البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

حافلات التهجير تصل إلى عرسال والكشف عن آلية تطبيق الاتفاق بين حزب الله وتحرير الشام

المحتوي الرئيسي


حافلات التهجير تصل إلى عرسال والكشف عن آلية تطبيق الاتفاق بين حزب الله وتحرير الشام
  • الإسلاميون
    28/07/2017 08:30

تتواصل التحضيرات اللوجستية لإتمام بنود الاتفاق الذي توصلت إليه  ميليشيا حزب الله اللبنانية و"هيئة تحرير الشام" في منطقة جرود عرسال على الحدود السورية.

وأفادت مصادر ميدانية لموقع "أورينت نت" السورى المعارض، أن "هيئة تحرير الشام" أعدت قائمة بأسماء المقاتلين وعائلاتهم والمدنيين الراغبين بالخروج من المنطقة، وعددهم بالمئات، من أجل تسليمها إلى قوات الأمن اللبنانية، في مهلة اقصاها خلال ٤٨ ساعة، على أن يغادروا مع أسلحتهم الفردية الخفيفة عبر ممر آمن لهم يصل إلى الحدود السورية، وبعدها نحو محافظة إدلب شمال البلاد.

 وفي السياق، تداول نشطاء عبر موقع "تويتر" صورة لوصول دفعات من "الحافلات الخضراء" والتي باتت مرتبطة بعمليات "التهجير"، إلى منطقة جرود القلمون الغربي بريف دمشق الشمالي الممتدة إلى جرود بلدة عرسال اللبنانية.

وكشفت المصادر عن وجود خطتين لنقل مقاتلي هيئة تحرير الشام إلى إدلب، الأولى عبر بلدة فليطا في القلمون الغربي بريف دمشق، بمرافقة عناصر من ميليشيا "حزب الله"، ثم طريق حمص الدولية إلى ريف حماة وصولاً إلى ادلب، والثانية: عبر الأراضي اللبنانية بمرافقة عناصر من "حزب الله" والجيش اللبناني، من خلال نقلهم من بلدة عرسال إلى معبر جوسيه الحدودي مرورا ببلدات البقاع الشمالي كاللبوة والعين.

بموازاة ذلك، أكدت مصادر عسكرية في شمال سوريا لـ"أورينت نت" وصول 5 أسرى من ميليشيا حزب الله لدى هيئة تحرير الشام، إلى نقطة حدودية مع تركيا، وذلك تمهيداً لتسليمهم للمخابرات التركية، على أن يتم انتقالهم جواً إلى بيروت.

وأسرى حزب الله لدى هيئة تحرير الشام هم، "حسن نزيه طه" مواليد الهرمل، "محمد مهدي هاني شعيب" مواليد بلدة الشرقية الجنوبية، "موسى كوراني"، مواليد بلدةً ياطر الجنوبية، أسروا قرب بلدة العيس في ريف حلب الجنوبي بتاريخ 13-11-2015.

و"محمد جواد علي ياسين"، مواليد بلدة مجدل سلم الجنوبية، أسر قرب بلدة العيس أيضاً بتاريخ 13-4-2016، و"أحمد مزهر" مواليد بلدة برعشيت الجنوبية، أسر في بلدة خلصة بريف حلب الجنوبي بتاريخ 16-6-2016.

ورجحت المصادر بأن تكون آليّة إخراج مقاتلي هيئة تحرير الشام من جرود عرسال والقلمون الغربي إلى إدلب، ستتم على خمس مراحل، وعند خروج كلّ مجموعة يتمّ إطلاق سراح واحد من الأسرى الخمسة لحزب الله لدى تحرير الشام.

وأشارت المصادر إلى وجود تنسيق مخابراتي "تركي-قطري-لبناني" يقود المفاوضات بعد فشل المفاوضات "المحلية" التي قادها "علماء القلمون" و"ابو طاقية" منذ بدء المعركة وبعد مقتل نائب رئيس بلدية عرسال السابق أحمد الفليطي.

وكان  قد كشف أمس الخميس، بنود الاتفاق بين هيئة تحرير الشام وميليشيا حزب الله اللبنانية في جرود عرسال وتتضمن.

1- التهدئة العسكرية الشاملة بين طرفي الهيئة والحزب بدءا من صبيحة يوم الخميس الموافق 27 تموز لعام 2017.

2- الحفاظ على سلامة اللاجئين السوريين الراغبين في البقاء في عرسال من قبل الجيش اللبناني.

3- تأمين خروج مقاتلي هيئة تحرير الشام إلى مدينة إدلب إضافة للمدنيين الراغبين بالخروج مع اللاجئين السوريين.

4- يرافق الاتفاق تبادل للأسرى والجرحى والجثث بين الطرفين.

هذا وأعلنت ميليشيا "حزب الله" اللبنانية، فجر الخميس، التوصل إلى اتفاق مع "هيئة تحرير الشام"، يتضمن هدنة لوقف لإطلاق النار على كل الجبهات في جرود عرسال اللبنانية على الحدود السورية، اعتباراً من الساعة السادسة صباحاً، والذي يستمر لمدة 3 أيام، حتى إتمام إجراءات وشروط تطبيق بنود الاتفاق، وفق المصادر ذاتها.

والجدير بالذكر، أن ميليشيا "حزب الله"، أعلنت يوم الجمعة الماضي، بدء عملية عسكرية في جرود عرسال والقلمون في منطقة الحدود اللبنانية السورية والتي تُؤوي الآلاف من اللاجئين السوريين، وذلك بحجة طرد الفصائل المسلحة المتواجدة في المنطقة.

أخبار ذات صلة

أجرت صحيفة الغارديان البريطانية، مقابلة مع أحد الأطباء العسكريين، الذين يعالجون المتضررين جسديا ونفسيا من الحرب في مدينة المزيد

كشف الكرملين، الاثنين، عن تضارب في المعلومات التي تلقاها حول مقتل زعيم المزيد

تعليقات