البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

دعوة الاخوان المسلمون ..أين ومتى تطبق مراحلها الثلاث مجتمعة ؟

المحتوي الرئيسي


دعوة الاخوان المسلمون ..أين ومتى تطبق مراحلها الثلاث مجتمعة ؟
  • د. إبراهيم الزعفرانى
    10/05/2016 04:09

يقول الامام حسن البنا رحمة الله عليه فى رسالة التعاليم تحت بند الطاعة

و ذلك أن مراحل هذه الدعوة ثلاث :

1 – التعريف : بنشر الفكرة العامة بين الناس , ونظام الدعوة في هذه المرحلة نظام الجمعيات الإدارية , و مهمتها العمل للخير العام و وسيلتها الوعظ و الإرشاد تارة وإقامة المنشآت النافعة تارة أخرى , إلى غير ذلك من الوسائل العملية , وكل شعب الإخوان القائمة الآن تمثل هذه المرحلة من حياة الدعوة , و ينظمها القانون الأساسي , وتشرحها وسائل الإخوان و جريدتهم , والدعوة في هذه المرحلة عامة . ويتصل بالجماعة فيها كل من أراد من الناس متى رغب المساهمة في أعمالها ووعد بالمحافظة على مبادئها , وليست الطاعة التامة لازمة في هذه المرحلة بقدر ما يلزم فيها احترام النظم و المبادئ العامة للجماعة .

2 - التكوين : باستخلاص العناصر الصالحة لحمل أعباء الجهاد وضم بعضها إلى بعض , و نظام الدعوة – في هذه المرحلة – صوفي بحت من الناحية الروحية , وعسكري بحت من الناحية العملية , وشعار هاتين الناحيتين (أمر وطاعة) من غير تردد ولا مراجعة ولا شك ولا حرج , وتمثل الكتائب الإخوانية هذه المرحلة من حياة الدعوة , وتنظمها رسالة المنهج سابقا , وهذه الرسالة الآن .

والدعوة فيها خاصة لا يتصل بها إلا من استعد استعدادا تاما حقيقيا لتحمل أعباء جهاد طويل المدى كثير التبعات , وأول بوادر هذا الاستعداد كمال الطاعة .

3 – التنفيذ : وهي مرحلة جهاد لا هوادة فيه ، وعمل متواصل في سبيل الوصول إلى الغاية ، وامتحان وابتلاء لا يصبر عليهما إلا الصادقون , ولا يكفل النجاح في هذه المرحلة إلا كمال الطاعة كذلك وعلى هذا بايع الصف الأول من الإخوان-المسلمين">الإخوان المسلمين في يوم 5 ربيع الأول سنة 1359هـ .

وأنت بانضمامك إلى هذه الكتيبة , وتقبلك لهذه الرسالة , وتعهدك بهذه البيعة , تكون في الدور الثاني , وبالقرب من الدور الثالث , فقدّر التبعة التي التزمتها وأعدّ نفسك للوفاء بها .(إنتهى كلام الأستاذ )

وهنا يأتى الغموض الذى يلف مرحلتى التكوين والتنفيذ ، أين ؟ ومتى ؟ وكيف ؟ وفى مواجهة من ؟ خاصة وان هذا الكلام أصبح مطبوعا فى رسائل ومحفوظا على المواقع الإلكترونية .

أرى أن هذه المراحل الثلاث مجتمعة تنطبق على الاخوان وأى حركة إسلامية فى حالة واحدة وهى فى مواجهة مستعمر محتل لأى من بلادنا الاسلامية . ولنضرب مثالا من الماضى وآخر من الحاضر

1 – مصر فى عهد الإحتلال البريطانى

فشعب الاخوان المعلنة بأعضائها وأنشطتها العامة والمتنوعة تمثل مرحلة التعريف

والجهاز الخاص فى الإخوان بإختياره لأفراد بمواصفات خاصة وتدريبه على برامج جهادية يمثل مرحلة التكوين

وجهاد الاخوان ضد المستعمر البريطانى فى مدن القناة او فى الداخل وجهادهم ضد الصهاينة على أرض فلسطين هو مرحلة التنفيذ

2 – الاخوة فى فلسطين المحتله ضد عصابة اليهود الصهاينه

فتنظيم حماس بأنشطته العامة والعلنية والمتنوعة يمثل مرحلة التعريف

وكتائب عز الدين القسام بتربيتها وتدريباتها الجهادية تمثل مرحلة التكوين

وتنفيذ العمليات الفدائية وكسر العدوان الصهيونى على غزة فى حروب شرسة متتالية تمثل مرحلة التنفيذ

فأنا لا أرى فى غير حالات مقاومة المستعمر المحتل مجالا لمرحلتى التكوين والتنفيذ اللتان لا تحملان إلا دلالة ضمنية واضحة على تشكيلات عسكرية أو شبه عسكرية وأعمالا قتالية جهادية مسلحة .

وأن مرحلة التعريف هى المرحلة المطلوبة من الجماعة فى غير حالة المستعمر المحتل ، والتى تكون فيها الطاعة كما ذكرها الاستاذ ( وليست الطاعة التامة لازمة في هذه المرحلة بقدر ما يلزم فيها احترام النظم و المبادئ العامة للجماعة )

فليس من الصحيح أن نسحب عليها طبيعة الطاعة التى فى مرحلتي التكوين والتنفيذ ، ولا أن نسحب على اسرنا الاخوانية أو كتائبنا الإيمانية التي طبيعتها قيام الليل للصلاة والذكر ، ذات المواصفات التى تتضمنها مرحلة التكوين المذكورة فى هذه الفقرة من كلام الاستاذ .

أخبار ذات صلة

بيان صدر عن أحد طرفى الإخوانى يتحدث عن خارطة طريق لإنتخابات داخلية لإختيار المجالس الشورية والقيادات التنفيذية على اللائحة القديمة يعقبها وضع لائح ... المزيد

تعليقات