البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

حماس توضح موقفها من عرض إسرائيلي لتبادل الأسرى وتخفيف الحصار وتبحث آخر مصري

المحتوي الرئيسي


حماس توضح موقفها من عرض إسرائيلي لتبادل الأسرى وتخفيف الحصار وتبحث آخر مصري
  • الإسلاميون
    27/06/2018 08:51

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية المقربة من حزب الله عن عدم تلقي حركة المقاومة الإسلامية حماس أية عروض أو دعوات رسمية لنقاش خطط لتبادل الٍأسرى أو تخفيف الحصار على قطاع غزة، في وقت قالت فيه صحيفة هآرتس إن وفدا من حماس سيصل القاهرة لبحث خطة مصرية لتخفيف الحصار عن غزة.

وقالت الصحيفة اللبنانية في تقرير لها نشر الأربعاء، نقلا عما قالت إنها مصادر في حركة حماس إن الأخيرة "لم تتلق أية عروض وإن العرض الإسرائيلي (الميناء مقابل تسليم الأسرى الإسرائيليين) الذي تحدث عنه الإعلام العبري خلال اليومين الماضيين لم تبلغ به الحركة بعد".

ووفقا للتقرير فإن حركة حماس "لم تتلق أي عروض جديدة من أي وسيط سوى النقاشات التي أجرتها مع المصريين خلال الفترة الأخيرة لتحسين الواقع الاقتصادي في قطاع غزة".

وأكدت الصحيفة على لسان من سمتهم "مصادر حمساوية" أن العرض الإسرائيلي، "الذي يضم إقامة منفذ بحري وميناء مطل على جزيرة قبرص بضمان عدم تهريب الأسلحة عبره مقابل تسليم الجنود الأسرى في قطاع غزة، لا يلقى قبولاً لدى أوساط الحركة، وهي ترى أن الإفراج عن الأسرى عبر صفقات تبادل مع الاحتلال هو من ثوابتها وتعهداتها الوطنية للأسرى وعائلاتهم".

وقال مصدر لـ«الأخبار» إن الحركة لن تعطي رأياً في هذه القضية ما لم توجد عروض رسمية، في حين أنها قد تدرس عروضاً تشمل صفقة شاملة تدمج بين الإفراج عن الجنود الأسرى والوضع الإنساني والاقتصادي.

وفي وقت سابق، أبلغت الحركة الوسيط المصري بأنها ترفض التفاوض في ملف الإفراج عن الجنود الإسرائيليين من دون شموله الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين المشمولين بصفقة وفاء الأحرار.

وفي السياق ذاته علمت «الأخبار» من مصادر لم تسمها أو توضحها، أن الوسيط المصري يُعدّ لمسوَّدة صفقة شاملة بين إسرائيل والحركة برعاية دولية. الصفقة الجديدة تشمل إنهاء ملف الأسرى وتحسين الواقع الاقتصادي في غزة، بالإضافة إلى تهدئة عسكرية طويلة الأمد يُرفَع خلالها الحصار الكامل عن القطاع وتُمنَح حرية التنقل عبر الممر البحري باتجاه قبرص برقابة أمنية دولية لضمان عدم تهريب السلاح إلى الداخل.

 

من جهة أخرى قالت صحيفة هآرتس العبرية، إن مصر ستعرض على حماس خطة لإعادة تأهيل قطاع غزة تشمل إقامة منطقة تجارة مشتركة بين القطاع وسيناء، وتحسين الحركة في معبر رفح واستخدام مطار العريش.

وقالت الصحيفة أن مصر تخطط لتنفيذ الخطة حتى لو عارضتها حماس، مشيرة إلى أن المخابرات المصرية تواصل جهودها لتحقيق المصالحة وتنتظر إجابات من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حول استئناف اللقاءات .

ونقلت الصحيفة عن مصدر فلسطيني مطلع قوله إن وفد حماس إلى القاهرة سيكون مكون من موظفين كبار وليس من ممثلي المستوى السياسي، حتى لا يمنحوا أي اتفاق بعدا سياسيا.

 

أخبار ذات صلة

لم يمنع حلول شهر رمضان المبارك السلطات السعودية من متابعة سياسة المداهمة والاعتقال بحق شخصيات سعودية بينها ... المزيد

فازت كتلة الوفاء الإسلامية، الذراع الطلابية لحركة المق حماس، اليوم الأربعاء، بانت ... المزيد

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تصريحات مندوبة اشنطن لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، بخصوص أن المزيد

تعليقات