البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

حزب النهضة الإسلامي يصبح أكبر تكتل برلماني في تونس

المحتوي الرئيسي


عبدالفتاح مورو وكيل مجلس الشعب التونسي عن حزب النهضة عبدالفتاح مورو وكيل مجلس الشعب التونسي عن حزب النهضة
  • الإسلاميون
    12/01/2016 08:40

أصبح حزب النهضة الإسلامي الكتلة البرلمانية الأولى في برلمان تونس، بعدما استقال نائبان آخران من نواب حزب «تونس">نداء تونس»، احتجاجاً على تعاظم دور نجل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في الحزب.
 
وأعلن النائبان استقالتهما، لترتفع موجة الاستقالات التي بدأت الجمعة الماضي، إلى 19 استقالة من كتلة الحزب الذي أسسه السبسي بعد ثورة العام 2011.
 
وأصبح حزب «النهضة» صاحب 69 مقعداً في البرلمان، باستقالة النائبين من الحزب الذي يعاني من انقسامات حادة، في الصدارة متقدماً على «تونس">نداء تونس» الذي تراجع عدد نوابه إلى 67 نائباً في البرلمان الذي يضم 217 عضواً.
 
ولن تشكل استقالة النواب تهديداً لاستقرار الحكومة على الأرجح.
 
ويتّهم النواب المستقيلون حافظ قائد السبسي، نجل الرئيس، وجماعته بالسعي إلى السيطرة على الحزب، وفرض مسار غير ديموقراطي، فيما يواجه السبسي، رئيس البلاد، انتقادات بأنه يحاول توريث ابنه قيادة الحزب، لإعداده لمنصب سياسي أهم.
 
وانتخب أول من أمس (الأحد)، السبسي الابن أميناً عاماً وممثلاً قانونياً لـ «تونس">نداء تونس»، ضمن قيادة جماعية للحزب في ختام مؤتمر عقد بسوسة، ما عزز مخاوف منتقديه الذين قالوا إنها خطوة تكرس فعلياً هيمنته على الحزب.
 
وتأتي الاستقالات لتعمّق الانقسام في «تونس">نداء تونس» بعد أيام من إعلان الأمين العام والقيادي في الحزب، محسن مرزوق، الانشقاق عنه والاستعداد لتأسيس حزب جديد.
 
وينتقد معسكر مرزوق «رغبة البعض في الهيمنة على الحزب بالقوة»، في إشارة إلى السبسي الابن.
 
وكان حزب «تونس">نداء تونس» العلماني قاد احتجاجات شعبية في صيف العام 2013، انتهت بتنحّي طوعي من قبل حركة النهضة الإسلامي عن الحكم وتكوين حكومة غير حزبية، قادت البلاد إلى الانتخابات التي أجريت العام 2014.
 
وحظي الانتقال السلس للسلطة وصياغة دستور، بإشادة غربية واسعة نالت بفضلها أربع منظمات من المجتمع المدني في تونس جائزة «نوبل» للسلام الشهر الماضي.

أخبار ذات صلة

لقد بلغت الجاهلية ذروتها، وآن لها أن تسقط، جرياناً لسنة الله في ذلك، ذلك لأنها تحمل جرثومة هلاكها في داخلها، ومن داخلها سيتم القضاء عليها، هذا فكيف إ ... المزيد

توفى أمس الأحد الدكتور تاج الدين نوفل، الشاعر الإسلامى المعروف، وعضو إتحاد الكتاب، عن عمر ناهز الـ"66" عاماً، فى مدينة دمياط.

< ... المزيد

ذكرنا في المرة السابقة بداية حياة الراحل الأستاذ/ مصطفى مشهور (المرشد الأسبق للإخوان)، وتحدَّثْنا عن (النظام الخاص) وقضية (السيارة الجيب) وارتباطهما ... المزيد

تعليقات