البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

حديث المصالحة بين الإخوان والنظام في مصر بين النفي والإثبات

المحتوي الرئيسي


حديث المصالحة بين الإخوان والنظام في مصر بين النفي والإثبات
  • الإسلاميون
    06/03/2016 11:08

قال الدكتور سعد الدين إبراهيم أستاذ علم الاجتماع، مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، مؤتمرا حضره في تركيا وشارك فيه قيادات من جماعة الإخوان-المسلمين">الإخوان المسلمين، أوصى بطرح فكرة المصالحة مع الإخوان فى الأوساط الشعبية، قبل أن تكون على المستوى الرسمى مع الحكومة المصرية.

وقال سعد الدين، فى تصريحات صحفية: "اتفقنا على إثارة موضوع المصالحة على المستوى الاجتماعى، نظرا لأنه عندما تذكر المصالحة تعلن الحكومة والجهات الرسمية أن مصالحة الدولة مع الإخوان فى يد الشعب"، مشيرا إلى أنهم سوف ينظمون عددا من الفعاليات كالمؤتمرات والندوات خلال الفترة المقبلة لإثارة المصالحة مع الإخوان على المستوى الشعبى.

وعن موقف الإخوان مع المصالحة، قال سعد الدين: "شيوخ الإخوان موافقين على المصالحة لأنهم يرون أنهم اقتربوا من الموت ويأملون عودة الجماعة كما كانت، أما شباب الجماعة فيرفضون المصالحة بعلة الحصول على الثأر وهذه الشعارات الحماسية".

ومن جهته نفى أمين عام جماعة الإخوان-المسلمين">الإخوان المسلمين ، محمود حسين، إجراء لقاءات مع مسؤولين سعوديين لطرح مبادرة للمصالحة مع النظام المصري، مشددًا على "عدم التخلي عن المسار الثوري، وحقوق الشهداء".

وقال الأمين العام للإخوان، في بيان، إنه "لم تحدث أية لقاءات مع مسؤولين سعوديين ولا غيرهم، ولم يطرح علينا أو نطلب أي مبادرات من أحد (في هذا الصدد)".

وتأتي تصريحات حسين، بعد نشر مواقع إخبارية، مؤخرا، أخبارًا تفيد لقاءه مسؤولين سعوديين في تركيا الأسبوع الماضي، لبحث سبل حلحلة أزمة أثارتها تصريحات نائب المرشد العام للإخوان إبراهيم منير (مقيم في بريطانيا) قال فيها إن "أزمتي اليمن وسوريا لن تحلا سوى بجلوس تركيا والسعودية وإيران على طاولة المفاوضات لحقن دماء المسلمين"، وهو ما أثار ردود فعل غاضبة من إعلاميين سعوديين مقربين من السلطة هناك.

وأضاف أمين عام الإخوان، قائلا "بعض وسائل الإعلام، درجت في الآونة الأخيرة على تداول أخبار غير صحيحة عن جماعة الإخوان، والحديث عن لقاءات وهمية ومبادرات لا أصل لها.

أخبار ذات صلة

قامت القوات المسلحة بعملية خداع استراتيجي للإخوان، ففى الوقت الذي كانت تعلن فيه إلتزامها بخارطة الطريق وصولًا إلى الإنتخابات ... المزيد

انكشف غبار 28 يناير 2011 عن قوتين أساسيتين في مصر:

القوة الأولى: هي القوات المسلحة "الجيش المصري" برصيده المتجذر في نفوس المصريين ح ... المزيد

طوال أزمة إجرام الفرنجة في حق خير البرية ( صلى الله عليه وسلم )..سارع أكثر زعماء النصارى  إلى مناصرة رئيس فرنسا في تحديه السافر لمئات الملايين من المسلم ... المزيد

 أفادت دراسة أمريكية بأن ما لا يقل عن 570 ألفا من أفراد أقلية الإيغور المسلمة أرغموا على العمل في حصاد القطن في شينجيانغ في شمال غرب المزيد