البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

حديث المصالحة بين الإخوان والنظام في مصر بين النفي والإثبات

المحتوي الرئيسي


حديث المصالحة بين الإخوان والنظام في مصر بين النفي والإثبات
  • الإسلاميون
    06/03/2016 11:08

قال الدكتور سعد الدين إبراهيم أستاذ علم الاجتماع، مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، مؤتمرا حضره في تركيا وشارك فيه قيادات من جماعة الإخوان-المسلمين">الإخوان المسلمين، أوصى بطرح فكرة المصالحة مع الإخوان فى الأوساط الشعبية، قبل أن تكون على المستوى الرسمى مع الحكومة المصرية.

وقال سعد الدين، فى تصريحات صحفية: "اتفقنا على إثارة موضوع المصالحة على المستوى الاجتماعى، نظرا لأنه عندما تذكر المصالحة تعلن الحكومة والجهات الرسمية أن مصالحة الدولة مع الإخوان فى يد الشعب"، مشيرا إلى أنهم سوف ينظمون عددا من الفعاليات كالمؤتمرات والندوات خلال الفترة المقبلة لإثارة المصالحة مع الإخوان على المستوى الشعبى.

وعن موقف الإخوان مع المصالحة، قال سعد الدين: "شيوخ الإخوان موافقين على المصالحة لأنهم يرون أنهم اقتربوا من الموت ويأملون عودة الجماعة كما كانت، أما شباب الجماعة فيرفضون المصالحة بعلة الحصول على الثأر وهذه الشعارات الحماسية".

ومن جهته نفى أمين عام جماعة الإخوان-المسلمين">الإخوان المسلمين ، محمود حسين، إجراء لقاءات مع مسؤولين سعوديين لطرح مبادرة للمصالحة مع النظام المصري، مشددًا على "عدم التخلي عن المسار الثوري، وحقوق الشهداء".

وقال الأمين العام للإخوان، في بيان، إنه "لم تحدث أية لقاءات مع مسؤولين سعوديين ولا غيرهم، ولم يطرح علينا أو نطلب أي مبادرات من أحد (في هذا الصدد)".

وتأتي تصريحات حسين، بعد نشر مواقع إخبارية، مؤخرا، أخبارًا تفيد لقاءه مسؤولين سعوديين في تركيا الأسبوع الماضي، لبحث سبل حلحلة أزمة أثارتها تصريحات نائب المرشد العام للإخوان إبراهيم منير (مقيم في بريطانيا) قال فيها إن "أزمتي اليمن وسوريا لن تحلا سوى بجلوس تركيا والسعودية وإيران على طاولة المفاوضات لحقن دماء المسلمين"، وهو ما أثار ردود فعل غاضبة من إعلاميين سعوديين مقربين من السلطة هناك.

وأضاف أمين عام الإخوان، قائلا "بعض وسائل الإعلام، درجت في الآونة الأخيرة على تداول أخبار غير صحيحة عن جماعة الإخوان، والحديث عن لقاءات وهمية ومبادرات لا أصل لها.

أخبار ذات صلة

قالت حركة النهضة الإسلامية، أكبر حزب في تونس، يوم الخميس إنها ستدعم أستاذ القانون السابق قيس سعيد في جولة الإعادة با ... المزيد

مما ينكر من التشديد أن يكون في غير مكانه وزمانه، كأن يكون في غير دار الإسلام وبلاده الأصلية، أو مع قوم حديثي عهد بإسلام، أو حديثي عهد بتوبة.

المزيد

المقال السابق دار الحديث حول نقطتين " الهجرة قمة التضحية بالدنيا من أجل الآخرة وذروة إيثار الحق على الباطل" و " صعاب الهجرة لا يطيقها إلا مؤمن يخا ... المزيد

إستكمالاً للمقال السابق المعنون " السياحة الإسلامية.. الواقع والمستقبل"، نواصل الحديث عن أسواق الحلال.

ولعل الشيء اللافت للنظر ... المزيد

** مهما كانت احتمالات تطورات الأحوال في مصر وما حولها من بلاد المسلمين..فإنها تؤذن بمرحلة جديدة..

نرجو أن تكون عاقبتهاخيرا.. وسبحان من ... المزيد