البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

أخر الاخبار
تابعنا على فيس بوك

"خلافة بوك".. موقع تواصل إجتماعى جديد لـ"تنظيم الدولة" بسبع لغات

المحتوي الرئيسي


"خلافة بوك".. موقع تواصل إجتماعى جديد لـ"تنظيم الدولة" بسبع لغات
  • خالد عادل
    08/03/2015 02:29

أسس تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام "داعش" يوم الخميس الماضي موقعًا للتواصل الإجتماعى بسبع لغات سماه "خلافة بوك"، مع آخر فتحه في "تويتر" بالاسم نفسه، آملًا منافسة "فيس بوك" بشكل خاص، وطلب ممن انضموا "الاجتهاد في نشره في كل مكان في مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، فهو مازال غير معروف، عسى الله أن يجعلك سببًا في هداية مسلم"، وفق ما قام به تعريف الموقع.

ويقول الموقع إنه "مستقل غير تابع للدولة الإسلامية، لكن انتماؤنا وولاؤنا التام والمطلق هو للدولة الإسلامية ولإخوتنا الموحدين شرقًا وغربًا ممن انتهجوا نهج الطائفة المنصورة علمًا وعملًا وخلقًا" طبقًا لما قرأت "العربية. نت" في رأس صفحته التي تظهر عند دخول المالك لحساب فيه، حيث تستقبله 4 شروط: ممنوع إرسال أي معلومات عنك لأي شخص في الموقع أو لإدارته، ممنوع أن تنشر صورتك فيه. وأن تصبر كمؤيد للدولة مع غير المؤيدين لها، وأن تبلغ الإدارة عمن "يتطاول" لفظيًّا.

ولا توجد في الموقع الشبيه إلى حد بعيد بخصمه "فيسبوك" لجهة التبويب والخانات واللون الأزرق و"التايم لاين" وغيره، أي خانة يمكن معها التعرف إلى عدد المنتسبين، بحسب ما وجدت "العربية. نت" حين تجولت فيه، لكنهم قلة إذا ما كان عددهم كمتابعي حسابه @5elafabook في تويتر، حيث بلغوا 153 حتى صباح اليوم الأحد.

أما اللغات في "خلافة بوك" فهي: الهولندية والإنجليزية والإسبانية والبرتغالية والتركية والإندونيسية، إضافة إلى "الجاوية" المحكية في جزيرة جاوة بإندونيسيا وقسم من ماليزيا، والغريب أن الموقع تجاهل اللغة الفرنسية على أهميتها، ومعها تجاهل اللغة العربية أيضًا، علمًا بأن "التايم لاين" يقبل أي لغة يكتب بها أي مشترك، وهو لا يتضمن أي خانة لوضع الصور أو الشرائط المسجلة.

في الحساب التويتري، وهو باسم @5elafabook بالموقع، حشد كبير ممن يبدو معظمهم من أنصار التنظيم بوضوح، لظهور أكثر من 90 % منهم بألقاب "داعشية" الطراز، أي "أبو" فلان الفلاني أو "شبل الدولة الإسلامية" أو "شبل التوحيد" أو "دولتنا منصورة" أو "فتاة الإسلام". كما فيه إعلاميون، ممن أقبلوا على متابعته لاصطياد أخباره على ما يبدو.

من المتابعين للحساب التويتري، هناك بين 5 الى 7 صحافيين وإعلاميين، منهم ايمانويلا صليبا، وهي برازيلية من أصل لبناني، وتعمل في الولايات المتحدة بشبكة "إن بي سي" التلفزيونية الأميركية. كما نجد زينب حمود، وهي أيضًا لبنانية تعمل في محطة RTL Nieuws التلفزيونية بهولندا، وأيضًا دلفين برقة، وهي محررة سابقًا في مجلة "باري ماتش" الفرنسية، إلى جانب قيس فارس، وهو صحافي سوري، فضلًا عن الصحافي الليبي رامي الشهيبي، وهو من وكالة أسوشييتدبرس.

وبين المتابعين للحساب في "تويتر" من هو غريب التوجهات، كأحدهم لقبه "الحاج صاحب لعشة" واسمه sa7b_el_3esha@ في الموقع، يتوقع دما يجري شآبيب على ما يبدو، فتحت اسمه كتب: "صراعًا رهيبًا وسوف ترى.. بعقر ديارك تكون المعارك.. لأجل دمارك حسامي انبرى". فيما وصف آخر اسمه "أدهم صبري" نفسه بإرهابي، وملأ حسابه بصور لرؤوس مقطوعة وكل ما هو دموي.

أما من سمى نفسه أدهم صبري، ولقبه @nor_3la_nor1000 في تويتر، فكتب يصف نفسه: "حنيّن جدًّا وعصبي قوي وطيب على الآخر. يائس إلى حد ما وربنا يستر على مصر حبيبتي".

وآخر اسمه @M_Totos في الموقع، وضع صورة بالأسود كبيرة وكتب فيها بالأبيض: أنا الميت الحي. أنا المؤمن العربيد. أنا العاقل المختل. أنا السعيد بالحزن. أنا المنتشي بالوهم. أنا الحالم المحبط. أنا الحائر بلا إجابات".

أخبار ذات صلة

الوعي بالقضية العامة للأمة العربية والإسلامية ينبغي أن يحرر من عقلية الإنسان أحادي النظرة المختزل لفكرة الإصلاح في موروث غير صحيح أو محدث متغير غير صري ... المزيد

أين سيذهب ( محمد بن سلمان آل سعود ) بجزيرة الإسلام، بعد  استحالت على العقلاء ملاحقة هرولته بها  نحو هاوية الضياع والسقوط؛ فمن تجفيف لمنابع العمل الخ ... المزيد

مع بداية نقل السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية من الرئيس ترامب إلى الرئيس بايدن، بدأت في إيران حركة حلحلة من أجل إظهار نوع من المرونة في العلاقات الد ... المزيد

أحد المشاكل العويصة التي يقع فيها بعض من ظاهرهم التديّن أنه عندما يعادى اتجاهاً فإنني أرى إفرازاً خاصاً أُطلق عليه "التسميم" يطلقه هؤلاء على هذا ال ... المزيد

مقدمة

مثّل الربيع العربي عامل تحفيز كبير داخل أروقة الأكاديميا المزيد