البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

حقيقة التنظيم السري في دعوة النبي بمكة المكرمة

المحتوي الرئيسي


حقيقة التنظيم السري في دعوة النبي بمكة المكرمة
  • علاء سعد حميده
    31/12/1969 09:00

من أخطر الأمور عند دراسة نصوص الدين أن توظف تلك النصوص لصالح فكرة مسبقة التجهيز، فيجب أن تنبع الفكرة من دراسة النص وليس العكس.. 
 
ولقد مرت دعوة الإسلام في عهد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بمراحل تختلف بعضها عن بعض في بعض الخصائص والسمات.. فمرحلة الدعوة سرا التي استمرت ثلاث سنوات منذ نزول قوله تعالى "اقرأ" تختلف سماتها عن مرحلة الجهر بالدعوة التي بدأت بنزول قوله تعالى "فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين" الحجر94.. 
 
ولاشك أنَّ الكياسة والفطنة والحكمة اقتضت التدرج بالدعوة والجهر بها والبدء بالعشيرة والأقربين ثم الانفتاح نحو قريش بكل بطونها.. ولاشك أيضا ـ على حسب روايات أهل السيرة في عمومهم ـ أن دار الأرقم بن أبي الأرقم ـ وكانت عند الصفا وكان يجتمع فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم مع صحابته الكرام ـ لم تكن مقرا علنيا لاجتماع المسلمين..  غير أنها لم تكن على درجة من السرية التي يتوهمها فريق من كتاب السيرة النبوية المطهرة.. 
 
يظهر ذلك من حادثة إسلام عمر بن الخطاب إذ أرشده أحد أفراد قريش إلى موضع الدار دون تحديدها على وجه الدقة.. ولنعرف حقيقة التنظيم السري في دعوة النبي في مكة علينا أن نراجع معا في عجالة وبشيء من التبسيط الشديد أركان أي تنظيم مؤسسي قائم على وجه الأرض وهي كالتالي:
 
1 – الهدف أو الغاية التي من أجلها ينشأ التنظيم أو المؤسسة
2 – المنهج الذي يوجه العمل والأفراد داخل المؤسسة
3 – قيادة المؤسسة أو التنظيم
4 – أعضاء التنظيم أو أعضاء وأفراد المؤسسة
5 – شروط العضوية وواجبات الأعضاء
6- مقرات التنظيم أو المؤسسة
 
أولا: الهدف هو دعوة الناس إلى توحيد الله واتّباع رسوله وهو هدف واضح ومعلن في كل مراحل الدعوة..
 
ثانيا: المنهج هو القرآن الكريم وهو منهج علني يستطيع كل أحد من قريش أو العرب الاطلاع على جديد ما نزل منه على رسول الله..
 
ثالثا: القيادة وهي متمثلة في شخص رسول الله وهي علنية الاسم وعلنية محل الإقامة وعلنية الحركة..
 
رابعا: الأعضاء وهم المسلمون الأوائل كان منهم من يجهر بإسلامه لاسيما ذوو المكانة في قومهم كأبي بكر وأبي عبيدة وسعد بن أبي وقاص وغيرهم.. ومنهم من يخفي إسلامه مخافة الإيذاء والتعذيب..
 
خامسا: شروط العضوية علنية وواضحة ومحددة وهي الدخول في الإسلام بإعلان الشهادتين.. وواجبات الأفراد واضحة ومعلنة أيضا وهي التزام تعاليم الدين..
 
سادسا: مقر اجتماعات التنظيم.. وهو دار الأرقم بن أبي الأرقم حيث يصفه كتاب السيرة بأنه كان بمثابة المفاجأة لمشركي قريش حيث كان الأرقم نفسه صغيرا في السن.. ولم يتم الإعلان عن مقر الاجتماعات.. فهل كان المقر سريا بمعنى الكلمة؟ لقد علمت قريش على كل حال أن محمدا يلتقي أصحابه في دار عند الصفا، ولم يكن الصفا يومها مكانا قصيا من بيوت مكة كما يظن بعض الكتاب.. فعندما أراد أبو البحتري ورفاقه أن يجتمعوا لنقض وثيقة حصار شعب أبي طالب اجتمعوا عند الحجون.. على اعتبار أن الحجون مكان قصي من مكة.. والحجون تبعد حوالي كيلو متر من الصفا في اتجاه مقابر المعلا (مقابر مكة المكرمة).. بل يعتبر الصفا أقرب للكعبة من دار مولد النبي صلى الله عليه نفسه (مكتبة مكة المكرمة حاليا).. وعلى هذا لم تكن دار الأرقم قصية ولا متطرفة بين بيوتات مكة..
 
وعل أي حال فإن سرية ركن واحد من أركان التنظيم الستة لا يؤصل أبدا لفكرة سرية التنظيم بل يدحضها تماما.. على أنه يتبادر للذهن سؤال عن سر إخفاء مقر تجمع الصحابة مع النبي صلى الله عليه وسلم.. ولم تكن قريش التي تضطهدهم وتعذبهم تتعقبهم لاعتقالهم أو إعدامهم مثلا.. فبيوت النبي وأبي بكر وعثمان وطلحة والزبير وغيرهم من أوائل المسلمين كانت معروفة لهم جميعا.. والنبي وأصحابه يغشون مجالسهم يدعونهم إلى الله ويطوفون بالكعبة ويصلون عند البيت.. فما حاجة التخفي في إحدى الدور إذن؟ .. 
 
