البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

حكومة أقلية.. ماذا تعني في النظام البرلماني؟

المحتوي الرئيسي


حكومة أقلية.. ماذا تعني في النظام البرلماني؟
  • عبدالله محمد
    07/06/2015 03:38

توقعت تقارير إعلامية أن يضطر حزب (العدالة والتنمية) الحاكم في تركيا إلى تشكيل حكومة أقلية إذا لم يحقق الأغلبية التي تؤهله لتشكيل الحكومة.

فما معنى تشكيل حكومة أقلية ؟

تقضي التقاليد البرلمانية بأن الحزب الذي يفوز بأكبر عدد من النواب هو الذي يشكل الحكومة. وفي حال احتل حزب سياسي أكثر من خمسين بالمئة من المقاعد هنا نكون أمام حكومة أغلبية مطلقة تسيطر على البرلمان.

في المقابل، فإن فوز حزب سياسي بأكبر عدد من المقاعد غير أنها أقل عددا مما ينبغي لتشكيل الحكومة فإنه في هذه الحال يشكل حكومة أقلية.

وهذا الوضع يعني أن المعارضة وهي أكثر عددا منه باستطاعتها تعطيل اعتماد مشاريع قوانينه.. كما تستطيع المعارضة الإطاحة بالحكومة أو قلبها حول قضايا هامة ومن جملتها موضوع الموازنة.

فحكومة الأقلية هي طريقة لتشكيل الحكومة في الأنظمة البرلمانية، يقوم خلالها حزب لم يحصل على أغلبية كافية في الانتخابات بتشكيل الحكومة بدعم أحزاب أخرى من خلال التصويت دون مشاركتهم في الحكومة.

وتنص الأنظمة البرلمانية المختلفة على أن الحكومة يمكنها البقاء في السلطة اعتمادا على الأغلبية البرلمانية، استنادا على مبدأ المسؤولية السياسية. لذلك في بعض الأحيان لا يحصل أي حزب على أغلبية برلمانية كافية تسمح له بتشكيل حكومة بشكل فردي. وفي هذه الحالة يقوم بعض النواب أو بعض الأحزاب السياسية داخل البرلمان بدعم حزب واحد فقط لتشكيل حكومة وحدة دون أن تشارك بشكل فعلي في الحكومة. ويشترط استمرار حصول الحكومة على دعمهم وثقتهم للاستمرار في السلطة.

ولكي يتمكن الحزب الموجود في سدة السلطة من الحكم عليه أن يستفيد من دعم نواب البرلمان. وفي حال كانت الحكومة حكومة أقلية فإن المعارضة قد تسعى لنزع الثقة عنها بتقديم مذكرة بهذا الخصوص.

وفي حال حصلت مذكرة نزع الثقة على غالبية أصوات النواب فإن الحكومة تسقط.

وفي حال سقوط الحكومة في البرلمان تطلق انتخابات عامة جديدة وهو ما يسمى بالإنتخابات المبكرة.

وإذا لم تتشكل حكومة في البلاد خلال مدة 45 يوميا من الانتخابات ، ولم يتمكن حزب من الأحزاب من تشكيلها ،  فسيُدعى إلى انتخابات جديدة (مبكرة) وفق الدستور التركي.

*المصدر: الإسلاميون

أخبار ذات صلة

ما تعرض له أهل الإسلام في مصر وماحولها خلال السنوات العشر الماضية.. لايمكن وصفه إلا بالزلازل ، والمؤمنون يتفاوتون في درجاتهم ومنازلهم بحسب تفاوت صبرهم ع ... المزيد

-قليل من العلماء هم من يصدح بالحق، وقليل من هذا القليل مَن يُقارع الطغاة والظلمة وجها لوجه، وما سمع الناس عن عالِم واجه الباطل بلسانه ويده إلا بما فعله المزيد

ولو نظرت لشخصك أنت ثم سألت نفسك سؤالاً: ماذا قدمت لمن تتعامل معهم حتى يذكرونك عندما يفتقدونك سواء بالغياب أو الوفاة؟!

هل المرح والضحك ... المزيد

- أنهم جزء من الأمة التي تتكون  منهم ومن غيرهم.

..

- أن تنوع الحركة الإسلامية لا يعني انقسامها انقسام  تضاد . المزيد