البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

رغم ضربات التحالف الدولى.. تنظيم الدولة يسيطرعلى ثلث سوريا

المحتوي الرئيسي


رغم ضربات التحالف الدولى.. تنظيم الدولة يسيطرعلى ثلث سوريا
  • الإسلاميون
    16/01/2015 05:04

تواصل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف غربياً بـ"داعش"، كسب أراض كبيرة في سوريا، على الرغم ما يقرب من 800 ضربة جوية شنتها الحملة التي تقودها الولايات المتحدة لكسر قبضة التنظيم هناك.

ما لا يقل عن ثلث أراضي البلاد هي الآن تحت سيطرة داعش، وشملت مكاسب التنظيم الأخيرة المناطق الريفية التي يمكن أن تكون بمثابة قناة للمدن الكبرى.

وفي الوقت نفسه، لا يبدو أن المجموعة الإسلامية قد عانت أي خسائر برية كبيرة منذ بدء الضربات الجوية ضدها، وفقًا للمعلومات التي جمعتها “الديلي بيست” من مجموعتين لديهما مصادر على أرض الواقع.

وأوضحت جنيفر كافريلا، وهي زميلة في معهد واشنطن لدراسة الحرب، للديلي بيست، أن داعش لم تفقد أيًا من مناطق سيطرتها الرئيسة في سوريا.

واعترف أيضًا مسؤولون عسكريون أمريكيون سرًا للديلي بيست بأن داعش كسبت الأرض في بعض المناطق.

وقال أحد المسؤولين في البنتاغون للديلي بيست: “نعم، لقد اكتسبت بعض الأرض. ولكننا أوقفنا زخمها“. وتظهر خريطة وضعت من قبل ائتلاف سوريا الديمقراطية (CDS) المعارض، أن داعش قد ضاعفت تقريبًا مساحة الأراضي التي تسيطر عليها، منذ بدء الضربات الجوية العام الماضي. وقال المستشار السياسي في الائتلاف، معاذ مصطفى: “إن الأهم من ذلك، هو أن عدد الأشخاص الذين يعيشون الآن تحت سيطرة داعش قد ارتفع أيضًا إلى حد كبير”.

وبطبيعة الحال، وفي حرب غير نظامية مثل التي تشهدها سوريا، السيطرة على الناس هي أكثر أهمية بكثير من السيطرة على الأراضي. وفي هذا الصدد، أيضًا، تبدو الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ بالنسبة للتحالف الدولي.

وفي الشهرين الأولين بعد بدء الضربات الجوية الأمريكية، أصبح حوالي 1000000 من السوريين الذين كانوا يعيشون في المناطق التي يسيطر عليها المعتدلون، يعيشون الآن في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة: جبهة النصرة وداعش. وتشمل مجالات توسع داعش قطاعات واسعة من صحراء حمص، والتي تبدأ من أقصى جنوب المدينة الشمالية المتنازع عليها، حلب.

ولا يعني هذا أن الأرض ليست ذات قيمة لداعش. حيث قالت كافريلا: إن التضاريس المكتسبة حديثًا تسمح لقوات التنظيم باستهداف وتهديد مناطق أكثر قيمة.

وأضافت أنه، ومنذ بدء الحملة الأمريكية في شهر أغسطس، كان “هناك براعم صغيرة من سيطرة داعش في كل من حمص الشرقية، والقلمون، وجنوب دمشق. ولكن هذه البراعم لا تنمو بسبب صعوبة الاتصال بين تلك الخلايا الغربية ومناطق داعش الرئيسة في الرقة ودير الزور في شمال وشرق سوريا“.

وألقى مصطفى باللوم على عدم وجود “تنسيق استراتيجي بين ضربات التحالف والقوى المعتدلة داخل سوريا، وهو ما يعني أن الجيش السوري الحر لا يمكنه استغلال الضربات الجوية في استعادة السيطرة على الأرض“. وعلاوةً على ذلك، قال مصطفى للديلي بيست: “إن ضربات التحالف زادت من تعاطف الجماعات المسلحة الأخرى مع داعش”.

وأضاف مصطفى: “إن ضربات التحالف تبدو مشابهة لحملات الطائرات بدون طيار في اليمن أو باكستان، حيث إنها تستهدف القيادة فقط. قوة الخطوط الأمامية لداعش زادت بلا شك“.

وحتى يوم الأحد، كانت الولايات المتحدة وشركاؤها في التحالف أجروا 790 من الضربات الجوية في سوريا، وفقًا لإحصاءات وزارة الدفاع الأمريكية. وأنفقت أمريكا حتى الآن 1.2 مليار دولار على حملتها ضد داعش في كل من العراق وسوريا.

وفي تصريحاته العلنية، قال الجيش الأمريكي مرارًا وتكرارًا: إن الجهود ضد داعش تسير على الطريق الصحيح، إلا أنه كثيرًا ما يتعمد هنا الخلط بين الحرب في العراق وسوريا.

 لو طرح أي صحفي سؤالًا مباشرًا حول ما يحدث في سوريا، سوف يؤكد المسؤولون الأمريكيون أن داعش لم تكتسب الأرض في العراق، أو يشيرون إلى حقيقة أن التنظيم فشل في السيطرة على كوباني.

المصدر: صحيفة الديلى بيست 

أخبار ذات صلة

كَم كُنتُ اُحُبُ الحَياة

 

حتى بدأتُ ارى صُورا لِلمَجوس . مُقززَة تَشمَئِزُ مِنها النُفوس . وتَقشَعِرُ مِنها الابدان كَقِصَتي عَن هذا ... المزيد

السؤال : ما حكم اصطحاب الصغار إلى المساجد ؟خاصة في بلاد الغرب ،حيث يقول البعض إنه يجب علينا في بلاد الغرب أن نتسامح في اصطحاب الأطفال إلى المساجد ، وان أحدثوا ... المزيد

فُجعنا اليوم (بعد صلاة الجمعة 22 جمادى الأولى سنة 1441هـ) بحادث وفاة شيخنا العلامة المفسر الفقيه محمد برهان الدين السنبهلي، وهو من أقرب الناس إلى شيخنا المزيد

في ترتيب المدارك للقاضى عياض أن رجالا من أهل العلم من التابعين كانوا يحدثون بالأحاديث وتبلغهم عن غيرهم فيقولون مانجهل هذا ولكن مضى العمل على غيره ، وذكرأن أ ... المزيد

توفي الناشط والداعية الإسلامي يوسف ديدات نجل الداعية أحمد ديدات الجمعة، متأثرا بجراح أصيب بها بعد أن أطلق مجهول عليه النار من الخلف في رأسه الأربعاء الماضي. ... المزيد