لم تكن حاجة للسرية والتخفي في تقديري إلا حفاظا على بعض المسلمين من المستضعفين الذين أسلموا ولم يعلنوا إسلامهم خوفا من بطش قريش!! ولم يكن ثمة أسرار تنظيمية أخرى..
 
وليس معنى هذا البحث أنه لم تكن هناك مواقف في السيرة اقتضت السرية والكتمان.. فهناك مواقف بطبيعتها تحتاج إلى الكتمان.. والنبي صلى الله عليه وسلم القائل: "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان" وتصحيح الألباني له في السلسلة وصحيح الجامع بلفظ: استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان، فإن كل ذي نعمة محسود. .. ولا ريب أن خروج المهاجرين إلى الحبشة كان في مبدئه سرا.. وأن اجتماعات النبي صلى الله عليه وسلم مع الأنصار عند العقبة في موسم الحج كان سريا.. وأن هجرة بعض المسلمين إلى المدينة كانت سرية.. وخطة النبي صلى الله عليه وسلم للهجرة رفقة أبي بكر كانت كلها سرية.. حيث يمكننا القول أن هناك مواقف في سيرة النبي ودعوته كانت سرية بامتياز بما تقتضيه الضرورة، كما يفعله الناس عموما في تحركاتهم المماثلة.. لكننا ننفي أن تكون السرية طبيعة مرحلة من مراحل الدعوة بعد أمر الله تعالى لنبيه بالجهر بها.. ليسقط شعار علنية الدعوة وسرية التنظيم.. 
 
على أننا من باب الإنصاف البحثي الموضوعي لابد أن نذكر أن محمدا صلى الله عليه وسلم وصحابته كانوا دعوة ولم يكونوا تنظيما ولا مؤسسة بالمعنى الاصطلاحي الدقيق لهذه المصطلحات المستحدثة.. فالعمل المؤسسي يقوم مثلا على تداول القيادة وانتخاب قيادة جديدة كل فترة من الزمن أو تجديد الثقة في القيادة المنتخبة.. الأمر الذي لا ينطبق على دعوات الرسل والأنبياء.. فالرسول قيادة مكلفة من الوحي أبدية التكليف.. ورغم اعتماد أسس الشورى وسريانها على المجتمع المسلم في حياة النبي، إلا أنه يتبقى للنبي ما يتفرد به.. 
 
ولذلك نقول في اطمئنان بحثي موضوعي أن سير الأنبياء للتأسي والاقتداء والاهتداء.. لا لنصنع صفا مماثلا تمام التماثل لدعوتهم، وإلا تحولت تنظيماتنا الحزبية والأهلية ومؤسساتنا بمختلف تخصصاتها إلى دعوات دينية يترأسها رسول يوحى إليه.. أو أننا سنضطر أن نضع قياداتنا البشرية في مقام رسول يوحى إليه، وهو أمر مرفوض شرعا وعقلا.. والخلاصة أن دعوة النبي صلى الله عليه وسلم الجهرية لم تكن سرية التنظيم.. رغم وجود مواقف محددة اقتضت الظروف سريتها دون أن تؤثر على طبيعة المرحلة أو أن تسمها كلها بسرية التحرك.. كما تظل دعوة النبي وحركته صلى الله عليه وسلم دعوة وليست تنظيما بالمعنى الدقيق للمصطلح.. وعلى كتاب السيرة أن يأخذوا من النص –قرآنا وسنة-ما يؤسس منهجهم في الدعوة والحركة والإصلاح، لا أن يؤسسوا مناهجهم الفكرية ثم يحاولوا لي أعناق النصوص أو تطويعها أو التعسف في فهمها فهماً يبرر ما ذهبوا إليه من أفكار بشرية.. اقرءوا سيرة النبي قراءة تأصيل وتأسيس فكري منهجي، ولا تقرءوها قراءة تبرير لما هو قائم بالفعل..  
 
*علاء سعد حميده، عضو برابطة الأدب الإسلامي وعضو بالهيئة الاستشارية للاتحاد العالمي للإبداع الفكري والأدبي

أخبار ذات صلة

كَم كُنتُ اُحُبُ الحَياة

 

حتى بدأتُ ارى صُورا لِلمَجوس . مُقززَة تَشمَئِزُ مِنها النُفوس . وتَقشَعِرُ مِنها الابدان كَقِصَتي عَن هذا ... المزيد

السؤال : ما حكم اصطحاب الصغار إلى المساجد ؟خاصة في بلاد الغرب ،حيث يقول البعض إنه يجب علينا في بلاد الغرب أن نتسامح في اصطحاب الأطفال إلى المساجد ، وان أحدثوا ... المزيد

فُجعنا اليوم (بعد صلاة الجمعة 22 جمادى الأولى سنة 1441هـ) بحادث وفاة شيخنا العلامة المفسر الفقيه محمد برهان الدين السنبهلي، وهو من أقرب الناس إلى شيخنا المزيد

في ترتيب المدارك للقاضى عياض أن رجالا من أهل العلم من التابعين كانوا يحدثون بالأحاديث وتبلغهم عن غيرهم فيقولون مانجهل هذا ولكن مضى العمل على غيره ، وذكرأن أ ... المزيد

توفي الناشط والداعية الإسلامي يوسف ديدات نجل الداعية أحمد ديدات الجمعة، متأثرا بجراح أصيب بها بعد أن أطلق مجهول عليه النار من الخلف في رأسه الأربعاء الماضي. ... المزيد