البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

خارطة تنظيم الدولة الإسلامية في أفريقيا

المحتوي الرئيسي


خارطة تنظيم الدولة الإسلامية في أفريقيا
  • عبدالله محمد
    18/11/2015 12:46

بعد سوريا والعراق شرع تنظيم الدولة الإسلامية يتوسع في عدد من دول ومناطق القارة الأفريقية.
 
أخذ هذا التوسع أشكالا  مختلفة، سواء كان ذلك من خلال فرع تابع له كما هو الحال في ليبيا، أو في شكل مبايعين، كما هو الشأن بالنسبة لكل من "بوكو حرام" في حوض بحيرة تشاد، أو "ولاية سيناء" بمصر، وأحيانا في شكل أنصار يتقاسمون نفس الأفكار وأسلوب العمل مع التنظيم.
 
وفي ما يلي عرض لخارطة الدولة الإسلامية في إفريقيا: -
 
الفروع:
 
في ليبيا فقط، شكّل التنظيم معقلين له حول مدن درنة شرقي البلاد، وسرت الواقعة في غربها. جيوب جهادية ظهرت إبّان سقوط نظام القذافي في 2011..
 
وبحسب تقديرات بعض المراقبين في ليبيا، فإنّ مدينة سرت تخضع، منذ يناير/كانون الثاني، لسيطرة التنظيم وتضم، منذ ذلك الحين، بضعة آلاف من المقاتلين. 
 
أمّا درنة، فتعتبر المعقل الأوّل للدولة الإسلامية في ليبيا، حيث بسطت هيمنتها على هذه المدينة منذ أوائل أكتوبر/تشرين الأول 2014. لكن، ومنذ أشهر، وقع تداول بعض الأنباء حول اعتزام الجماعة الجهادية الليبية "مجلس شورى شباب الإسلام في ليبيا"، والتي تسيطر على المدينة منذ انتفاضة 2011، مطاردة عناصر التنظيم.
 
والسبت الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية مقتل قائد التنظيم في ليبيا، أبو نبيل الأنباري، إثر غارة جوّية شنّتها المقاتلات الأمريكية قرب مدينة درنة. ويعتبر هذا الهجوم الجوي الأول من نوعه الذي يعلن عنه الأمريكان ضدّ "داعش" خارج سورية والعراق.
 
 
المبايعون:
 
1 ـ ولاية سيناء: مجموعة مسلّحة ترفع راية التنظيم في مصر، نشطت، منذ 2011، في شبه جزيرة سيناء، تحت اسم "أنصار بيت المقدس"، لتعلن، أواخر 2014، ولائها للتنظيم ومبايعتها له. 
 
 
2 ـ "جند الخلافة في أرض الجزائر": جماعة مسلحة ناشطة في منطقة القبائل الجزائرية، وانشقت، في سبتمبر/ أيلول 2014ّ، عن "تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي"، لتعلن ولاءها لـ ل"الدولة الإسلامية" بهدف إقامة "ولاية الجزائر الإسلامية".
وفي مايو/ أيار الماضي، أعلن الجيش الجزائري القضاء على الجماعة، إثر مقتل زعيمها ونحو 30 من عناصرها، غير أن بعض المراقبين يؤكدون وجود خلايا نائمة للجماعة على الأراضي الجزائرية.
 
3 ـ "بوكو حرام": تنشط منذ سنوات في ولاية "بورنو" شمال شرقي نيجيريا، توسّعت لتدرك هجماتها منطقة أقصى الشمال الكاميرونية المحاذية لمعقلها، وبلدان حوض بحيرة تشاد عموما في تشاد وفي منطقة ديفا، جنوب شرقي النيجر، حيث تشنّ هجماتها بشكل شبه منتظم، وترتكر عملياتها بالأساس على التفجيرات الانتحارية أو الهجمات، بلغ مداها، في الصيف الماضي، العاصمة التشادية نجامينا.
 
وفي مارس/ آذار الماضي، أعلنت المجموعة النيجيرية مبايعتها لـ "داعش"، وأطلقت على نفسها (ولاية غرب إفريقيا) غير أنها تواجه، حاليا، تحالفا افريقيا تشكّل، مؤخرا، من قوات من كل من النيجر ونيجيريا وتشاد والكاميرون، بغرض محاربتها.
 
