البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

حكومة كردستان تمنع كتب ابن تيمية والألباني والعثيمين وابن باز والفوزان ضمن قائمة كبيرة

المحتوي الرئيسي


 حكومة كردستان تمنع كتب ابن تيمية والألباني والعثيمين وابن باز والفوزان ضمن قائمة كبيرة
  • محمد محسن
    10/05/2015 05:25

قالت تقارير إعلامية إن وزارتي الأوقاف والثقافة في حكومة إقليم كردستان العراق قامت بمنع تداول مؤلفات عشرات المؤلفين بدعوى أنها "تحض على التطرف" وذلك في أعقاب تحركات لتنظيم الدولة الإسلامية داخل الإقليم وحديث عن تزايد المتعاطفين مع التنظيم.

وشملت القائمة مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية ، والمحدث الإمام ناصرالدين الألباني، وعدد من كبار علماء السعودية، وسط احتجاج من رجال الدين الأكراد.

ونقل موقع حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يقوده الرئيس السابق، جلال طالباني، عن المتحدث باسم وزارة الأوقاف في حكومة إقليم كوردستان، مريوان النقشبندي، قوله إن الوزارة، وبالتعاون مع وزارة الثقافة في الإقليم "أصدرت قرارا ينص على منع تداول الكتب التي تعود لعشرات المؤلفين القدامى والمعاصرين التي تحرض على التطرف ".

وقال الموقع عن النقشبندي إن "الهدف من هذا القرار هو حماية الشباب من التأثر بالفكر المتطرف"، مشيرا، إلى أن "هذه الكتب تعود لعشرات المؤلفين بينهم الألباني وابن تيمية".

من جانبها، ذكرت صحيفة "الصباح الجديد" العراقية أن القرار جاء بعد جذب تنظيم الدولة الإسلامية للمئات من الشباب الأكراد منذ صيف العام الماضي ، وهو "ما مثل هاجسا لدى سلطات الاقليم ودفعتها للتفكير الجدي لإبعاد مواطنيه عن هذا المسلك"، ونقلت الصحيفة عن النقشبندي قوله إن القرار يشمل أيضا عددا من كبار العلماء في الخليج والسعودية، وعلى رأسهم الشيوخ محمد بن صالح العثيمين وعبد العزيز بن باز وصالح الفوزان.

وقد أدى القرار إلى صدور اعتراض عن اتحاد علماء الدين الإسلامي في إقليم كردستان الذي نفى أن يكون قد استشير بشأن الحظر. واستغرب الاتحاد الخطوة، خاصة في زمن انتشار المعلومات عبر وسائل التقنية الحديثة والانترنت.

أخبار ذات صلة

البغي له عاقبة ، وهو ليس خاصاً بالمستبدين والطغاة ، بل ينسحب على كل من بغي وتجبر ولو كان من الراكعين الساجدين ، فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فت ... المزيد

لاينبغي أن ننسى أن أرض لبنان جزء من الأرض المقدسة بالشام التي دنسها أكابر المجرمين،  والجريمة الكارثية في بيروت..متعددة الأطياف.. ومتنوعة الأطراف، وم ... المزيد

التقى رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي برئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي، السبت، وقبل انطلاق مجلس شورى حركة ال ... المزيد

العامى أو طالب علم من الطبيعى أنه لا يُحسن الاجتهاد، وبالتالى فلا يجوز له أن يقول هذا الاجتهاد خطأ أو صواب، وإنما يقلد مجتهداً آخر في هذا، دون تعدٍ أو حد ... المزيد

يحدث اللبس ويستنكر البعض حينما نصف بعض الناس بأنهم يتبعون هذا النهج فى التفكير والتصورات ومناهج التغيير

 وقد يقول:

... المزيد