البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

رغم منع الغزيين من المشاركة في الانتخابات المحلية حماس ترشح قياداتها في الضفة الغربية

المحتوي الرئيسي


رغم منع الغزيين من المشاركة في الانتخابات المحلية حماس ترشح قياداتها في الضفة الغربية
  • أسامة الأطلسي
    06/03/2022 06:38

قالت اللجنة المركزية للانتخابات في رام الله، إن 259 قائمة انتخابية تتنافس على 73 هيئة محلية في الضفة الغربية، خلال المرحلة الثانية من انتخابات المجالس والمزمع إجراؤها في 26 مارس.

 

 وكانت المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية قد عقدت في 11 ديسمبر الماضي، واقتصرت على البلدات والقرى الصغيرة فيما ستضم المرحلة الثانية من الانتخابات المدن الكبرى على غرار: رام الله والبيرة والخليل ونابلس وجنين وطولكرم وقلقيلية وأريحا وبيت لحم وطوباس وسلفيت.

هذا وذكرت مصادر إعلامية فلسطينية أن قرار حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عدم السماح للغزيين بالمشاركة في الانتخابات المحلية في القطاع لم يمنعها من ترشيح قيادات قوائم مقربة منها في الضفة عبر قوائم "مستقلة".

 

وبحسب المحلل السياسي الفلسطيني حسن سوالمة فإن رفض حماس السماح بإجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة">غزة يعود أساسا الى تخوف الحركة من هزيمة متوقعة بسبب سوء الأوضاع المعيشية في القطاع.

 

ويرى سوالمة أن حماس تملك حظوظا وافرة في عدد من المحافظات خاصة في الخليل ونابلس ما جعلها تراجع قرارها الرسمي بمقاطعة الانتخابات وتسمح لعدد من قياداتها في الضفة بالمشاركة في قوائم مستقلة.

 

وانتقد عضو اللجنة المركزية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة ازدواجية المعايير لدى حماس مصرحا: "نعتبر الانتخابات حقا دستوريا وديمقراطيا للمواطن، ولا يجوز بأي شكل من الأشكال أن نضع عقبات أمام إجرائها"، مشددا على أنه من المفترض أن تكون البلديات بمثابة هيئات تهتم بقضايا المواطن واشكالياته المتعلقة بالشؤون الإدارية والتنظيمية والجغرافية.

 

 

أخبار ذات صلة

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الثلاثاء، إن "انتصار" الأسير هشام أبو هواش على السجان ال المزيد

هاجم المؤرخ البريطاني اليهودي آفي شليم، التصنيف البريطاني لحركة المقاومة الإسلامية  ( المزيد

عقد مركز الزيتونة مساء الأربعاء 3 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، ندوة عن بعد، استضاف فيها، الأستاذ إسماعيل هنية، رئ ... المزيد