البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

حماس تبدأ انتخابتها الداخلية لاختيار قيادتها السياسية الجديدة

المحتوي الرئيسي


حماس تبدأ انتخابتها الداخلية لاختيار قيادتها السياسية الجديدة
  • الإسلاميون
    03/02/2017 02:23

انطلقت الجمعة، العملية الانتخابية الداخلية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، لاختيار قيادتها الجديدة التي ستمثل الحركة خلال المرحلة القادمة؛ وذلك بحسب ما أوردته العديد من وسائل الإعلام العربية والإسرائيلية.

وأوضح يحيى موسى، النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني والقيادي في حركة "حماس"، أن "هذه الانتخابات هي استحقاق ديمقراطي دوري؛ تتم كل أربع سنوات دورة انتخابية داخلية جديدة".

وأكد يحيى موسي،أن كل دورة انتخابية "يتم فيها التداول الديمقراطي على قيادة حركة حماس"، منوها إلى أن "هذه العملية تتم بشكل متدرج ومنظم".

ولفت النائب إلى أن الانتخابات الداخلية للحركة "تقوم عليها لجان قضائية متخصصة في هذا الأمر بعيدا عن المؤسسة التنفيذية"، مؤكدا أن العملية الانتخابية الداخلية "تتم في جميع أماكن وجود الحركة في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والخارج وداخل السجون الإسرائيلية".

وأضاف القيادي: "النتيجة النهائية بعد انتهاء هذه المراحل كاملة تفرز القيادية السياسية للحركة والمجالس الشورية"، موضحا أن "العملية الانتخابية تحتاج ما يقارب ثلاثة شهور إذا مضت بشكل طبيعي، وقد تحتاج أكثر من ذلك لأنها تتم في ساحات مختلفة".

وأوضح موسى، أنه "إذا لم يتم تقديم الطعون على نتائج الانتخابات في أي من مراحلها، ستمضي بشكل سلس، مضيفا: "ستكون الأمور في شهر أبريل القادم واضحة تماما"، حول قيادة حركة "حماس" الجديدة المنتخبة.

وأجرت حركة "حماس" انتخاباتها العامة الأخيرة عام 2013، لاختيار رئيس وأعضاء مكتبها السياسي،التي أفرزت وقتها إعادة انتخاب خالد مشعل، رئيسا للمكتب السياسي للحركة لمدة أربع سنوات، وإسماعيل هنية نائبا له.

يذكر أن مشعل أعرب أكثر من مرة عن عدم نيته الترشح لفترة رئاسية جديدة، وقال في تصريح سابق له: "لا بأس أن يكون رئيس مكتب سياسي سابقا لحماس".

وعاد القيادي في الحركة إسماعيل هنية برفقة عدد من قيادات حركة "حماس" إلى قطاع غزة الجمعة الماضي، بعد جولة خارجية استمرت أكثر من أربعة أشهر، انتهت بلقاء مع مدير المخابرات المصرية في القاهرة.

أخبار ذات صلة

أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن وفدها الذي يزور مصر حاليا، برئ ... المزيد

تعليقات