البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

خبراء يشككون في جدوى حذف "تويتر" لحسابات أنصار الدولة الإسلامية

المحتوي الرئيسي


خبراء يشككون في جدوى حذف "تويتر" لحسابات أنصار الدولة الإسلامية
  • ترجمة: د. خالد الحايك
    12/04/2015 12:50

النشطاء والخبراء الذين يراقبون نشاط الدولة الإسلامية وأنصارها على فضاء "تويتر" لاحظوا شيئاً غريباً في الأسبوع الماضي وهو اختفاء العديد من الحسابات فجأة.

وقد تبادل النشطاء رسائل فيما بينهم عن الحسابات المفقودة وخلصوا إلى أنها قد عُلِّقت.

وأكدّ ممثل موقع توتير ما كان قيل حول تلك الحسابات بل ووضع أرقاماً تتعلق بها. وقال هذا الممثل أن دائرة الانتهاكات في شبكة وسائل الإعلام الاجتماعية قامت بتعليق ما يقرب من 10،000 حساب في 2 إبريل بسبب "تغريدات تهديدية عنيفة".

وكان من المستحيل التحقق بشكل مستقل من هذا التأكيد؛ لأن بيانات تويتر ليست عامة. ولكن هذا سيكون من أكبر التطهيرات الشاملة الفردية من تويتر للحسابات المرتبطة بالدولة الإسلامية، التي تعرف أيضاً باسم ISIS ، ISIL و Daesh (داعش)، والتي يعتقد بعض الخبراء أن هناك 90،000 حساب تابعاً لها.

وهذا التعليق لهذه الحسابات جاء على خلفية انتقادات متزايدة بأن تويتر سمحت للدولة الإسلامية باستغلال شبكة تواصل اجتماعية لنشر دعايتها وأجندتها، وتمجيد الجهاد، والسعي لتجنيد الناس لها.

وقد اعترف "توتير" سابقاً بتعليق ما يقارب 2،000 حساب مرتبط بالدولة الإسلامية أسبوعياً في الأشهر الأخيرة.

ممثل توتير الذي تحدّث عن ذلك شريطة عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية عزا موجة الإيقاف هذه في جزء منها إلى جهود كبيرة على نطاق واسع من قِبل المعارضين لـ ISIS، بما في ذلك بعض شبكات القرصنة وحرّاس الأمن على شبكة الإنترنت. وقد قال هذا الممثل: "قد تلقينا كمية كبيرة من التبليغات".

ووفقاً لقواعد توتير: يمكن الإبلاغ عن أي حساب لقسم الانتهاكات بموجب بروتوكول موضح على موقعها على الإنترنت. توتير يحظر الترويج للعنف، لكنه أيضاً ملتزم بحرية التعبير في نظام يضم حوالي 500 مليون رسالة يومياً بلغات متعددة.

بينما قال بعض النشطاء المناهضين للدولة الإسلامية أن الايقاف قد يجعل الأمر أكثر صعوبة في رصد أنشطة الجماعة المسلحة، رحّب آخرون بهذه الأخبار، وقالوا إنها بررت جهودهم لحرمان الدولة الإسلامية من تصدر منصة وسائل الإعلام الاجتماعية.

وقال أحد مستخدمي توتير ويدعى @OPAntiISIS Public: "يبدو أن توتير توافقت معنا". وقال نشطاء آخرون مناهضون للدولة الإسلامية - وقد تكلموا بشرط عدم التعريف بهوياتهم على توتير لأسباب أمنية-: إن هذا التعليق الكبير للحسابات سيكون له أثر قليل؛ لأن المستخدمين الذين علقت حساباتهم يمكنهم إنشاء حسابات جديدة بسهولة. بل إن بعض المخالفين يتفاخرون بعدد المرات التي تم فيها تعليق حساباتهم.

وقال ناشط من المناهضين للدولة الإسلامية ويستخدم اسم @JewHadi على تويتر، ويحتفظ بقاعدة بيانات المستخدمين الذين تُعلّق حساباتهم: أن العديد من الحسابات التي يُعاد إنشاؤها يكون خلال 24 ساعة، بإضافة رقم أو حرف.

أحدهم وهو @turjuman123 (ترجمان 123) تم تعليق حسابه 122 مرة، وهو الآن في حسابه رقم 123. وأضاف @JewHadi : "إنهم لا يحاولون إخفاء من هم".

وأعرب آخرون عن شكهم العميق إزاء عدد الحسابات المعلقة التي أخبر بها ممثل تويتر، واصفين ذلك بأنه تمرين للعلاقات العامة.

"إن التغيير الوحيد الذي رأيته هو أن الحسابات المعلقة سابقاً قد حُذفت الآن"، قال ناشط أمن الإنترنت الذي معرفه على تويتر @xrssone والذي جمع مؤخراً - بحسب ما قال – (26،000) حساب نشط على توتير له علاقة بالدولة الإسلامية. "وهذا له تأثير صفر على عدد الحسابات النشطة ولن يحقق شيئاً" قال @xrssone "في الواقع ازداد عدد الحسابات النشطة".

ممثل تويتر رفض الشكوك حول ما قاله. "محللون كطرف ثالث عادة يعطونك نطاقاً أقل من الحقيقي حول الحسابات المعلقة؛ لأنهم لا يستطيعون الوصول إلى البيانات الداخلية، ولا يمكنهم تتبع 288 مليون مستخدم يغردون 500 مليون مرة في اليوم"، قال المسؤول.

*(ريغ غلاديستون RICK GLADSTONE ) من نيويورك تايمز

 

أخبار ذات صلة

شهد القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي قمة التقدم الحضاري والسياسي في بلاد الأندلس، وأضحت قرطبة «عروس الغرب» وحكامها خلفاء بني أمية يتمتعون بم ... المزيد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

من المعلوم شرعا ان من اهم الفرائض الشرعية على اهل الاسلام اختيار ولي امر وحكومة تقوم بر ... المزيد

بثت قناة "الجزيرة" القطرية في برنامج "ما خفي أعظم" الذى يعده ويقدمه تامر المسحال، مساء الأحد، تسجيلات قالت إ ... المزيد

قد يستغرب البعض هذا العنوان.. هل يقول أحد أن لدماء الأبرياء من النساء والأطفال التي لطخت حوائط المعبد البحري ايجابيات.. وهل لأشلائهم التي تناثرت على أرضي ... المزيد