 
4 ـ  "حركة الشباب" (مجموعة منشقة): جماعة صومالية مسلحة، تشكّلت في 2006 في أعقاب الغزو الأثيوبي على الصومال، وتتبع فكريا لتنظيم "القاعدة". نفّذت المجموعة المسلحة أعمالا هجومية خصوصا في كينيا، وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن عبد القادر منعم، أحد قادة الحركة التي تضم، بحسب تقارير أمنية "المئات من الصوماليين"، ولاءه لـ "داعش". 
 
 
5 ـ "المرابطون".. في منطقة الساحل الإفريقي، وبصفة خاصة في مالي -  فقد أعلن قبل شهور أحد قادة جماعة "المرابطون" مبايعة تنظيم "الدولة"، غير أن نفي أمير الجماعة مختار بلمختار لهذه المبايعة، أبرز بوضوح أن المبايعة لا تتعلق إلا بشق من هذه الجماعة المسلحة الناشطة في مالي، والتي تأسست في 2013، إثر دمج "حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا"، وجماعة "الموقّعون بالدم" لمختار بلمختار، المنشقّ عن تنظيم "القاعدة في المغرب الإسلامي".
 
الأنصار:
 
1 ـ تونس يتحدث مراقبون للحالة التونسية عن انشقاق مجموعة من "كتيبة عقبة بن نافع" التي لا تزال مرتبطة بتنظيم "القاعدة"، وانضمامها المحتمل إلى تنظيم "الدولة الإسلامية".. وبما أنّ مثل هذه الانشقاقات والانضمامات تحدث كثيرا سواء في أفريقيا أو خارجها، فمن الصعب التثبّت منها، خاصة في ظل تقاسم تنظيمي "القاعدة" و"الدولة الإسلامية" نفس الخلفية الإيديولوجية، واختلافهما من حيث أسلوب العمل.
 
2 ـ "تحالف القوى الديمقراطية" (شرقي الكونغو الديمقراطية) -  مجموعة مسلّحة أوغندية، تأسّست عام 1995، شرقي الكونغو الديمقراطية، ويطلق عليها، أيضًا اسم "جيش تحرير أوغندا"، ويضم الحركات المعارضة للرئيس الأوغندي "يوري موسيفيني"، وبينها، "الحركة الديمقراطية المتحدة"، و"الجيش الوطني لتحرير أوغندا"، و"جيش تحرير أوغندا المسلم"، ويتمركزون في سلسلة جبال "روينزوري" (سلسلة جبال صغيرة في وسط أفريقيا، على الحدود بين أوغندا والكونغو الديمقراطية).
وبحسب كنشاسا وكمبالا، فإن هذه المجموعة المسلحة التي تشن هجمات من وقت لآخر وتتبنى نفس الإيديولوجيا لـ "داعش"، وإن كان، بغض النظر عن هذه الجزئية، فإنه لا شيء يثبت وجود صلة بين التنظيم والمجموعة المسلحة.
 
 
3 ـ فصائل مسلحة ناشطة في إقليم دارفور بالسودان -  ولها اتصالات بمجموعة "بوكو حرام" المسلحة وبعض الجماعات الليبية ، بحسب بعض التقارير.
 
*المصدر: الإسلاميون- وكالة الأناضول

أخبار ذات صلة

● شاء الله ألا تكتمل مهزلة المحاكمة في جلساتها الظالمة بهذه الحقبة المظلمة..

● وشاء سبحانه أن ترتفع روح عبده مرسي في موقف شهادة منه ع ... المزيد

توفى الرئيس السابق محمد مرسى ، اليوم الإثنين، وذلك في أثناء حضوره لجلسة محاكمته في قضية التخابر.

 

... المزيد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فقد تابعت بعض ما أثير حول رؤية هلال شوال لهذا العام 1440ه ، وما ذكره بعضهم من أنهم رأوا الهلال مساء يوم الثلاث ... المزيد

عبر الأيام الماضية تفاعلتم يا كرام مع وفاة سارة وصبر ي كوالد لها...جزاكم الله خيرا..لكن دعونا نتذاكر أن سارة ليست أهم من أبناء المسلمين الذين يموتون في ظر ... المزيد