البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

رسالة سرية من "سي آي إيه" إلى سليماني‎..ما فحوها وكيف رد عليها ؟

المحتوي الرئيسي


رسالة سرية من
  • الإسلاميون
    01/12/2017 07:12

 كشف رئيس مكتب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية محمد محمدي كلبايكاني عن رسالة سرية أرسلها رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مايك بومبيو إلى قائد فيلق قدس الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني.

وقال كلبايكاني لموقع "انتخاب" الإيراني إن كلمة بلاده أصبحت مسموعة اليوم في العالم، مشيرا إلى أن رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مايك بومبيو بعث مؤخرا رسالة سرية وخاصة إلى الجنرال سليماني عن طريق جهات وسيطة في المنطقة، وذلك أثناء تواجد الأخير في مدينة البوكمال السورية.

وأضاف كلبايكاني أن سليماني قال للوسيط الذي حمل رسالة رئيس المخابرات الأمريكية: "أنا لن أستلم رسالتكم ولا أريد التحدث مع هؤلاء الناس على الإطلاق".

وحول رفض سليماني استلام رسالة رئيس الاستخبارات الأمريكية قال رئيس مكتب خامنئي مادحا: "إن أمثال قاسم سليماني هم نتاج الثورة الإيرانية، وهو حتى الآن يصف نفسه بأنه جنديا لدى المرشد خامنئي".

وأضاف كلبايكاني: "قوة إيران في العالم وصلت إلى مرحلة أنه لا يتخذ أي قرار في المنطقة دون الإشارة لدور لإيران"، على حد تعبيره .

واعتبر مراقبون للشأن الإيراني بأن هناك تجربة تاريخية ملموسة تؤكد بأن العلاقة السرية بين الولايات المتحدة وإيران مستمرة رغم الحرب الكلامية والإعلامية بين المسؤولين في البلاد، وأشاروا إلى أن تصريح رئيس مكتب خامنئي حول الرسالة يرجح أن يكون صحيحا، لأن كل الملفات السرية في العلاقات الخارجية الإيرانية تمر عبر مكتب المرشد الذي يترأسه كلبايكاني.

يذكر أن العلاقات بين واشنطن وطهران تطورت خلال عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، ما مهد الطريق لتوقيع الاتفاق النووي بين الدول الغربية الكبرى و إيران.

أخبار ذات صلة

أشاد مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، بالانتصارات الأخيرة على المزيد

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، مساء الأحد، أن "طهران مستمرة في برنامج الصواريخ الباليستية رغم معارضة المزيد

 

التقى المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، محذرا إياه من الولايات المتحدة الأمريكية. ... المزيد

أقر مجلس النواب الأمريكي اليوم الخميس، بأغلبية ساحقة مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة ضد البرنامج الإيراني للصوار ... المزيد

تعليقات