البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

خشية انضمامهم لجماعات إسلامية.. طاجيكستان تمنع مواطنيها الشباب من الحج

المحتوي الرئيسي


خشية انضمامهم لجماعات إسلامية.. طاجيكستان تمنع مواطنيها الشباب من الحج
  • الإسلاميون
    15/04/2015 12:37

قررت اللجنة الحكومية للشؤون الدينية في طاجيكستان حظر الحج على المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما.

وقالت الشؤون الدينية أن ذلك الإجراء يهدف إلى إعطاء فرصة أكبر للكبار والمسنين من أجل آداء فريضة الحج، خاصة مع تضائل الحصة السنوية للحجاج الطاجيك التى حددتها المملكة العربية السعودية هذا العام.

وفي السنوات السابقة، كانت حصة طاجيكستان – التى يبلغ عدد سكانها حوالى ثمانية ملايين والنصف نسمة – من الحجاج سنوياً 8 آلآف حاج، إلا أن السعودية خفضت هذه الحصة حتى 6.3 الاف حاج هذا العام سعياً منها لمواجهة الإزدحام وتدافع الحجاج أثناء شعائر الحج.

لكن يرى بعض المراقبين في منع طاجيكستان الشباب من السفر للحج، على أنه إجراء إحترازى من الحكومة لإبعاد الشباب عن احتمالية انضمامهم الى الجماعات الإسلامية الموجودة في منطقة الشرق الأوسط.

جدير بالذكر أن طاجيكستان أنتهجت – في الآونة الأخيرة – توجهاً علمانياً متطرفا ، فحظرت الحجاب على طالبات المدارس، ومنعت القصر من إرتياد المساجد، وأجبرت آلاف الطلاب على ترك المدارس الإسلامية في الخارج، وسط تقارير تفيد بأن العديد من الطاجيك انضموا لجماعات جهادية في العراق وسوريا.

 

أخبار ذات صلة

توفي الناشط والداعية الإسلامي يوسف ديدات نجل الداعية أحمد ديدات الجمعة، متأثرا بجراح أصيب بها بعد أن أطلق مجهول عليه النار من الخلف في رأسه الأربعاء الماضي. ... المزيد

يعد المانسا (أو الملك) كانكان موسى الملك العاشر لمملكة مالي القديمة، والتي تسمى في بعض المصادر "إمبراطورية ملي Melle".

امتد حكم ذلك ... المزيد

توفي الدبلوماسي والمفكر الألماني المسلم، ويلفريد مراد هوفمان، عن عمر يناهز الـ89 عاما، الإثنين، بعد صراع مع المرض.

 

ونع ... المزيد

صدق الأخ الكريم الذي نبهني إلى أن استحكام أزمة المعتقلين سببه توقف قيادات المشهد عن التخطيط لحل أزمتهم مع رفض هذه القيادات في نفس الوقت أي حلول تأتي من خارجه ... المزيد