البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

رؤية في طريق وضع خارطة الطريق بالجزائر .. "عَشر أساسيات"

المحتوي الرئيسي


رؤية في طريق وضع خارطة الطريق بالجزائر ..
  • يحي صاري
    26/03/2019 05:48

بعد هذا الزخم الكبير من الحراك الشعبي بما فيه من الإبداع في السلمية والمواقف الوطنية والالتحام الشامل من كل الأطياف، حول المطالب الشعبية والتطلع بجدية كبيرة للتغيير.. فيحسن بكل عاقل أن يقف وقفات تأمل وتدبر لوضع رؤية للتغيير تُبنى على الأسس الآتية في نظري :

** الأساس الأول : المكاسب الشعبية التي تـَمَخَّض عنها الحراك .

** الأساس الثاني : تقدير مدى استجابة النظام الحاكم للمطالب الشعبية ، وترتيب أولويات سُلَّم التغيير في المرحلة الراهنة ترتيبا دقيقا .

** الأساس الثالث: الرؤية الواضحة للوضع السياسي الداخلي ، ورصد وتتبع سيرورة صراع المصالح والريوع (داخل النظام)، وطبيعة المتصارعيْن الإيديولوجية والأخلاقية .

** الأساس الرابع : فهم التجاذبات الإقليمية والدولية للوضع الجزائري.

** الأساس الخامس : ضرورة الوعي بـخطط "الأجنبي المتسلل" داخل الصفوف ..المتقنع بوجوه جزائرية ، ورصده والتعرف على لغته ومصطلحاته وشعاراته.

 

** الأساس السادس : حماية الحراك من كل محاولات توهين صفوفه وتفتيت قوته ؛ والحذر من توظيف الصراعات "الإثنية" المختلفة.

** الأساس السابع : عدم التضييق على كل من التحق بالحراك ، واشترك معه في مربعات أساسية.

** الأساس الثامن : قبول الآخر في تـحليله أو انتقاده لأي جانب أو سلوك داخل الحراك ، والاستماع إلى وجهة نظره ، والحذر من استعمال "شرعية الحراك" بطريقة مجحفة ومصادرة للرأي والرأي الآخر .

** الأساس التاسع : الحق فوق كل أحد والوطن قبل كل شيء .

** الأساس العاشر : استفادة الجميع من الجميع ، وسماع الكل للكل ، والمشاركة الوطنية في بناء الوطن .. وإلى اللقاء في الحلقة الثانية بحول الله

 

أخبار ذات صلة

1- عملية التغيير ليست مسؤولية فرد أو جماعة أو حزب أو جمعية فحسب ، بل هي مَهَمَّة جليلة يقوم بها مجموع أهل البلد من العقلاء وأصحاب التجربة والعلماء وكل ... المزيد

أمنا الجزائر الحبيبة، وقد دخلت غرفة العمليات، ووُضعت على طاولة مشرحة التحليلات، ودشنت عهد المسيرات، تعاني أع ... المزيد

أعلنت حركة مجتمع السلم، أكبر حزب إسلامي في الجزائر، ترشيح رئيسها عبد الرزاق مقري رسميا لسباق الرئاسة المقرر ف ... المزيد