البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

حكم فرقعة الأصابع في المسجد

المحتوي الرئيسي


حكم فرقعة الأصابع في المسجد
  • د. محمود عبدالعزيز يوسف
    19/12/2015 03:55

فرقعة الأصابع في الصلاة مكروهة في المذاهب الأربعة
 

ونص ابن عابدين في حاشيته على تحريمها
 

قال صاحب الدر المختار وهو يعدد مكروهات الصلاة: (وفرقعة الأصابع وتشبيكها ولو منتظر الصلاة أو ماشياً إليها للنهي، ولا يكره خارجها لحاجة).
 

قال ابن عابدين في حاشيته على الدر المختار: (قوله: وفرقعة الأصابع، هو غمزها أو مدها حتى تصوت، وتشبيكها هو أن يدخل أصابع إحدى يديه بين أصابع الأخرى، بحر قوله: للنهي وهو ما رواه ابن ماجه لا تفرقع أصابعك وأنت تصلي.
 

وروى في المجتبى حديثاً: أنه نهى أن يفرقع الرجل أصابعه وهو جالس في المسجد ينتظر الصلاة. وهو يمشي إليها.

وروى أحمد وأبو داود وغيرهما مرفوعاً: إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامداً إلى المسجد فلا يشبك بين يديه فإنه في صلاة.
 

ونقل في المعراج الإجماع على كراهة الفرقعة والتشبيك في الصلاة، وينبغي أن تكون تحريمية للنهي المذكور، بحر وحلية".

وقال الحطاب في مواهب الجليل : (وأما فرقعة الأصابع فتكره عند مالك ابن القاسم الكراهة بالمسجد، نقله ابن عرفة وصاحب التوضيح). انتهى
 

وقال أحمد العبادي في حاشيته على تحفة المحتاج: (ويكره أن يروِّح على نفسه في الصلاة، وأن يفرقع أصابعه أو يشبكهما لأنه عبث). انتهى
 

وقال البهوتي في كشاف القناع: (وتكره فرقعة أصابعه؛ لما روى الحارث عن علي قال: لا تقعقع أصابعك وأنت في الصلاة). رواه ابن ماجه

وقال الرحيباني في مطالب أولى النهى: (ويكره أيضاً فرقعة أصابع وتشبيكها أي الأصابع، وتبطل الصلاة إن كثر فعل ذلك فيها).
 

وأما فرقعة الأصابع خارج الصلاة فهي مكروهة عند جماعة من أهل العلم 
وبعضهم قيد الكراهة بغير الحاجة، وممن أطلق الكراهة مالك

 

والأرجح عند المالكية كراهتها في الصلاة فقط، ولا تكره في غيرها ولو في المسجد كما نص على ذلك عليش في منح الجليل.
 

وعند الحنفية تكره الفرقعة خارج الصلاة لغير حاجة
 

قال ابن عابدين في حاشيته:
قوله: (ولا يكره خارجها لحاجة، المراد بخارجها ما ليس من توابعها لأن السعي إليها -الصلاة- والجلوس في المسجد لأجلها في حكمها كما مر لحديث الصحيحين: لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه.

 

وأراد بالحاجة نحو إراحة الأصابع...
فلو بدون حاجة بل على سبيل العبث كره تنزيها، والكراهة في الفرقعة خارجها منصوص عليها)....

 

وعليه؛ فالأولى اجتناب فرقعة الأصابع مطلقاً إلا لحاجة.

أخبار ذات صلة

أعلنت جهتان مسؤوليتهما عن الهجوم المسلح على العرض العسكري في مدينة الأحواز جنوب المزيد

توعد الرئيس الإيراني حسن روحاني برد "ساحق ومدمر" على الهجوم الذي استهدف، صباح السبت، عرضا عسكريا في مدينة ا ... المزيد

عقد حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" ندوة صحافية ظهيرة الجمعة للرد على اتهامات الرئيس الموريتانى مح ... المزيد

انتهت الانتخابات في موريتانيا، لكن الحرب الكلامية تجددت بين رئيس الدولة والحزب الفائز بالانتخابات محمد ولد ... المزيد

تعليقات