البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

رئيس إندونيسيا: مطالب بكين في بحر الصين الجنوبي ليس لها سند من القانون

المحتوي الرئيسي


رئيس إندونيسيا: مطالب بكين في بحر الصين الجنوبي ليس لها سند من القانون
  • الإسلاميون-وكالات
    23/03/2015 08:11

قال الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، إن مطلب الصين بالسيادة على أغلب مساحة بحر الصين الجنوبي لا سند له في القانون الدولي غير أن جاكرتا تريد أن تبقى "وسيطا نزيها" في هذا النزاع الإقليمي.

وجاءت تصريحات ويدودو في مقابلة نشرتها صحيفة "يوميوري" اليابانية اليوم الاثنين بينما يبدأ زيارة لليابان والصين. 

وهذا يعد أول موقف علني للرئيس الإندونيسي من النزاع منذ تولى السلطة في أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وتطالب الصين بالسيادة على 90 في المئة من بحر الصين الجنوبي الذي يعتقد أنه غني بالنفط والغاز. كما تطالب كل من بروناي وماليزيا والفلبين وفيتنام وتايوان بالسيادة على أجزاء منه.

وقال ويدودو "نحتاج للسلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادي ومن المهم أن نرسي الاستقرار السياسي والأمني لنطلق عجلة النمو الاقتصادي."

وأضاف "لذا نحن ندعم قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي وأيضا الحوار بين الصين واليابان من جهة وبين الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) من جهة أخرى".

غير أن ويدودو عبر عن رفضه للمطلب الأساسي للصين بالسيادة على معظم مساحة بحر الصين الجنوبي.

ويشير المحامون المختصون بالشؤون البحرية إلى أن بكين تؤكد عادة على أحقيتها في السيادة على نحو 90 في المئة من البحر الذي تبلغ مساحته 3.5 مليون كيلومتر مربع على الخرائط الصينية.

وفي هذا السياق أوضح ريزال سوكما مستشار السياسة الخارجية للرئيس الإندونيسي موقفه بالقول "في 2009 أرسلت إندونيسيا موقفها الرسمي من القضية للجنة الأمم المتحدة بشأن تحديد الرصيف القاري موضحة أن الخط المؤلف من تسع نقاط ليس له أساس في القانون الدولي. 

"ومن ثم فلا تغيير."

أخبار ذات صلة

قالت حركة النهضة الإسلامية، أكبر حزب في تونس، يوم الخميس إنها ستدعم أستاذ القانون السابق قيس سعيد في جولة الإعادة با ... المزيد

مما ينكر من التشديد أن يكون في غير مكانه وزمانه، كأن يكون في غير دار الإسلام وبلاده الأصلية، أو مع قوم حديثي عهد بإسلام، أو حديثي عهد بتوبة.

المزيد

المقال السابق دار الحديث حول نقطتين " الهجرة قمة التضحية بالدنيا من أجل الآخرة وذروة إيثار الحق على الباطل" و " صعاب الهجرة لا يطيقها إلا مؤمن يخا ... المزيد

إستكمالاً للمقال السابق المعنون " السياحة الإسلامية.. الواقع والمستقبل"، نواصل الحديث عن أسواق الحلال.

ولعل الشيء اللافت للنظر ... المزيد

** مهما كانت احتمالات تطورات الأحوال في مصر وما حولها من بلاد المسلمين..فإنها تؤذن بمرحلة جديدة..

نرجو أن تكون عاقبتهاخيرا.. وسبحان من ... المزيد