البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

حظر "الدعاء على الظالمين"..الأوقاف المصرية تتبع النموذج الإماراتي "شبرا بشبر وذراعا بذراع"

المحتوي الرئيسي


حظر
  • د.أحمد جعفر
    28/06/2014 08:08

بالأمس .. طالبت وزارة الاوقاف المصرية ائمة المساجد بعدم الدعاء على الظالمين فى صلاة التراويح؟؟؟ وربما يأتي يوما لا يسمح لهم بقراءة الآيات التي تتحدث عن الظلم والظالمين والوعيد لهم وعذابهم الشديد ؟؟ صحيفة المصريون نقلت الخبر وحلقة مصر الليلة على قناة الجزيرة مباشر مصر تناولته بالتفصيل وعلق أحد أئمة المساجد في مداخلة مع الزميل ايمن عزام .. لم أستغرب من هذا القرار لأني أول من طبقته سلطات الإمارات على مصري نزيل بسجن الوثبة بأبوظبي ..  تبدأ القصة منذ شهر رمضان الماضي عندما تم ترحيلنا من السجون الفردية إلى سجن الصدر وسمح لنا بصلاة الجمعة بعد حرماننا منها لمدة تتجاوز الشهور الست ، حيث يحرم على القابعين في السجون الفردية صلاة الجمعة وفقا للأنظمة المعمول بها .. كان يوما سعيدا علينا ان يصلي جميع المساجين مع بعضهم صلاة الجمعة .. التقليد المتبع في وزارة الأوقاف الإماراتية ان تكون الخطبة مكتوبة ويلزم الخطيب بقراءتها على المصلين وان يسجل الخطيب خطبته ويقوم ثاني يوم بتسليم الشريط بنفسه الى مكتب الأوقاف التابع له .. طبعا في السجن يجري التنسيق بشأن خطبة الجمعة مع قسم التأهيل ففيه احد العسكريين مسؤول عن هذا الامر ، حيث يقوم بتسلم نسخة من الخطبة المعتمدة من الأوقاف عبر البريد الالكتروني ليقوم بطباعتها بعدد عنابر السجن .. أول خطبة استمعنا اليها كان الخطيب هنديا ودارس علوم إسلامية ويعيش منذ زمن في الامارات قبل دخوله السجن في أحد القضايا المالية .. تلقى الخطبة في منتصف باحة العنبر وفوق رأسه كاميرا تنقل كل شيئ ، وفي نهاية الطرقة المؤدية لباحة العنابر يقف شرطيين من شركة حماية يراقبون عن كثب ما يجري حتى تنتهي الخطبة ويعود المساجين إلى زنازينهم ويحكموا إغلاقها عليهم بعد ذلك ..  بعد ثلاث أسابيع انتقل السجين الهندي الذي كان يخطب الجمعة الى سجن الوثبة المتاخم لسجن الصدر .. فجاء فورمان العنبر ( أقدم سجين في العنبر ) ليخبرنا بأننا بحاجة لسجين يخطب الجمعة ولم يكن هناك سجناء عرب في عنبر رقم خمسة سوى المصريين السبعة ، حيث يودع النصف الاخرى لمجموعة المصريين الأربعة عشر عنبر رقم سبعة .. وبعد محاورات واعتذرات وتحفظ من قبل البعض وقع الاختيار على العبد الفقير الى الله لسابقة خبراتي في المحاضرات والدورات وعدم رهبة التحدث امام الجماهير رغم وجود من هو أفضل مني مكانة وحفظا وتلاوة للقران .. بدأت أخطب الجمعة منذ الأسبوع الأخير من رمضان وكانت خطبة مؤثرة جداً كانت تتناول ثقافة الاعتذار وأهميتها في العلائق الاجتماعية وضرورة ان يتحلى بها المسلمون في العشر الأواخر من رمضان .. واستمر الحال حتى بعد أن تم انتقالنا