البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

حزب النور يرفض تدخل تركيا فى ليبيا..ويطالب بتحرك عربي موحَّد لتحقيق المصالح الليبية

المحتوي الرئيسي


حزب النور يرفض تدخل تركيا فى ليبيا..ويطالب بتحرك عربي موحَّد لتحقيق المصالح الليبية
  • خالد عادل
    06/01/2020 06:51

أعلن حزب النور رفضه الكامل التدخل التركى فى ليبيا، منتقدا موقف البرلمان التركى بالموافقة على أرسال قوات تركية للأراضى الليبية، معتبرا أن هذا القرار يقف ضد المصالح الليبية، وطالب حزب النور فى بيان اليوم الأحد، بتحرك عربى موحَّد لتحقيق المصالح الليبية، مضيفا:"نتابع بقلقٍ بالغٍ قرار الرئيس التركى بإرسال قوات تركية إلى ليبيا، والذى أيَّده البرلمان التركي، ونرى أن الأزمة الليبية لا يمكن حلها إلا بتقديم المصلحة الليبية الشاملة على المصالح الجزئية".

 

وأشار إلى أنه يجب الاتفاق على عدم إيواء الإرهاب داخل ليبيا أيًّا ما كان الجهة التى يوجّه لها إرهابه، مضيفا: يرى حزب النور أن جميع العربية">الدول العربية والإسلامية مدعوة لبذل جهودها فى إتمام المصالحة الليبية الشاملة، وأن دول الجوار الليبى هى الأَوْلى مِن غيرها؛ سواء فى منع الجماعات الإرهابية من اتخاذ الأراضى الليبية مسرحًا لجرائمها، أو فى الضغط على جميع الأطراف الليبية لتحقيق المصالحة الشاملة".

 

وتابع:"أن جامعة العربية">الدول العربية يجب أن يكون لها الدور الرئيسى فى هذا الأمر؛ لا سيما إذا تطرق الأمر إلى إرسال قوات غير ليبية إلى ليبيا؛ ليكون أبعد عن الحسابات الضيقة التى يمكن أن تنطلق منها أى دولة تنفرد باتخاذ قرارٍ خطيرٍ كهذا".

 

وأشار إلى أن قرار تركيا بإرسال قوات لليبيا لا ينفصل عن "قمة كوالالمبور"، والتى حاولت إيجاد كيان بديل لمنظمة المؤتمر الإسلامى، وكأن الغرض منه كان قطع الطريق على العرب مسبقًا للجوء إلى منظمة المؤتمر الإسلامى!.

إلى نص بيان الحزب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛ 

 

فقد تابع "حزب النور" بقلقٍ بالغٍ قرار الرئيس التركي بإرسال قوات تركية إلى ليبيا، والذي أيَّده البرلمان التركي.

 

ويرى حزب النور: أن الأزمة الليبية لا يمكن حلها إلا بتقديم المصلحة الليبية الشاملة على المصالح الجزئية أو الطائفية أو الشخصية في ظل عددٍ مِن الثوابت.

 

مِن أهمها:

 

- الاتفاق على وحدة ليبيا، ووحدة جميع البلاد العربية والإسلامية، وعدم التورط في إعادة تجزيئ المجزَّأ، وتقطيع المقطع، وكفانا ما فعله الأعداء بنا عبر التاريخ.

 

- الاتفاق على عدم إيواء الإرهاب أيًّا ما كان الجهة التي يوجّه لها إرهابه؛ لا سيما هؤلاء الذين لا يتورعون عن إراقة الدماء، فلا يراعون حرمة لمسلم، ولا عهدًا لغير المسلم، ويشوِّهون صورة الإسلام.

 

ويرى حزب النور:

 

- أن جميع العربية">الدول العربية والإسلامية مدعوة لبذل جهودها في إتمام المصالحة الليبية الشاملة.

 

- وأن دول الجوار الليبي هي الأَوْلى مِن غيرها؛ سواء في منع الجماعات الإرهابية من اتخاذ الأراضي الليبية مسرحًا لجرائمها، أو في الضغط على جميع الأطراف الليبية لتحقيق المصالحة الشاملة.

 

- وأن جامعة العربية">الدول العربية يجب أن يكون لها الدور الرئيسي في هذا الأمر؛ لا سيما إذا تطرق الأمر إلى إرسال قوات غير ليبية إلى ليبيا؛ ليكون أبعد عن الحسابات الضيقة التي يمكن أن تنطلق منها أي دولة تنفرد باتخاذ قرارٍ خطيرٍ كهذا.

 

وحيث إن القرار التركي يُخلُّ بكل هذه الأمور التي مِن المفترض أن تكون بديهية؛ فإن حزب النور يطالب بتحرك عربي موحَّد يبذل كل الجهود لتحقيق المصالح الليبية.

 

ولا شك أن هذا القرار لا ينفصل عن "قمة كوالالمبور"، والتي حاولت إيجاد كيان بديل لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وكأن الغرض منه كان قطع الطريق على العرب مسبقًا للجوء إلى منظمة المؤتمر الإسلامي!

 

فلا بد من تفعيل دور هذه المنظمة، والدفاع عن إرساء قاعدة التعاون الإسلامي بدلًا من هذه القرارات الفردية لبعض الدول، والتي تمثِّل انتهازية سياسية، ومتاجرة بمعاناة الشعوب العربية والإسلامية بدلًا مِن المساهمة الفعَّالة في علاجها.

 

 

أخبار ذات صلة

انطلقت في العاصمة الإيرانية طهران، صباح الاثنين، مراسم تشييع قائد فيلق القدس بالحر ... المزيد

بدأ عام 2020 بداية ساخنة باستهداف الطيران الأميركي لقائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإير ... المزيد

داعية إسلامي وواعظ تركي، الأمين العام لاتحاد علماء تركيا

اسمه: نورالدين حلمي يلديز، ولد في مقاطعة طرابزون، وي ... المزيد

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء إن بلاده اعتقلت إحدى زوجات أبو بكر البغدادي، المزيد