البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

حزب الله يكثف حملات جمع التبرعات بلبنان لدعم "المجهود الحربي" لمقاتليه

المحتوي الرئيسي


حزب الله يكثف حملات جمع التبرعات بلبنان لدعم
  • الإسلاميون
    11/02/2017 11:22

يكثّف حزب الله  الببانى الشيعى ،حملات جمع التبرعات لصالح "المجهود الحربي" لمقاتليه، حيث أقامت "هيئة دعم المقاومة الإسلامية" سلسلة احتفالات، آخرها من يومين في منطقة الجنوب، أطلقت خلاله مشروع "تجهيز مجاهد".

وربطت وسائل إعلام لبنانية تلك الحملات بالضائقة الاقتصادية التي يكابدها حزب الله بفعل العقوبات المفروضة عليه، وتداعيات ذلك على السياسة المصرفية التي تطبق في لبنان بخصوص حسابات عدد كبير من المنتسبين لحزب الله والمؤسسات المرتبطة به.

يذكر أن حملات جمع  التبرعات لصالح مقاتلي حزب الله برزت قبل عامين، حيث نشر الحزب في عام 2015 ملصقات ضمن مناطق نفوذه في الضاحية الجنوبيّة والجنوب والبقاع؛ يحث اللبنانيين فيها على التبرع بثمن "البندقية والذخيرة والحربة وجعبة السك واللباس العسكري والفيلد والمطرة والحذاء"، ضمن ما أُطلق عليه "مشروع تجهيز مجاهد".

وكان النظام التطبيقي الخاص بالقانون الأمريكي الذي صدر عن وزارة الخزانة الأمريكية، قد أدرج في 15 نيسان/ أبريل الماضي؛ نحو 100 اسم في لائحة العقوبات الأمريكية.

وسبق لتحقيقات اقتصادية أمريكية أن أكدت العام الفائت، أن إيران مولت حزب الله بما يقدر بـ100 مليون دولار في العام قبل سنة 2005، ليتضاعف التمويل بعد الانسحاب السوري من لبنان، حيث تعاظم دور الحزب داخل لبنان وخارجه.

 لكن مع انخفاض العائدات النفطية، والعقوبات على مختلف القطاعات الإيرانية، اضطرت القيادة في طهران إلى خفض تمويل الحزب بنسبة 40 في المئة.

وقال الكاتب والمحلل السياسي، نسيم خوري: "هناك حملات فعلية تجمع التبرعات لصالح مجهود حزب الله العسكري"، مضيفا: "لا يمكننا التكهن بحجم المردود وقياسه إلى الحملات السابقة، في ظل تصويب العين العالمية إلى الحزب وتحركاته، خاصة بعد فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية، والمعروف بمواقفه تجاه إيران وحزب الله، على إيقاع التحريض الإسرائيلي"، على حد تعبيره.

وكان مصرف لبنان أكد مرارا مضيه في تطبيق العقوبات الدولية، وبأنه لا يمكن أن يفرط بما يعتبره إنجازا يحصّن الاقتصاد اللبناني والليرة اللبنانية؛ من هزّات عنيفة كانت ستصيب لبنان لو لم يستجب للاستراتيجية المالية العالمية.

أخبار ذات صلة

كشفت التحقيقات الجارية مع زوجة منفذ هجوم ليلة رأس السنة في إسطنبول أن عناصر من تنظيم الدولة الإسمية " المزيد

ردّ الحرس الثوري الإيراني أحد أهم الأذرع المسلحة لدولة الولى الفقيه، السبت، على تهديدات الإدارة الأمريكية الجد ... المزيد

أوضح رئيس وفد المعارضة السورية محمد علوش في كلمته التي ألقاها أمام مؤتمر أستانة اليوم الاثنين أن المعارضة تسعى لوقف إطلاق النار وتجميد العمليات الق ... المزيد

تعليقات