الى عنبر رقم سبعة بسجن الوثبة يوم ٢٤ أغسطس ٢٠١٣ ، وفي إحدى الخطب كان موضوعها المعمم يتناول دور الامارات في العناية بالمساجد ومراكز تحفيظ القران ، وكعادة كل خطبة شمولها نص ثابت من الدعاء لا يتغير ولا يتبدل وملزم للخطيب .. بعد الانتهاء من نص الدعاء المكتوب في الخطبة ، أضفت من عندي هذا الدعاء بالحرف الواحد : اللهم عليك بالظالمين ومن والاهم ، اللهم عليك بمن طغى وبغى علينا ، اللهم أهلكهم كما أهلكت عاد وثمود ، اللهم أهلكهم بددا ولا تبقي يارب منهم أحدا ، اللهم اهلك الظالمين بالظالمين وأخرجنا يارب من بين أيديهم سالمين غير خزايا ولا مفتونين .. اللهم لا تجل للظالمين على شعوبنا سبيلا ، اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك وكررتها ثلاث وختمت الخطبة .. وكعادة المساجين الآخرين من الجنسيات غير العربية ( العجم ) في كل خطبة نجد عدم حماسهم عندما يرفعون أصواتهم بالتأمين على الدعاء .. إلا هذا الدعاء الذي قلته فارتفعت أصواتهم بحرقة وبصوت عال مرددين آمين آمين آمين ، وبعضهم أصيب بحالة تشنج من البكاء .. ورغم انني لم أسم ظالما بعينه فالله وحده يعلم السر وأخفى .. الا ان الأعاجم فهموا منطلق الدعاء ومبرراته فتلامست المشاعر وكان مشهدا رائعا معبرا عن حالة الاحتقان والافتقار الى الله .. ورغم ان باحة خطبة الجمعة أيضاً بسجن الوثبة أمامها كاميرا تلفزيونية ، يتواجد كذلك عيون بشرية من المساجين على بعضهم البعض وفي مقدمة هؤلاء " الفورمان " ، قبل حلول الخطبة التالية جاء فأخبرني بقرار سلطات السجن بسبب الدعاء على الظالمين والخروج عن نص الخطبة المكتوب وتهييج المساجين .. فابتسمت للقرار وقلت الحمد لله ان جعل الله اخر دعاء لي بخطبة الجمعة كان على الظالمين ومن والاهم .. منذ ايام كتبت بوست بدأته بعبارة شبرا بشبر وذراعا بذراع .. فهم معناها البعض ولم يفهمها البعض الآخر .. هل يا ترى هذه القصة ساعدتكم على الفهم وزادت من وضوح الرؤية ؟!  ومن الجدير ذكره، أن مفتي الجمهورية في مصر الدكتور شوقي  كان قد دعا إلى ضرورة الاقتداء بالتجربة الإماراتية وذلك في مؤتمر عن الوقف حضره وزير الأوقاف الإماراتي  حمدان بن مسلم بن مكتوم بن راشد المزروعي. *المصدر: الإسلاميون  

أخبار ذات صلة

تعرف "السلفية" باختصار بأنها: (كتاب وسنة) بفهم سلف الأمة .

 

بمعنى أخذ الإسلام من أصول ... المزيد

الإخوان والصوفيين

 

يظن البعض أن هناك علاقة خاصة تربط بين مكوّنات الحركات الإسلامية المختلفة، سواء على مستوى التنظيمات أو الأعضاء، ع ... المزيد

1. امتن الله على بني آدم بنعمة البيوت.. "والله جعل لكم من بيوتكم سكنا".. وأوجب الاستئذان رعاية لحق صاحب البيت في هذا (السكن) الذي يهدم تماما بدون هذا الاستئ ... المزيد

قالت ما تعرف بـ"خلية الإعلام الأمني" العراقية الثلاثاء إن قوات أمنية اعتقلت قياديا بارزا في تنظيم الدولة يدعى باس ... المزيد