المفاوضات بين الحركة والمبعوث الأمريكي للسلام في أفغانستان، زلماي خليل زادة، برعاية قطرية.

 

ونقلت وكالة "سبوتنيك" للأنباء عن المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قولها إن "موسكو مستعدة للعمل كضامن لاتفاق بين واشنطن وطالبان الأفغانية".

وأضافت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي، أن "الجانب الروسي مستعد ليكون بمثابة مراقب أو ضامن لتنفيذ اتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان">حركة طالبان، في حال طلب منا ذلك".

 

وتابعت: "في الوقت نفسه، نعتقد أن الآلية الدولية لضمان الاتفاقات يجب أن يتم تحديدها خلال المفاوضات بين الطرفين، أي الولايات المتحدة وطالبان، بالتشاور مع الضامنين الدوليين المحتملين".

 

والإثنين، قال سهيل شاهين، المتحدث باسم المكتب السياسي لـ"طالبان"، إن الحركة "على وشك التوصل إلى اتفاق نهائي في الدوحة مع الولايات المتحدة".

 

وأضاف شاهين، للأناضول، أن "واشنطن وافقت على سحب قواتها من أفغانستان وحل القضية الأفغانية سلميا"، وهو الشرط الذي كانت طالبان تضعه من أجل الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع الحكومة الأفغانية.

 

والأسبوع الماضي، استأنفت الجولة التاسعة من محادثات الولايات المتحدة وطالبان في الدوحة، ضمن مساعي إيجاد حل سلمي للنزاع في أفغانستان.

 

وتجري طالبان محادثات سلام مع الولايات المتحدة منذ عام تقريبًا، ولكنها ترفض الاعتراف بالحكومة الأفغانية أو التفاوض معها.

 

لكن طالبان قالت إنها ستدعو جميع الجماعات الأفغانية الأخرى إلى أن تصبح جزءًا من الحكومة بعد التوصل إلى اتفاق سلام مع واشنطن.

 

 

 

أخبار ذات صلة

قتل 11 عنصراً من أفراد الحرس الأمني بينهم ضابط، الأربعاء، في هجوم شنته طالبان">حركة ... المزيد

دعت منظمة التعاون الإسلامي، إلى تسوية تفاوضية لأزمة إقليم "كشمير" المتنازع عليه بين المزيد