البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

"حماس" تعلن تلقيها دعوة لزيارة روسيا لبحث قضايا فلسطينية

المحتوي الرئيسي


  • الإسلاميون
    28/01/2019 07:42

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء الإثنين، أنها تلقت دعوة من روسيا، لزيارة موسكو، مطلع الشهر المقبل، لبحث قضايا فلسطينية.

وقالت الحركة في بيان، اليوم ، إن "الحركة تسلمت دعوة من معهد الدراسات الشرقية (حكومي)، لزيارة موسكو، مطلع فبراير/شباط القادم".

وأضافت الحركة أن "اللقاء سيبحث قضايا عديدة، منها الوضع الداخلي الفلسطيني، وإمكانية إنجاز المصالحة وإنهاء الانقسام الفلسطيني".

ورحبت الحركة بالدعوة وقالت "إنها تتطلع لاستغلال هذه الفرصة المهمة لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني وتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام استنادا لما تم التوافق عليه مع فصائل العمل الوطني".

والسبت الماضي، كشف السفير الفلسطيني لدى روسيا، عبد الحفيظ نوفل، عن حوار مرتقب بشأن المصالحة، يجمع عددا من الفصائل الفلسطينية بموسكو في 11 فبراير/شباط المقبل.

وفي تصريح للأناضول، بين نوفل أن معهد الاستشراق للدراسات، التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، وجه دعوات لعدد من الفصائل الفلسطينية للحوار في العاصمة الروسية، حول المصالحة.

وأضاف أن الفصائل التي تمت دعوتها، هي حركات فتح وحماس، والجبهتان الشعبية والديمقراطية، والجبهة الشعبية – القيادة العامة، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا)، وجبهة النضال الشعبي، وحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية.

 

وأعلنت روسيا، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، استعدادها لعقد لقاء بين حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين في موسكو، لـ الإسهام في المصالحة الوطنية بين الأطراف الفلسطينية .

وكان من المقرر أن يزور رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، روسيا، في 15 يناير/كانون الثاني الجاري، إلا أن الزيارة تأجلت.

ويسود الانقسام الفلسطيني بين فتح وحماس منذ عام 2007، ولم تفلح العديد من الوساطات والاتفاقيات في إنهائه.

وآخر اتفاق للمصالحة وقعته حماس وفتح كان بالقاهرة في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017، لكنه لم يطبق بشكل كامل، بسبب نشوب خلافات كبيرة حول عدة قضايا، منها: تمكين الحكومة، وملف موظفي غزة">غزة الذين عينتهم حماس أثناء فترة حكمها للقطاع.

 

أخبار ذات صلة

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، خليل الحيّة، اليوم الأربعاء، إن "صفقة القرن" الأمري ... المزيد

استنكرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، السبت، إعلان الإدارة الأمريكية عزمها وقف كافة المساعدات المقد ... المزيد

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء الأحد، أن قرار السلطة ال ... المزيد